التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:51 م , بتوقيت القاهرة

صور| بدموع أغضبت الملايين.. لماذا بكت المواشي في العيد؟

ربما يكون بكاء الحيوانات مشهد غريب على أعين المواطنين في الشارع، لكن المشهد لم يكن جديدًا في مناسبة مثل عيد الأضحى، فمع تجاهل شروط الذبح الصحيحة التي نبهت عليها الجهات المختصة علاوة على تجاهل الأحاديث النبوية التي تحذر الجميع من ذبح الأضحية أمام أخرى رأفة بها، إلا أن هذه التحذيرات لم تتبع وظهر عكسها على الملأ أمام أعين الجميع.


ومع طقوس ذبح الأضاحي المعتادة في العيد، تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورًا لمواشي تبكي، ما أثار استياء وغضب البعض معتبرين ذلك بمثابة إهمال كبير بالإضافة إلى عدم الرفق بمشاعر الحيوان، وفي هذا الإطار تستطلع "دوت مصر" أراء خبراء الشأن حول أسباب ظهور هذا المشهد للحيوانات في العيد.


دموع جاموس في العيد


الذبح الخاطئ


في البداية يقول الدكتور مروان فكري، طبيب بيطري، إن ظهور هذه المشاهد لم يعد جديدًا في الأعياد خاصة مع قيام المواطنين بذبح الأضاحي أمام مثيلتها دون مراعاة مشاعرها، علاوة على استخدام أداوت غير صالحة للذبح، ما يجعل الأضحية تعيش حالة من الحزن التي لا يمكن لأى بشر تخيله.


وأضاف "فكري" في تصريح خاص لـ "دوت مصر": لابد من الخضوع لبعض الشروط أثناء عملية الذبح والتي تتمثل في اختيار مكان مناسب واستخدام أدوات ذبح معقمة ومسنونة، لتجنب تعذيب الأضحية أثناء الذبح، مع الحرص الشديد على عدم تعرض الأضحية  للإجهاد أثناء نقلها ثم ذبحها مباشرة ما يؤدي إلى حدوث تفاعلات كيميائية داخل جسم الحيوان وبالتالي سيؤثر على جودة اللحوم.


جاموس يبكي


التعرض لإيذاء شديد


ويرى الدكتور ممدوح أمجد، طبيب بيطري، أن السبب في بكاء الحيوانات يعود في المقام الأول إلى تعرضها لإيذاء شديد، حيث تُفسر هذه الدموع للحيوان بأنها نوع من الشكوى، لأن الحيوان لا يختلف في مشاعره عن الإنسان كثيرًا، لذلك يجب علينا معاملته برفق دون إيذائه خاصة عند الذبح، فهناك العديد من الصور التي أوضحت المعاملات السيئة للحيوانات في الشوارع أثناء الذبح وهذه أساليب مرفوضة تمامًا.


وتابع "أمجد": بسبب هذه المشاهد السيئة ينصح بذبح الأضاحى في الأماكن التي تشترطها الجهات المختصة، لإتباع الإجراءات الصحيحة.


بكاء ماشية


سلوكيات خاطئة


وفي السياق نفسه يرى الدكتور محمد إسماعيل، أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، أن سلوكيات الشخص الخاطئة هي المتسببة في ظهور هذه المشاهد، فلم يعد الإنسان يحرص على شعور الحيوان في الوقت الحالي، مع معاملة الأخير بعنف شديد وكأنه لا يشعر.


وأستطرد "إسماعيل": الغريب أن الإنسان نسي أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم في الرفق بالحيوان ومعاملة برفق خاصة بعد شكوى احدي الإبل الشهيرة للرسول ونهيه عن تعاملها بشدة.


بكاء أضحية


قلة الوعي الديني


وأوضح الدكتور نادر مروان، أستاذ علم الاجتماع بجامعة البحر الأحمر، أن العديد من الأشخاص يعانون من قلة الوعى الديني، الذى ينهي تمامًا عن المعاملة القاسية للحيوان خاصة عند ذبحه، وينهى أيضًا عن ذبح أضحية أما نظيرتها مع التنبيه على أساسيات أخري لابد من توافرها أثناء عملية الذبح.


بكاء أضحية


اقرأ أيضًا..


مع انتشارها في الأعياد.. لماذا يهرب المصريون من الذبح داخل السلخانات؟


آخرهم "حرامية التعليم".. 3 أسباب تورط المسؤول بــ"زلة اللسان"