التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:17 م , بتوقيت القاهرة

"الأم المصرية".. صراعات الحياة تعيدها إلى "الدراما" من جديد

كتبت - أميرة فتحي 

تراجعت أدوار الأم في الدراما المصرية خلال السنوات الماضية، فمع رحيل أيقونة الأمومة المصرية الفنانة القديرة "كريمة مختار" افتقد المشاهد المصري الأم المصرية الأصيلة التي اعتاد أن يراها في المسلسلات المصرية، إذ أعتبر المشاهدون أن رحيلها بمثابة رحيل أخر فنانات الزمن الجميل.


كريمة مختار


فعلي الرغم من تجسيد العديد من فنانات الجيل الجديد لأدوار الأم في الدراما، إلا أنها لم تكن مؤثرة بحجم ما أثرت به الفنانات الكبار، إذ ارتبطت شخصية الأم بعدد من الفنانات مثل الفنانة الكبيرة "هدى سلطان" التي برعت في تجسيد دور الأم بأشكال مختلفة، فقدمت شخصية الأم القوية المسيطرة والحاكمة لأسرتها من خلال شخصية "فاطمة تعلبة" في مسلسل "الوتد"، وجسدت الأم الحنونة التي تحتار بين أبناءها ويعتصر قلبها على تفرقهم في شخصية "أم رحيم" بمسلسل "الليل وأخره".


 


الفنانة هدي سلطان
 


والفنانة "سميحة أيوب" التي جسدت شخصية الأم الحكيمة التي ترشد ابنها وتنبهه لأخطائه رغم مكانته بين الناس في دور "الحاجة ونيسة"  بمسلسل "الضوء الشارد"، بالإضافة إلى فنانات أخريات مثل الفنانة فردوس عبد الحميد والفنانة سميرة عبد العزيز والفنانة سميرة أحمد، وكانت "ماما نونة" هي أخر أيقونة للأم في الدراما المصرية، فبرحيل الفنانة القديرة "كريمة مختار" خسرت الدراما المصرية أصدق أم بالدراما، إذ استطاعت في حياتها الفنية أن تقدم عدد من الأعمال الدرامية ذات طابع خاص، أثرت في الجمهور بشكل كبير، ومن أهم تلك الأعمال مسلسل "البخيل وأنا" و"يتربى في عزوه" و"الحارة" و"دلع بنات".


 


الفنانة سميحة أيوب
 


وبعدها مرت الدراما المصرية وخاصة في تجسيد شخصية الأم بمرحلة من الركود، وذلك على الرغم من اتجاه العديد من الفنانات الشباب لتجسيد أدوار الأمهات، إلا إنها لم تترك أثر واضح في نفوس المشاهدين، ولكن لا يمكن تجاهل السعي الذي حاولن الفنانات من خلاله أن يقدمن الأدوار بشكل متقن.


فمن أهم الفنانات التي اتجهن لتجسيد شخصية الأم خلال الفترة الماضية هي الفنانة سوسن بدر، والفنانة عبلة كامل والفنانة نهال عنبر، والفنانة الشابة نيللي كريم في مسلسلها "بنت اسمها ذات"، والفنانة سلوى محمد علي.

الفنانة سوسن بدر


وفي الأيام الماضية، جاءت الفنانة نادية رشاد لتعيد لأذهان المشاهدين دور الأم المصرية بكل مقوماته، لتصبح "الحاجة صفية" في "الطوفان" قصة يتحاكى عنها المصريون في كل مكان، وتختلف حولها المشاعر ما بين الحزن على الأم التي قتلها الأبناء من أجل المال، والعطف على الموقف الذي وضعت فيه الأم  "وهو موقف لا تحسد عليه كما يعبر المصريون" بين رغبة أبنائها وسعادتهم وبين رضاء ربها.

ومن ناحية أخرى كانت "لمياء" الأم المصرية الأصيلة التي تقدمها الفنانة دلال عبد العزيز في مسلسل "سابع جار" ذات تأثير كبير على المشاهدين، الذين شعروا أنها أكثر شخصية واقعية في المسلسل وتمثل الأم المصرية البسيطة.
 


الفنانة دلال عبد العزيز مسلسل سابع جار



والحقيقة لم تكن "لمياء" هي الأم الوحيدة التي لفتت الأنظار، فلقد كان عام 2017 حليف نجاح للفنانة دلال عبد العزيز عن أدوار الأمومة، ففي مسلسل "عشم إبليس" ظهرت دلال بشخصية أم جديدة على الواقع المصري، أم تكره ابنها وتحاول التخلص منه من أجل المال، أما عن فيلم "خير وبركة" فقدمت دلال دور أم بشكل كوميدي مع الفنان بيومي فؤاد وعلي ربيع.
 


أقرأ أيضًا ..   أبرزها "ترعة السلام" و"شرق العوينات".. أهم المشروعات الزراعية خلال 2017