التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:57 م , بتوقيت القاهرة

هل تعلم | ماليزيا الأولى والسعودية الـ 91.. تعرف على الدول التي تطبق الإسلام

هل تعلم " أظهر بحث قام به مختصون في جامعة جورج واشنطن الأمريكية في عام 2014، أن مصر تحتل المركز الـ 128 عالميًا وإسرائيل في المركز الـ 27 في تطبيق مبادئ الإسلام.


وقام الباحثون بمقارنة دستور 218 دولة وأسس حكمها واقتصادها وتعامها مع المواطنين في 113 مبدأ إسلامي مستمد من القرآن والسنة فيما يتعلق بالعدالة والحرية والاقتصاد.


وأشرف على البحث البروفيسور حسين أسكاري من جامعة جورج واشنطن شعبة إدارة الأعمال الدولية والعلاقات الدولية.


وكانت نتيجة البحث، أن الدول العربية والإسلامية جاءت في مراكز متأخرة ضمن قائمة الدول التي تطبق تعاليم الإسلام، وأن دولًا مثل أيرلندا والدانمارك ولوكسمبورج تأتي على رأس القائمة.


وفي المركز الأول جاءت ماليزيا كأول دولة إسلامية تطبق تعاليم الإسلام بالمركز الـ 33 عالميًا، والمغرب في المركز الـ 120، واليمن في المركز الـ 180، والسعودية المركز الـ 91، وسوريا المركز 168 عالميًا.


 


وفي دراسة نوعية عن الدول التي ترفع شعار ا?سلام دون تطبيقه والدول التي تطبق ا?خلاق ا?سلامية من دون ادعاءات اتضح أن الدول التي تدعي ا?سلمة في ذيل القائمة، فيأتى ترتيب الدول من حيث تطبيقها والتزامها بالقيم الاسلامية في الفرص والعدالة، حسب بحث في جامعة جورج واشنطن الأمريكية لترتيب الدول على أساس التزامها بمبادئ الإسلام خصوصاً في الجوانب الاقتصادية، فالأولى كانت ايرلندا ، فالدنمارك ، لوكسمبورج ، السويد فالنرويج كأكثر الدول التزاماً بمبادئ الاسلام النصية، بينما حلت السعودية فى المركز 131 !، والنتيجة حسب الباحثين تؤكد أن الكثير من الدول التي تُعرِّفُ نفسها بأنها دول اسلامية لا تتبع في واقع الأمر مبادئ الاسلام الا إدعاءا .


 


ترتيب الدول


اقرأ أيضًا:


هل تعلم | دموع الإنسان تساهم في تسكين الألم .. اعرف التفاصيل


«دون أن تذهب».. خطوات تدوين شكوى حكومية رسميًا


لا تقلق .. كرهك لـ"الرياضة" قد يكون بسبب الجينات الوراثية