التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:31 ص , بتوقيت القاهرة

هل تعلم | يمكنك رؤية الأحلام بشكل أوضح.. اعرف التفاصيل

الكثير من الأشخاص يعاني عند الاستيقاظ من نسيان الأحلام ويصبح الأمر مزعج بالنسبة لهم ولا يعرفون سبب أو مبرر لهذا الأمر، وإليكم الحل:


هل تعلم | إذا تناولت فيتامين ب6 يوميًا سوف يساعدك علي تذكر الأحلام بشكل اوضح وتنشيط الذاكرة، ومفيد للألتهابات الجلدية، وخصوصا للبشرة الدهنية.


كشفت دراسة حديثة اجراها باحثون أمريكيون ان تناول فيتامين ب6 يساعد علي تذكر الاحلام بشكل اوضح عند الاستيقاظ، وأعطى الباحثون 12 طالبًا جامعيًا على مدار 5 أيام، كميات متفاوتة من الفيتامين. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من الفيتامين كانت الأحلام لديهم واضحة وسهل عليهم تذكرها بعد الاستيقاظ، وتدرج تذكر الطلاب للأحلام بالتناقص مع قلة كمية الأغذية التي تناولوها وتحتوي على فيتامين "ب6".


وربطت الدراسة الفيتامين بالأحلام لأنه يحول الأحماض الأمينية إلى ناقل عصبي يعمل على إيقاظ الدماغ خلال فترة النوم، ويجعلها أكثر وضوحًا، وينبهها إلى تذكرها بسهولة عند الاستيقاظ، إلا أن الدراسة حذرت من المبالغة في تناوله حيث إن زيادته تسبب الأرق وارتفاع ضغط الدم، فالكمية المناسبة منه 100 ملي جرام يوميا. وأشارت الدراسة إلى ان فيتامين "ب6" يتوافر في اللحوم الحمراء والبيض والموز والخضروات.


 


فيتامـين ب6


 


الفيتامين ب6 وفوائده في الجسم


يطلق اسم الفيتامين ب6 على مجموعة من المركبات التي تقوم بنشاط البيريدوكسين الحيويّ، والذي تشمل نظائره الحيويّة البيريدوكسال (Peridoxal) والبيريدوكسامين (Peridoxamine)، حيث تتحول هذه المركبّات الثلاثة إلى المساعد الإنزيمي النشط فوسفات البيريدوكسال (Peridoxal phosphate)، والذي يعمل بشكل أساسيّ في تمثيل الأحماض الأمينيّة 


نقص الفيتامين ب6


نظرا لانتشار الفيتامين ب6 في العديد من المصادر الغذائيّة، فمن النادر الإصابة بنقصه، وفي حال حصل هذا النقص، تظهر العديد من الاضطرابات الأيضيّة التي تحصل بسبب عدم توفر بيريدوكسال الفوسفات بشكل كافٍ، وتظهر هذه الاضطرابات على شكل تغيّرات عصبيّة وجلديّة، ويسبب نقص الفيتامين ب6 نقصاً في تكوين العديد من النواقل العصبيّة الرئيسيّة، كما تتراكم في الدماغ نواتج غير طبيعية لتمثيل التريبتوفان، وتشمل أعراض نقصه الأوليّة الاكتئاب والارتباك.


أهمية فيتامين ب6 للبشرة


يمنع حدوث الالتهابات الجلدية، وخصوصاً للبشرة الدهنية. يقي من ظهور حب الشباب. يمنع الإصابة بتشققات الشفتين وإصابة بالفم بالتقرحات الصغيرة. يحافظ على صحة الجلد بشكلٍ عام خصوصاً الجلد خلف الأذن، وحول العينين، وجلد الجفون، ومنطقة الحواجب، والجلد حول الفم وحول الأنف. يمنع الإصابة بمرض الصدفية، والإكزيما.


وصفة فيتامين ب6 للبشرة


نُحضر كبسولة فيتامين ب6 من الصيدلية، بالإضافة إلى كبسولة فيتامين ب2، ونضيف من كل كبسولة نقطتين فقط، ونمزجهما مع صفار بيضة، وملعقة كبيرة من زيت الجزر، وملعقة كبيرة من جنين القمح، وملعقتين كبيرتين من العسل، ونمزج المكوّنات جيداً، ثمّ نطبق الوصفة على الوجه مدّة نصف ساعة، وذلك بعد أن نغسل الوجه جيداً ونجففه بمنشفةٍ ناعمةٍ، ونكرر الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج



الاطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6


اللحم :


فيتامين ب6 يمكن الحصول عليه من خلال اللحوم المتنوعة . الدجاج، الديك الرومي، لحوم البقر، كلها مصادر ممتازة من المغذيات المفيدة . يمكنك الحصول على قطعة واحدة من صدر الدجاج المشوي الذي يحتوي على أكبر قدر من 0.64ملغ ونفس الكمية من لحم الديك الرومي يحتوي على 0.54 ملغ . 


السمك 


كما هو الحال مع اللحوم والأسماك المعينة والغنية بفيتامين ب6 سمك القد، سمك السلمون المرقط، التونة، سمك النهاش هذه فقط بعض الأمثلة من الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين ب6، التونة الصفراء هي واحدة من أفضل المصادر الغذائية من فيتامين ب6 مع 1.8 ملغ والتي وجدت في وجبة واحدة . بالإضافة إلى ذلك، فإنه السمك من أصح مصادر المغذيات . وهناك سمك السلمون المشوي الذي يحتوي على 0.52 ملغ ويحتوي سمك الهلبوت 0.45 ملغ .


 


لحوم واسماك


الخضروات


تحتوي معظم الخضروات عادة على مستويات معقولة من فيتامين ب6 ، مثل : الفلفل، السبانخ، البطاطا المخبوزة البازلاء الخضراء، والبطاطا، والقرنبيق ، والهليون، واللفت الأخضر كلها مصادر ممتازة من فيتامين B6 . هذا الخضار أيضا، يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامين ، مع انخفاض الدهون فإنه يحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى التي تعتبر ضرورية للصحة الجيدة .


 


خضار وفاكهه


 


المكسرات والبذور


الفول السوداني، بذور عباد الشمس، الكاجو، البندق، والتي تحتوي على 0.6ملغ – كلها مصادر جيدة من فيتامين ب6 ويمكن أن تؤكل مع الوجبات الخفيفة التي تم إضافتها إلى الوصفات الشعبية .


الخبر – القمح


الخبز او القمح الكامل والحبوب والنخالة هي ايضا غنية بفيتامين ب6 وربما تكون بالفعل جزءا من نظامك الغذائي اليومي . حيث يحتوي القمح الجرثومي على فيتامين ب6  3ملغ في 100 جرام، مما يجعلها واحدة من المصادر الأكثر قيمة من المواد الغذائية .


الفول والبقوليات


الحمص، العدس، فول الصويا، - الفول والبقوليات الغنية . الفاصوليا هي مصدر جيد آخر من المغذيات الغنية بفيتامين ب6 وتقلل خطر الأصابة بنقص الفيتامين.


 


فيتامين ب6


 


اقرأ أيضًا


هل تعلم | ما علاقة فتح نوافذ الطائرة بسلامة الركاب؟


هل تعلم | ماليزيا الأولى والسعودية الـ 91.. تعرف على الدول التي تطبق الإسلام


هل تعلم | دموع الإنسان تساهم في تسكين الألم .. اعرف التفاصيل