التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:37 ص , بتوقيت القاهرة

هل تعلم | السر وراء طلاء الطائرات باللون الأبيض

دائما ما نشاهد أغلب الطائرات باللون الأبيض، ولايوجد عليها سوى شعار الشركة فقط، وهذا أمر يدفعك للتفكير في السبب، رغم أنه من السهل جدا على شركات تصنيع الطائرات من طلائها بألوان مختلفة، ولكن هل تعلم أن لذلك أسباب قوية جدًا تدفعهم لطلائها باللون الأبيض، منها تخفيف وزن الطائرة، والأمن والسلامة، إليكم التفاصيل.


ذكر موقع "آراب ميرور" أنه رغم اختلاف الشركات والدول التي تمتلك الطائرات، يتم طلاءها باللون الأبيض وهناك أسباب عدة ترتبط بذلك الأمر الذي يبدو للبعض محير وغير مفهوم.


 


طائرة


 


أسباب طلاء الطائرات باللون الأبيض


 


ارتفاع التكلفة


تصل تكلفة طلاء الطائرة إلى 200 ألف دولار، لذلك تلجأ شركات الطيران إلى الخيار الأقل وطلائها باللون الأبيض.


وذكر المتحدث باسم شركة "آيرباص" لصناعة الطائرات، فلوريان زايدل، في حوار مع موقع ترافيل بوك الألماني، أن الشركات المالكة للطائرة تطلب طلائها بالألوان التي تناسبها، وليس الشركة المصنعة.


 


تخفيض درجات الحرارة


ذكر أندرياس شتروماير من مؤسسة بناء الطائرات في جامعة شتوتجارت لمجلة "فوكوس" الألمانية، ان السبب يعود لأشعة الشمس التي تنعكس بسبب اللون الأبيض، أما الألوان الأخرى فتمتص الضوء وهو ما يرفع درجة حرارة الطائرة، إضافة إلى ذلك تسبب الأجهزة الالكترونية والمسافرين حرارة إضافية داخل الطائرة، ما يتطلب رفع عمل مكيفات الهواء داخل الطائرة، وهو ما يرفع من كمية استهلاك الوقود. 


 


زيادة وزن الطائرة


ذكر موقع "كيورا" الإلكتروني، أن الألوان الغامقة تضيف وزنا إضافيا للطائرة، يصل الي 200 كيلوجرام تقريباً، من الطائرة ذات الطلاء الأبيض، وهو ما يعني زيادة في استهلاك الوقود وزيادة في النفقات.


 


الأمن والسلامة


اللون الأبيض للطائرة يساعد الفنيين ومسؤولي السلامة على اكتشاف العيوب الفنية، أو الشقوق، أو بقع الدهون او الزيوت المتسربة، بجسد الطائرة التي تمتلك لونًا أبيض عن تلك التي تمتلك أكثر من لون.


كما أن بعض شركات الطيران المستأجرة للطائرات تستخدمها لفترات قصيرة فقط، وتستعمل لذلك ملصقات تحمل شعار الشركة، بدلا من طلائها بألوان أخرى، حتى يسهل إزالتها واستخدام الطائرات من جديد من قبل شركات أخرى. 


 


تجديد طلاء الطائرة


على صعيد أخر، أكد خبير الطيران الألماني هاينريش غروسبونغاردت لموقع ترافيل بوك، أنه يتم في الحالات الاعتيادية طلاء الطائرة من جديد كل سبع إلى ثماني سنوات.


كما يُطلق على الطائرات الجديدة، بالطائرات الخضراء لأنه يتم طلاؤها بطبقة خضراء ضد التآكل، لحماية الألمنيوم. يجب غسل هذه الطبقة قبل البدء بعملية الطلاء، تستغرق كل طبقة 12 ساعة لتجف تمامًا. الطلاء الأخضر ليس لون الطائرة، إنما طبقة واقية مؤقتة لحماية الألمنيوم، حيث يقوم الخبراء بعد ذلك بطلاء الطائرة باللون المرغوب.


 


فيديو لطلاء الطائرة


 



 



 


اقرأ أيضاً :


هل تعلم | ماليزيا الأولى والسعودية الـ 91.. تعرف على الدول التي تطبق الإسلام


هل تعلم | ما علاقة فتح نوافذ الطائرة بسلامة الركاب؟


هل تعلم | 9 أطعمة لا تنتهي صلاحيتها مدى الحياة


هل تعلم | حقيقة نهاية العالم.. ودليل من أهرامات الجيزة


هل تعلم | طولها يعادل ارتفاع مبنى.. تعرف على أضخم أفعى في العالم


هل تعلم | حيل الخداع البصري.. لا تصدق كل ما تراه عيناك


هل تعلم | منها "خلع الملابس" والطائرات.. أغرب وسائل منع الغش حول العالم


هل تعلم | قصة "البارون" وعبدة الشيطان