التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 03:44 م , بتوقيت القاهرة

"يا ليلة العيد آنستينا".. 4 طقوس أساسية للمصريين يوم الوقفة

"يا ليلة العيد آنستينا.. وجددتي الأمل فينا"، غنوة شهيرة تعالت بها حنجرة سيدة الغناء العربي أم كلثوم، حيث تغمر شوارع القاهرة والمحافظات ليلة العيد، وعند سماع كل مقطع في الأغنية يعود إلى الأذهان ذكريات الزمن الجميل.. ومع حلول عيد الأضحى المبارك يرصد "دوت مصر" أشهر 4 عادات للمصريين ليلة العيد.


تبديل العملاء الورقية بأخرى جديدة


اعتادت الأسر المصرية على تبديل العملات الوقية بأخرى جديدة، حيث يقوم أفراد الأسرة الكبار بإهداء الأطفال الصغار "العيدية"، على هيئة نقود ورقية جديدة.


العيدية


شراء ملابس العيد


وفي منطقة طلعت حرب وغيرها من الأماكن التجارية التي تكثر فيها محلات الملابس، تحرص العديد من الأسر على شراء الملابس الجديدة لأطفالهم، حيث تعد عادة سنوية لجميع الأعمار السنية لكنها تكثر عند الأطفال الذين يحرصون ليلة العيد على شراء ملابس العيد الجديدة والتي يتم ارتدائها مع بداية تكبيرات صلاة العيد.


ee82da427de00302f3051eedc8250952


عمل الحلوى


تعد الحلوى واحدة من الطقوس المصرية التي تحرص معظم الأسر على القيام بها يوم الوقفة، فيما تنتشر صناعة الحلوى بالأخص في الأرياف، حيث تجتمع العائلة بأكملها كبار وصغار لعمل حلوى العيد بأشكالها المختلفة وسط بهجة عارمة تسود المكان.


حلوى العيد


تجهيز الأضحية


وفي ليلة العيد يقوم رب المنزل بالذهاب إلى الجزار للإتفاق على موعد ذبح الأضحية بعد آداء صلاة العيد، ثم تبدأ الأسرة بأكملها في تجهيز مكان الذبح والأدوات المستخدمة داخل المكان، انتظارًا لموعد ذبح الاضحية.


تجهيز الأضحية


اقرأ أيضًا..


قبل حلول العيد.. 5 شروط تضمن جودة الأضحية