التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:35 م , بتوقيت القاهرة

البسي "الطويل" واحفظي الرقم.. 4 نصائح لمواجهة التحرش في العيد

"الحق دول مسكوا متحرش".. جملة شهيرة اعتاد الشارع المصري على سماعها في الأعياد والمناسبات التي تكثر فيها التجمعات خاصة في الحدائق والميادين العامة، الغريب في الأمر أن هذا الفيروس الملقب بـ "التحرش" ينتشر بشكل أكبر في الأعياد، ما أثار استياء الشارع المصري.


وفي إحصائية أخيرة أعدتها إدارة مكافحة الآداب بوزارة الداخلية مطلع العام الجاري، أوضحت خلالها أنها نجحت في ضبط 45 ألفًا و230 حالة آداب، فيها 21 ألفًا و210 حالات تحرش جنسي، ومع انتشار هذه الوقائع في الأعياد يضع "دوت مصر" 4 نصائح لمواجهة التحرش على لسان خبراء الشأن.


التحرش بالفتيات في الشارع


تجنب ارتداء ملابس مثيرة


في البداية يقول الدكتور محمد مكرم، أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، إنه يجب على الفتيات تجنب ارتداء الملابس القصيرة والضيقة بشكل مبالغ فيها، حتى تتجنب إثارة الشباب صغار السن والوعي، والتى تعد هذه المشاهد غريبة على أذهانهم، مشيرًا إلى قلة ثقافة بعض الطبقات واعتبار هذه المشاهد أوروبية وليست مصرية.


وأضاف "مكرم" في تصريح خاص لـ "دوت مصر": أنصح الفتيات بعدم التواجد في أماكن التجمعات والحدائق العامة بمفردهن، فعلى الأسر المصرية التواجد مع الفتيات في الأماكن العامة خاصة في العيد.


تحرش


عدم خروج الفتاه بمفردها


واتفق معه في الرأي الدكتور رؤف السيد، خبير السلوك، قائلًا: أنصح الفتيات بعدم الخروج في أول وثاني أيام العيد في الحدائق والمتنزهات بمفردهن، فهناك من يستغل وجود الفتيات في الشاره بمفردهن ويتحرشن بهن في الطرقات، وهو أمر مرفوض وغير ملائم لعادات وأخلاق "ولاد البلد".


الأماكن العامة فى العيد


حفظ رقم شرطة التحرش


وأوضح المستشار سيد جلال، الخبير القانوني، أنه يجب على الفتيات حفظ رقم الشرطة المخصص للإبلاغ عن هذه الحالات في الأعياد والمناسبات، وعند وقوع حالة تحرش بإحداهن في منطقة ما تقوم بسرعة بالاتصال والإبلاغ عن الحالة التي تعرضت لها سواء بمفرها أو بصحبة أصدقائها.


الشرطة النسائية لمواجهة التحرش


تشكيل لجان شبابية


ونصح الدكتور محمود راشد، أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنصورة، بضرورة عمل لجان شبابية تضم شباب من الجنسين، تملأ الشوارع والميادين وأماكن التجمعات كما شهادنها من الأعياد السابقة، حيث تقوم هذه اللجان بمواجهة ظاهرة التحرش والقبض على أى شخص يحاول التحرش بفتاه، وبعد إلقاء القبض عليه تقوم هذه المجموعة بتسليمه إلى الجهات الأمنية التي تتولى التحقيق في الواقعة.


لجان شعبية


اقرأ أيضًا..


صور وفيديو| أسعار اللحوم داخل المحال والمنافذ قبل أيام من عيد الأضحى


"يا ليلة العيد آنستينا".. 4 طقوس أساسية للمصريين يوم الوقفة