سمعنا كثيرًا عن "القرين" وأنه المرافق للإنسان طوال حياته منذ ولادته حتى وفاته، والقرين ذكر في القرآن وحدثنا عنه النبي صلى الله عليه وسلم، ويوجد الكثير من الروايات والمعلومات عنه، منها الصحيح ومنها الخاطئ، ولكن هل تعلم متي يكون القرين صديق لك على الخير ومتى يكون طريقك إلى الهلاك، وما هي الحالات التي يفارقك فيها "القرين" والأدلة من القرآن والسنة على وجوده، ولماذا خلقه الله ملازمًا لنا، وعن دوره في حياة الإنسان، والله أعلى وأعلم.

ما هو "القرين"

القرين هو مخلوق من أرقى طبقة في الجن وأقواها وأشرسها، فمن صفاته المكر والعناد والخبث ودائمًا مخالفًا للإنسان في كل شيء، فهذه وظيفته التي خلق لأجلها، وسوسة البشر ومحاولة جر صاحبه للشرك والفسوق والفساد والفجر وارتكاب المعاصي والبعد عن كل ما هو صالح للإنسان.

يولد القرين أو ينزل عند ولادة الإنسان وهو ظله الملازم له في حياته، وهو ما يحدد إذا كان الانسان له إرادة قوية وقويّ الإيمان في قلبه أم لا، فالإنسان المؤمن لا يستطيع أن يستقطبه شيطان أو قرين، وليس للشيطان سلطان عليه ولا غواية كما قال الله عز وجل في كتابه العزيز: "إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون" صدق الله العظيم [ النحل ].

قال تعالي في كتابه العزيز في سورة ق - الآيات من 22 الي 29 -بسم الله الرحمن الرحيم "لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد وقال قرينه هذا ما لدي عتيد ألقيا في جهنم كل كفار عنيد مناع للخير معتد مريب الذي جعل مع الله إلها آخر فألقياه في العذاب الشديد قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد قال لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد".

هذه الآيات تخبرنا عن القرين ووعيده للإنسان في الدنيا وملازمته للبشر للتسليط والوسوسة والانذار بالعذاب.

روي أحمد في مسنده ومسلم في صحيحه عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما منكم من احد الا وكل به قرين من الجن وقرين من الملائكة ، قالوا : واياك يا رسول الله قال : واياي ولكن الله اعانني عليه فاسلم ولم يامرني الا بخـير".

فالقرين له تأثيرعلى الإنسي و لكن تأثير الإنسي على قرينه أقوى.

أي إنسان له قرين جني يلازمه حتي مماتخ مهما كانت ديانته، وليس بالضرورة أن يكون قرين المسلم مسلم مثله، فمن الممكن أن يكون له ديانة أخرى، ويكون على كتف المسلم اليسرى ويعينه على ارتكاب الشر، فلو كان المسلم مؤمن تقي لكان أسلم هذا القرين واعتنق الإسلام, وكان سبب لتشجيع الإنسي على فعل الخير لينجيهما معًا من النار، وإلا ضل واستمر في غيته علي فعل المعاصي و هلك الإنسي وقرينه معه.

فالقرين المسلم يحب الإنسي الذي يلازمه جدًا ويتمنى له الخير، ويقوم بإعانة الإنسي لذكر الله فإذا أتى موعد الصلاة ذكره بها، و كلما زادت تقوى وإيمان الإنسي، زادت قوة القرين لإعانته على فعل الخير أكثر، و يلزمه طوال الوقت، ويغادره فقط عند جماع الإنسي لزوجته فالقرين المسلم يستحي أن يكشف عليه حرمه زوجته, وإذا أغلق الإنسي باب غرفة نومه نام هو بالخارج، وأثناء الصلاة يتركك في لمح البصر ليصلي في الحرم النبوي و يعود سريعًا.

ومن حكمة الخالق عدم وجود شهوة لدى "القرين"، فهو لا يتزوج و لا يتناسل.

لماذا خلق الله القرين

خلق الله القرين للإنسان لإتمام المقارنة وتحقيق المعادلة بين اتباع الانسان للحق أو الباطل والتحقق من إرادة الإنسان في اتباع الله وطاعته.

القرين وظيفته الأساسية هي اختبار من الله للعبد إن كان صحيحًا في طاعته أم لا، فإن تكاسل واستمع إلى كلامه وابتعد عن الدين يظل يطالبك بشهوات أكثر وإن استعاذ بالله منه وغمرته طاعة الرحمن أصبح عليًا وليس له سلطان عليه ولا غواية، وقرين العابدين الساجدين في بداية مرحلة المحبة الإلهية والتعالي على كل شهوة دنيوية يأتيه في الصلاة ويريه أشكال ومناظر أكثر إغراءً وفظاعة من غير العابدين، ففي بعض الأحيان يأتيك بنساء جميلات أمامك ويعريهن ليشدك عن الصلاة، وهذا تسلط منه حتي يزعزع من كان ضعيف الإيمان

أضرار القرين للإنسان

الرجل له قرين والأنثى لها قرينة، وعندما يحاولون إيذاء الإنسان تظهر عليه أعراض مثل الإعياء أو التعب أو الإحساس بالكسل، هذا فقط يكون عند اتجاهك للعبادة حيث يحاول القرين بشتى الطرق جذبك إلى الشهوات.

القريـن والمتحابين

كل مشكلة تحدث بين اثنين متحابين خاصةً في فترة الخطوبة يكون سببها القرين أو القرينة، فهو ما يجعل الشاب ينفر من الفتاة أو الفتاة تنفر من الشاب، نظرًا لعدم رضى القرين أو القرينة بالاختلاط.

السحر والأعمال

السحر لا يتم للبشر إلا من خلال القرين وتجنيده في دائرة السحر من قبل الجن، لذلك كن حريصًا على أن يكون القرين حماية لك، وليس بابًا للوصول اليك.

القرين وعلاقته بالأحلام
خلق الله عز وجل الإنسان بصورة واحدة، ولكن لها ظل يعلم كل صغيرة وكبيرة منذ مولد صاحبه، وللقرين تأثير كبير على أحلام الإنسان، فهو ويسيطر عليها ويجعلك تتذكر الحلم أو تنساه.

ماذا يفعل القرين من أجلك

البكاء وحدك قد يدفع القرين لاحتضانك، وهذا قد يسبب ارتفاعًا في حرارة جسمك.

القرين لا ينام لكنه يتجول في الغرفة التي تنام فيها بعد نومك، وقد يوقع شيئًا عن عمد لإيقاظك عندما يشعر بالملل.

إذا تشاجرت شجارًا قويًا وعنيفًا مع أحد وسقط هذا الشخص مريضًا بعدها، فهذا قد يكون قرينك الذي ذهب إليه وانتقم لك منه.

القرين لا يبكي إلا مرة في حياته وهي عندما يموت صاحبه مقتولًا.

ذكاء القرين:

القرين يمتلك سيطرة خفية على العقل البشري، وله دراية كبيرة بتلافيف المخ وخلاياه، ويعرف أماكن الإحساس ويفرق بينها، فهو يعرف مكان الإحساس في العقل ومكان الحركة ومكان الإدراك ومكان الذاكرة وغيرها، حتي الأعصاب يعلم كل عصب ووظيفته علي حدة، ويستطيع السيطرة على مخ الإنسان ليجعله كتلة من الشهوات يغوص فيها طواعيةً.

القريـن والتنـويم المغناطيسي ( الوسيـط )

كيف للإنسان أن ينام ويفقد الإدراك والإحساس ويتكلم عن أشياء ويصفها من على بعد دون أن يراها؟ فعلى سبيل المثال يصف ميدانًا في بلد لم يزرها أو يصف واقعة حدثت من قبل، كما نسمع أن هناك وسيطًا في التنويم المغناطيسي وصف جريمة قتل من عدة قرون، ما تفسير ذلك؟ أيكون الانسان قد خلق من قبل بشكل آخر وفي جسد آخر ورأى هذا عن طريق استرجاع ذاكرته الخفية؟ يتم ذلك عن طريق استدعاء القرين، وهذا من أنواع السحر.

القـريـن وقـراءة الآخرين والتنبـؤ ( الحاسة السادسة )

يستطيع القرين أن يغوص في أعماق أي إنسان أمامك ويعود لك بالرد أو يحسك بانفعال الارتياح إن كان صالحًا أو يشعرك بالنفور منه إن كان غير سويًا، كما أنه يستطيع في بعض الأحيان إخراج بعض أفكار من أمامه ويقول له أنت تفكر في كذا وكذا وبالفعل يكون هذا هو الذي يفكر فيه، فإذا أردت منعه من قراءة أفكارك فكّر في أمور كثيرة متضاربة بشكل سريع: قميص، منضدة، السقف، الألوان، سأذهب، لن أذهب، وهكذا فهو لايستطيع قراءة أفكارك إلا عندما تكون مستقرة في اتجاه واحد وإلا حدث له تشتت، فهو يقرأ افكارك كالحديث على شريط تسجيل فإذا قمت بتسريع الشريط الفكري لايستطيع سماع شيء.

القـريـن ورياضـة اليـوجـا

هذه الطريقة لها طقوس وحركات تكاد تكون حركات عبادة وهي في حقيقتها اتصال بالقرين, وقد عرفت هذه الرياضة منذ العصور القديمة.

عندما يبدأ الشخص في الجلوس والاسترخاء فما يحدث هو الاستعداد للاتصال القادم، حتى ينسى ما حوله وينغمس في ذاته ويفكر ويركز في شيء واحد، هو كيفية الوصول إلى ذلك وعدم الإحساس بما حوله من أصوات إلا بوجود الاتصال.

شبح القرين

عندما يموت الإنسان في حريق أو في حادث قطار أو غرق أو قتل، نرى كثيرًا أن المكان الذي كان به الحادث يظهر به شبح في صوره هذا الإنسان، فمثلًا نجده يصرخ طوال الليل وهو يجري بنفس الطريقة التي حدثت لنفس الشخص عندما احترق أو نجد عدة أشباح تجري أو تصرخ على قضيب القطار، أو شبح على هيئة المقتول في مكان الحادث.

ولكن كيف يحدث ذلك؟

عند موت الإنسان بالطريقة الطبيعية لا نسمع أبدًا أنه ظهر له شبح، ولكن عند موته نتيجة احتراق او انفجار أو غيره من الحوادث التي تتسبب في موت معذب، يفاجئ القرين بالحادث، وهو من يظهر في مكان الحادث، وكثيرًا ما يقوم بتكرار ماحدث ويشاهد كثير من الناس ذلك.

الغريب أيضًا أن القرين يتبع الأثر وهو أن يحترق إنسان مثلًا أو تكون ملابسه ملوثة بالدماء نتيجة حادث، وعندما يقوم أقاربه بإحضار ملابسه إلى المنزل يفاجئوا بظهور شبح لهذا الشخص مع أن الحادث كان في مكان آخر.

كل هذه الدلالات ليست لها إجابة ولكنها تحدث ولانعرف لماذا فالعلم عند الله، ولكن الذي يظهر هو القرين أما الروح فقد ذهبت الى بارئها، ولا تصدق أبدًا ما يقوله بعض الأشخاص أن هذه روح شخص ما، فأي ظهور لأشباح تكون لقرين أو من الجن.

ولذلك يجب التنبيه للآتي:

1- لا تقم بإحضار ملابس المقتول في حادث إلى المنزل نهائيًا ويجب أن تدفنها أو حرقها بعيدًا عنه، وتجنب جلب المقتنيات الخاصة به الملوثة بالدم، وإن أمكن فاغسلها أولًا بعيدًا ثم اقرأ سورة البقرة عليها أو آية الكرسي والمعوذتين.

2- المكان الملوث بسبب موت شخص ينظف جيدًا من أي أثر له، مثل الملابس والدم، ثم تُقرأ فيه سورة البقرة بشكل مستمر.

3- لا تأخذ أي ملابس لهذا الشخص ليست من حقك، فكثيرًا ما يتبع القرين الأثر ويعاقبك على ذلك انتقامًا لصاحبه.

وفي الختام أريد التوضيح أن أمور الغيب لا يعلمها إلا الله وجميع ما سبق ذكره من أيات في القرأن وأحاديث من السنة واجتهاد علماء الدين لتوضيح هذه المعلومات فقط لمحاولة تجنب الوقوع في المعاصي أو الضرر الشخصي بسبب جهل بعض الأمور التي يجب توخي الحذر منها.

اقرأ أيضًا

هل تعلم | قصة "البارون" وعبدة الشيطان