التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:03 ص , بتوقيت القاهرة

آخرهم "حرامية التعليم".. 3 أسباب تورط المسؤول بــ"زلة اللسان"

تسببت العديد من وقائع "زلات اللسان" في وضع المسؤولين في حرج أمام الرأي العام، ومع هوس "السوشيال ميديا" ينتشر الخطأ بسرعة البرق وتبقي الدولة أمام ملجأ واحد فقط هو إقالة السيد المسؤول صاحب زلة اللسان، وعلى الرغم من وقوع العديد من المسؤولين في الخطأ المشار إليه، إلا أن ذلك لم يوقف سلسلة التصريحات الهزيلة التي تخرج على أفواه المسؤول سواء كان جديدًا أو قديمًا بالمنصب.


"زلات اللسان" طالت العديد من الوزراء الحاليين والسابقين، كان آخرهم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بعد وصفة لمعلمي وزارته بأنهم لصوص وغير أكفاء، أثناء حواره بإحدى الصحف القومية، لكنه لم يكن الأول الذي يخرج بتصريح مثير للجدل، فقد سبقه العديد من الوزراء، ما يهدد برحيل وزير التربية والتعليم على خطى سابقيه.


ومع تكرار وقائع زلات لسان المسؤولين يفتح "دوت مصر" نقاشًا مع خبراء علم الاجتماع والسلوك، للتعرف على الأسباب التي تدفع المسؤول للوقوع في هذا الخطأ.


طارق شوقى


جلالة المنصب


في البداية يقول الدكتور مكرم عبدالمنعم، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الوادي الجديد، إن عددًا من المسؤولين الذين يقعون في الخطأ تأخذهم جلالة المنصب المتواجدين فيه، مع عدم التركيز في الحديث، كما يجب عند حديثه عن فئة معينة، ما يثير غضب الشارع المصري، مشيرًا إلى أن عظمة المنصب دائمًا ما تضر الوزراء فهناك من وقوعوا ضحية جلالة المنصب وخطأ التصريح، ولم يرحمهم الشارع من النقد حتى تمت إقالتهم.


زلات اللسان


التعرض للضغوط وقلة النوم


ويرى الدكتور ماجد رهوان، خبير السلوك، أن التوتر يدفع المسؤول إلى التلفظ بحديث لا يدرك معناه، وفي الغالب يكون المسؤول معرض لبعض الضغوط سواء ضغوط عمل أو ضغوط شخصية، ما تدفعه إلى القيام بذلك، لافتًا النظر إلى أن التوتر يتسبب في العديد من الكوارث الأخرى بخلاف زلات اللسان.


وأضاف "رهوان" في تصريح خاص لـ"دوت مصر": "من المرجح أيضًا قلة عدد ساعات النوم للمسؤول، لأن النوم يفقد الشخص التركيز في الحديث في أغلب الأوقات، كما يتسبب أيضًا في الشعور بصداع نصفي وغيره".


زلة لسان


أخطاء الغير


وفي السياق نفسه أكد الدكتور رؤوف السيد، أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنصورة، أن زلات لسان المسؤولين عادة ما تكون غير مقصودة، وبالأخص زلة لسان وزير التربية والتعليم الأخيرة، حيث توقع أن يكون السبب في هذا المشهد بالتحديد الغيرة من السلوك الخاطئ الذي يراه من بعض العاملين، وبسبب خطأهم المتكرر يلقى دائمًا باللوم عليه في أخطاء الوزارة وفشلها في التعامل مع بعض الأمور.


اقرأ أيضًا..


فيديو| مسؤولون ووزراء ورطتهم «زلات اللسان»


في ذكرى وفاة نجيب محفوظ.. كيف تسببت مشاجرة في إفشاء سر زواجه؟