التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:27 م , بتوقيت القاهرة

هل تعلم | نبات "سحري" يعالج السكر ويحمي من السرطان.. تعرف عليه

الخضروات عنصر أساسي في النظام الغذائي اليومي، والذي ابتعد عنه الكثير بسبب الوجبات السريعة والأكل غير الصحي وهو سبب الأمراض التي نعيشها في الوقت الحالي، فهل تعلم أن "الفجل" له فوائد وفيتامينات لا تُقدر بثمن، منها الوقاية من السرطان وعلاج قوي لمرضى السكر، وأثبت فعاليته كعلاج لخفض السكر فى الدم.. اليكم فوائد "الفجل" بشكل عام:


 


تاريخ وانواع الفجل


 


انواع الفجل


الفجل هو إحدى النباتات الأرضية التي يتم تناول جذورها وأوراقها، لما تحتويه على مواد غذائية مفيدة جدًا لصحة الأسنان.


يعتقد أن نشأة زراعة الفجل كانت في جنوب آسيا، غير أنه ثبت أيضًا أنه تم زراعته سنة 2780 قبل الميلاد في مصر، وكانت أول الأنواع المزروعة منه هو الفجل الأسود ثم الأبيض ثم في وقت لاحق الفجل الأحمر.


 


الفيتامينات التي يحتويها


 


يحتوى الفجل على العديد من المواد الغذائية المهمة للإنسان فهو يحتوي على فيتامينات "B1 ،B2 ،B3،B5،B6،C" كما يحتوى على المواد المعدنية مثل "الزنك، البوتاسيوم، الفسفور، الماغنسيوم، الحديد، الكالسيوم"، كما يحتوي على الدهون والألياف والبروتينات.


ومن الخضروات الغنية بالمكونات المفيدة للجسم، والتي لا يعرفها إلا البعض وقد تفاجئ الكثيرين، كما أن ثمرته ليست فقط من المصادر المهمة إلا أن أوراقه غنية بالفيتامينات والمعادن والفوليك، والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها.


 


فوائد الفجل في علاج السكر والوقاية من السرطان


 


فوائد الفجل الأبيض


 


1 - أثبتت العديد من الدراسات للفجل قدرة على الوقاية من مرض السرطان حيث يحتوى الفجل على زيت الخردل والذي أثبت أن له كفاءة في الوقاية من العديد من أنواع السرطان، كما يحتوى على مواد تمنع المواد المسرطنة من الوصول للخلايا وتحويلها إلى خلايا مسرطنة.


2 - أشارت آخر الدراسات التي أجريت في بريطانيا لتحديد تأثير الخضراوات المختلفة على نسبة السكر بالدم، إلى أن الفجل هو أكثر الخضراوات التي أدت إلى خفض نسبة السكر بالدم.


 


فوائد الفجل في التخسيس


 


فوائد الفجل في التخسيس


 


3 - يحتوى الفجل في 95% من وزنه على سعرات حرارية منخفضة وألياف كل هذا يعمل على وضع الفجل ضمن النباتات التي تدرج بأي نظام غذائي يعمل على الحد من زيادة الوزن، فالألياف تعمل على إشغال الجهاز الهضمي لفترة طويلة ما يعطى  إحساسًا بالشبع وعدم الرغبة في الأكل بشكل عام، كما أنه يعمل على إذابة الدهون من مختلف أنحاء الجسم وخصوصا الأرداف.


 


فوائد عامة للفجل


 


الفجل الاحمر


 



4 - يعمل الفجل على مساعدة الجهاز الهضمى في أداء وظيفته فهو يعمل على تنظيم عملية الهضم، كما يعمل على تليين المعدة وحل مشكلة الإمساك والوقاية منها لذلك يوصى به لمصابي الإمساك المزمن.



5 - يعمل الصوديوم على ارتفاع ضغط الدم ويتناسب هذا عكسيًا مع البوتاسيوم الذي يعمل على خفض وموازنة ضغط الدم ويحتوى الفجل على البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم التي تؤدي إلى اعتدال ضغط الدم، لذلك يوصى مرضى الضغط المرتفع بإدراج الفجل ضمن النظام الغذاء اليومي لهم.


6 - تستخدم جذور الفجل في الطب البلدي والشعبي منذ الأزل باعتبارها منشطا طبيعيا للكبد ،فهو يعمل على تنظيم إنتاج الصفراء وإزالة السموم من الكبد، وأيضا يعمل على نشاط إنزيمات الأميليز والمايروسينيز والدياستيز والإستريز، وهذه الإنزيمات تعمل على وقاية الكبد من الأمراض.



7 - يستخدم الفجل في علاج جفاف البشرة وتشققاتها ويزيد البشرة نضارة وحيوية ويعالج الطفح الجلدي لإحتوائه على فيتامين c كما يحافظ على رطوبة الجلد ويطهر البشرة.



8 - يحتوي على الحديد لذلك يوصى بإدراجه ضمن النظام الغذائي للإنسان وللأم الحامل بشكل خاص لما تحتاجه من حديد في فترة حملها لصحتها وصحة الجنين .


9 - ينصح به الأطباء بتناوله لإزالة السموم من الجسم ويمكن تناول الفجل الأبيض طازجا أو مطبوخا، ووضعه في السلطات أو الشوربات وللزينة ويقدم للتسلية أيضًا.



10 - كما يمكن استخدامه في علاج لدغات الحشرات مثل النحل والدبابير، يتميز بخصائص مضادة للدغ، وينصح بوضع عصير الفجل على الجزء المصاب من الجلد.



11 - يساهم الانتظام في تناول الفجل باستعادة القوة الجنسية وتعزيزها، وذلك بتناول بذور الفجل الجافة يومياً.


12 - يحافظ على الخلايا السليمة في الجسم، وينظم وظيفة عمل القلب والكلى لاحتوائه على الحديد.


13 - يساعد في التخلص من نزلات البرد والتهابات الحلق والسعال.


 


علاج تساقط الشعر 


 


تساقط الشعر


 


14 - يعمل الفجل على حل مشكلة قشرة وتساقط الشعر كما يعمل على اعادة إنبات الشعر والأظافر لاحتوائه على الحديد.


يمكن عمل خلطة طبيعية من الفجل لجعل الشعر أكثر حيوية ومكوناتها :


فجل بلدي أو مستورد ، وزيت الخروع.


الطريقة : افرمي الفجل حتى يكون كالعصير ، وامزجيه مع زيت الخروع واستخدميه كدهان يومي لفروة الرأس، واستمري في استخدام المزيج لمدة شهر كامل، وستجدين اختلاف شعرك بنسبة كبيرة.


ويتميز هذا القناع بأنه من أكثر الأقنعة فعالية في إنبات الشعر المتساقط، لذا عليك الاستمرار في استخدامه يومياً ولمدة شهر حتى تحققي لشعرك الحيوية.


 


أضرار "الفجل"


 


تحتوي الخضروات بما فيها الفجل على جوترين وثيوسيانات وهذه المواد الكيميائية تؤدي إلى منع نمو هرمونات الغدة الدرقية، لكن هذه المواد على أي حال ليس لها أثر في الأشخاص الأصحاء الذين يتناولون كميات معتدلة من الخضروات، لكنها قد تسبب بعض المشاكل لمن يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية كما يمكن أن يسبب الفجل بعض المشاكل لمن يعانون من أمراض المعدة والقولون، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.


 


اقرأ أيضًا


 


هل تعلم | مشروب سحري لتجنب الإصابة بـ"السرطان"


هل تعلم | النوم يساعد على إنقاص الوزن


هل تعلم | يمكنك رؤية الأحلام بشكل أوضح.. اعرف التفاصيل


هل تعلم | ما علاقة فتح نوافذ الطائرة بسلامة الركاب؟


هل تعلم | السر وراء طلاء الطائرات باللون الأبيض


هل تعلم | حقيقة السفر عبر الزمن أصبحت ممكنة


هل تعلم | أدوات جوجل السحرية


هل تعلم | "القرين".. وعلاقته بالظواهر الخارقة للطبيعة


هل تعلم | بداية استخدام النقود..وأسباب ارتفاع سعر الدولار


هل تعلم | أسرار عن نصر 6 أكتوبر.. ورعب تكنولوجيا الحرب القادمة