التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:52 ص , بتوقيت القاهرة

هل تعلم | 9 أطعمة لا تنتهي صلاحيتها مدى الحياة

دائمًا ما نكون حريصين عند شراء أي طعام على التأكد من صلاحيته ومراعاة سلامته وجودته للحفاظ على صحتنا وصحة أسرتنا، ولكن هل تعلم أنه يوجد أطعمة لا تنتهي صلاحيتها مدى الحياة وتظل تحتفظ بقيمتها الغذائية طوال الوقت لوجود خصائص معينة في تكوينها في حال توفرت ظروف تخزين مناسبة لها، تعرف عليها:


 


1. العسل


لون العسل وتركيزه قد يتغيران قليلاً مع مرور الوقت ولكن ذلك لا يسبب أي مشاكل صحية إطلاقًا، وكل ما عليك فعله هو وضع وعاء العسل في وعاء أكبر به ماء ساخن وسوف تذوب بلورات السكر المتركزة.


والعسل من أحد الأطعمة التي تم العثور عليها في مقابر الفراعنة وظلت صالحة للاستخدام بعد آلاف السنوات.


 


عسل النحل


 


2. السكر


يمكن للسكر أن يبقى صالحًا للاستعمال لسنوات طويلة، نظرًا لعدم تكوينه لأي نوع من البكتريا، فقط يصعب حفظه من التحجر في كتل صلبة، لذا يجب حفظ السكر في مكان مغلق بعيدًا عن الحشرات والرطوبة لاستخدامه لأطول مدة ممكنة.


 


السكر


 


3. القهوة بعد التحضير


إذا قمت بإعداد كوب من القهوة ولم تشربه ضعها في الثلاجة، وسوف تظل بحالة جيدة إلى الأبد.


 


قهوة


 


4. الأرز


تأكد أن الأرز يظل صالحًا للاستخدام دائمًا حتى لو تراكمت عليه أتربة فيمكن غسله وطهيه من جديد، وهذا ينطبق على جميع أنواعه، باستثناء الأرز البني لاحتوائه على نسبة عالية من الزيوت تتسبب في تعفنه مع مرور الوقت.


وينبغي حفظ الأرز وتخزينه جيدًا في أوعية مغلقة بعيدًا عن الحشرات.


 


الأرز


 


5. الملح


كل أنواع الملح صالحة للاستخدام مدى الحياة، سواء كان ملح المائدة أو ملح البحر، فهو لا يفسد مع الزمن، بشرط إبعاده عن الماء والرطوبة.


 


ملح


 


6. الخل الأبيض


الخل الأبيض يمكن الاحتفاظ به طول الوقت بدون قلق من مدة تخزينه سواء لاستخدامه في الأطعمة او في التنظيف فهو لا يفقد صلاحيته أبدًا.


 


الخل الأبيض


 


7. البقوليات


تحتفظ البقوليات بصلاحية استخدام لمدى الحياة، ربما سوف تحتاج لمدة أطول لتسويتها، ولكنها لا تفقد قيمتها الغذائية، ما دامت بعيدة عن الحشرات والرطوبة.


 


أسعار الحبوب والبقوليات


 


8. دقيق الذرة


يجب أن تعرف أنه بإمكانك الاحتفاظ بالدقيق المتبقي لوقت طويل، فقط تأكد من تخزينه في مكان بارد وجاف، ومغلق جيدًا، حتي لا يتأثر بالروائح المحيطة، وبعيدًا عن الحشرات وقطرات الماء والرطوبة، وسيمكنك استعماله إلى الأبد.


 


دقيق الذرة


 


 


9. شراب القيقب


يمكنك صناعة مشروب "القيقب" وحفظه في الثلاجة وسوف يبقى على حالته الأصلية إلى الأبد.


تنمو شجرة القيقب بكثرة في كندا؛ لهذا يحمل العلم الكندي ورقة القيقب، ويعتبر من المكونات الرئيسية في المطبخ الكندي، إذ يدخل في أغلب وجبات الطعام وفي صناعة الفطائر والحلويات، مثل القهوة الفورية.


هو شراب له العديد من الفوائد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية وخفض احتمالات الإصابة بمرض السكريّ، استخدمه سكان أمريكا الأصليون، وكذلك المستوطنون الأوروبيون فيما بعد.


 


 


شراب القيقب


 


اقرأ أيضًأ


هل تعلم | يمكنك رؤية الأحلام بشكل أوضح.. اعرف التفاصيل


هل تعلم | ما علاقة فتح نوافذ الطائرة بسلامة الركاب؟


هل تعلم | ماليزيا الأولى والسعودية الـ 91.. تعرف على الدول التي تطبق الإسلام


هل تعلم | دموع الإنسان تساهم في تسكين الألم .. اعرف التفاصيل


بين الواقع والخيال.. أجمل محطات المترو على مستوى العالم