التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:33 م , بتوقيت القاهرة

قبل حلول العيد.. 5 شروط تضمن جودة الأضحية

أيام قليلة تفصلنا على عيد الأضحى المبارك، حيث يستعد الملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم لاستقبال عيد الأضحى بطقوسه المعروفة من الذبح والأضحية، والتي تأتى على قائمة الأشياء الأساسية داخل كل منزل.


ومع حلول عيد الأضحى يضع "دوت مصر" بعض الشروط التي يجب توافرها في خروف العيد قبل شرائه .


خروف العيد في الأسواق


عدم وجود عيوب جسدية


في البداية يقول الدكتور أمجد الربيعي، طبيب بيطري، إن هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب توافرها في خروف العيد قبل شرائه تتمثل في "أن يكون الخروف خالي تمامًا من العيوب الجسدية الواضحة وأهما العرج والعمى، علاوة على خلوه من أي إصابات قد يتعرض لها قبل بيعه".


وأضاف "الربيعي" في تصريح خاص لـ "دوت مصر": هناك أيضًا أشياء يجب ملاحظتها عند الشراء وهي فحص مناطق الرقبة والصدر جيدا للتأكد من امتلائها باللحم، فاذا لم تمتلأ هذه المناطق باللحم فهذا يعنى عدم صحة هذا الخروف وجودته للذبح.


مواشى العيد


العمر الصحيح للذبح


وأوضح الدكتور محمود راشد، طبيب بيطري، أن العديد من الدراسات التي أجريت على خروف العيد أكدت أن عين الخروف يجب أن تكون لامعه لكي تتأكد أن الخروف لا يعاني من أمراض غير ظاهرة.


وتابع "راشد": يجب أن يكون عمر الخروف المناسب لذبحه في عيد الأضحى 6 أشهر، محذرًا الجزار أو صاحب الأضحية من اختيار أعمار أضحية أقل من 6 أشهر، لأنها في هذه الحالة لن تكون صالحة للذبح.


كما نصح الطبيب البيطري بضرورة غسل الأضحية جيدًا بالماء الفاتر، والتأكد من عدم وجود أى لون غير طبيعى بالكبد، لأن وجود لون متغير بالكبد أو نتوءات تعنى أن الكبد مُصاب بمرض ما، ما يعنى ضرورة التخلص منها.


خروف العيد


إقبال الخروف على الطعام


وفي السياق نفسه، قال الدكتور أكرم حسان، طبيب بيطري، إنه عند ذهابك لشراء خروف العيد تأكد من إقبال الخروف أو الأضحية على تناول الطعام، فتناول الخروف الطعام يعنى أنه لا يعانى من مرض ما وخلوه من أمراض غير ملحوظة بالعين المجردة، لافتًا النظر إلى وجود أمراض خفيه لا يفصح عنها الباعه.


أقرأ أيضًا:


"الأضحية والعيدية".. تعرف على أبرز طقوس عيد الأضحى للمصريين