التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:13 ص , بتوقيت القاهرة

هل تعلم | فوائد "الحب" الصحية والنفسية

"الحب يصنع المعجزات"، هل تعلم أن الدراسات الحديثة والأبحاث العلمية أثبتت صحة هذه المقولة ووصفت الحب بأنة إكسير الحياة.


تشير العديد من الدراسات أن المتزوجين الذين لديهم علاقات عاطفية قوية تصبح علاقاتهم أكثر صحة وطاقة إيجابية من أولئك الذين لديهم العديد من المشاكل العاطفية.
 


الحب يساعدك في الحفاظ علي صحتك العقلية والجسدية و الإجتماعية والروحية، وتناول العديد من العلماء "مشاعر الحب" بالبحث العلمي وتوصلت النتائج انها عملية كيميائية تتم داخل المخ اتجاه شخص معين، وبالتالي تنعكس علي الحالة العامة للإنسان،وان النتائج التي توصلت اليها الابحاث كان مزهلة والتي اثبتت مقولة "الحب يصنع المعجزات"وانها الوصف الدقيق لمشاعر الحب الصادقة التي تجعلك في افضل حال واكثر إقبالا علي الحياه.


وفيما يلي فوائد الحب الصحية والنفسية:


تقليل الاكتئاب


أجريت دراسة في عام 2005 علي النساء في منتصف العمر وتبين أن الحب يساعدهم في تقليل الإكتئاب والتخلص من المشاكل الصحية والعقلية ، وان الذين يعيشون حالة حب تقل لديهم المشاكل النفسية، وان الحب يعتبر مهدئ للعقل والجسم ويثير نمو الأعصاب


الإكتئاب


تقليل الشعور بالألم


يساعد الحب علي تخفيف الشعور بالألم  لأن هرمون الأوكسيتوسين والأندروفين يساعد في تخفيف الألم . وخصوصاً عند الأفراد الذين يعانوا من الألم المزمن . ويساعدك في التخلص من نزلات البرد والتهاب الحلق.


i love you


الحب ينشط القدرات العقلية


اجريت دراسة بجامعة "أوتاجو بنيوزيلندا" اثبتت ان مشاعر الحب تنشط قدرة العقل،وتزيد لديهم قدرة التركيز،كما انها تنمي النواحي الإيجابية للإنسان، فالحب يساعد غدد الأدرينالين علي إنتاج الديهيدرو وهو هرمون فعال جداً في تقليل مستوي التوتر والإجهاد والطاقة السلبية، وتنتج شعور من الرفاهية، وان الشخص عندما يحصل علي دعم ممن يحب يكون اقوي في مواجهة حياتة اليومية والضغوط التي يتعرض لها في حياته


تحسين صحة الجهاز المناعي


هل تعلم أن العلاقة الزوجية التي تقوم علي الحب المتبادل بين الزوجين، يقلل عدد زيارتهم السنوية للطبيب، فقد وجدت دراسة في جامعة ويلكس أن ممارسة العلاقة الحميمية مرة واحدة في الإسبوع تزيد من  مستويات إيغا  والأجسام المضادة  التي تحارب الأمراض والبقاء بصحة جيدة .والتي تساعد الجسم علي افراز هرمون الأوكستوسين  الذي يلعب دور مهم في تحسين صحة الجهاز المناعه.


 


فوائد الحب


 


يساعدك علي النوم بشكل أفضل


الحب السبب الرئيسي الذي يجعلك تشعر بالهدوء والاسترخاء الجسدي مما يساعدك علي نوم هادئ بدون قلق او توتر والتأهب الصحي بشكل عام،لانة يساعد في إفراز المادة الكيميائية الأوكسيتوسين وهذه المادة تعمل علي تخفيف التوتر  وتقليل الألم وإختفاء المخاوف المختلفة وبالتالي يسمح لك الوقوع في نوم عميق.


 


نوم هادئ


تقليل ضغط الدم المرتفع


أثبتت دراسة تمت في 2007 بأن الحب يساعد في تقليل مستويات ضغط الدم المرتفع بالمقارنة مع أولئك الأفراد الغير متزوجين، وذلك لأن الحياة الرومانسية بين الأزواج  لها تأثير علي خفض ضغط الدم بالمقارنة مع أولئك الأفراد الذين يشعروا بالوحدة في حياتهم الزوجية، وبالتالي، يساعدك الحب علي الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية ففي دراسة تمت في جامعة بيسترغ في عام 2010 بأن العلاقة الزوجية الجيدة تؤدي إلي تقليل الإصابة بأمراض القلب.


العلاقة بين المتزوجين


يساعد المرأة في الشعور بأنها أكثر جمالاً


الحب يجعل المرأة تبدو أكثر جمالاُ  لأن المرأة تنتج هرمون الأستروجين بكميات كبيرة وهذا الهرمون يساعد المرأة في إحتفاظها  بجلد أكثر مرونة وسلاسة وأيضاً الحصول علي شعر ناعم وقوي . وبالتالي تصبح المرأة أكثر جمالاً وجاذبية في حالة استقرار حالتها النفسية واستمرارها في علاقة حب ناجحة .


الحب يساعد علي التئام الجروح أسرع


في عام 2005 قام الباحثين "رونالد غلاسر،جان كيكولت" بجامعة أوهايو الأمريكية بعمل دراسة علي 42 زوجاً ،حيث قامو بعمل ثماني ثقوب بسيطة بأذرعهم،ولوحظ أن الأزواج الذين يتمتعون بحياه سعيده قد شفيت جروحهم قبل الموعد المتوقع بيوم كامل، وذلك لأن النوم يساعد علي التئام الجروح لما يحققة من الاسترخاء، وايضا الحديث الودي بين المحبين لمدة نصف ساعة يحقق نفس النتيجة التي يحققها النوم لمدة 8:6 ساعات


الحب يمنح الطاقة


الحب له قدرة ايجابية كبيرة علي تحفيز الإنسان بشكل عام، مما يزيد لدية القدرة الاكبر علي العمل والإنتاج والحماس الدائم لتحقيق الذات ورفع المعنوية لدية ومحاولة اثبات نفسة امام الطرف الآخر.


Entrepreneurship


الحب يجعلك شباب دائما


الشعور بالحب ينتج عنه هرمون  الإندروفين، وهو الذي يساعد علي تدفق الدم الي البشرة مما يقلل من نمو التجاعيد، ويحصنك بالسعادة والشعور بالرضا ضد كل ما يعكر صفو حياتك


الحب يقوي علاقاتك بمن حولك


بطبيعة الحال عندما يشعر الإنسان بالسعادة ينعكس هذا علي أسلوبة مع الأخرين في التعامل ويكون اكثر بهجة ولباقة، ويعكس سعادتة علي غيره،مما يقوي علاقتة بالمجتمع من حولة


اقرأ أيضًا:


هل تعلم | مشروب سحري لتجنب الإصابة بـ"السرطان"


هل تعلم | النوم يساعد على إنقاص الوزن


هل تعلم | 9 أطعمة لا تنتهي صلاحيتها مدى الحياة


هل تعلم | يمكنك رؤية الأحلام بشكل أوضح.. اعرف التفاصيل


هل تعلم | ما علاقة فتح نوافذ الطائرة بسلامة الركاب؟


هل تعلم | ماليزيا الأولى والسعودية الـ 91.. تعرف على الدول التي تطبق الإسلام


هل تعلم | دموع الإنسان تساهم في تسكين الألم .. اعرف التفاصيل