التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:25 م , بتوقيت القاهرة

متخصصون في الإعلام الرقمي: التكنولوجيا أثرت إيجابا على الصحافة.. ولكن!

برنامج يلا أونلاين على نغم إف إم
برنامج يلا أونلاين على نغم إف إم

ناقشت حلقة أمس الخميس من برنامج "يلا أونلاين" المذاع عبر محطة "نغم إف إم" على تردد 105.3، مدى تأثير التكنولوجيا على الصحافة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وأكد محمد لطفي، الصحفي المتخصص في التكنولوجيا والاتصالات ورئيس تحرير مجلة آي سي تي بيزنس، أن السوشيال ميديا لم تعد مصدرا موثوقا للأخبار، لافتا إلى أن بعض المنشورات الهدف منها هو اجتذاب أكبر عدد ممكن من اللايكات والشير.

وشدد لطفي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يلا أونلاين" المذاع عبر محطة نغم إف إم، على أن الصحفي بات محملا بعبء كبير لتحري الدقة فيما ينشره، والبحث عن مصداقية المعلومة بشكل أكبر، خاصة وأن ما يتم تناقله من أخبار مغلوطة قد يؤدي لفقدان المصداقية في الصحف والمواقع الإخبارية.

وحول قيام بعض الصحفيين بالاعتماد على تدوينات المشاهير كمصدر للأخبار، أكد لطفي أن هذا الأمر مباحا بشرط التأكد من هوية الحساب الخاص بالمصدر، وأن يكون هو بنفسه من يقوم بنشر التغريدات أو البوستات عليه، ومؤخرا يلجأ الصحفيون لهذا الأمر خاصة مع مصادرهم من نجوم الفن وكرة القدم.

وحول العلاقة بين الصحافة والسوشيال ميديا، وصفها "لطفي" بأنه أشبه بلعبة البينج بونج، فالسوشيال ميديا تعتمد على لينكات المواقع ليتم نشرها ومشاركتها، وعلى الجانب الآخر يعتمد الصحفي على بعض المنشورات على السوشيال ميديا كخيط هام يفتح له الطريق للوصول إلى خبر أو عمل تحقيق صحفي.

وقال معتمد عبد الغني، الصحفي المتخصص في الديجتال ميديا ومدير التطوير الرقمي بموقع دوت مصر، إن السوشيال ميديا أحدثت تغييرًا جذريًا في أدوات الصحفي التقليدية.
 
وأوضح، في مداخلة هاتفية مع برنامج "يلا أونلاين" المذاع عبر محطة نغم إف إم، أن الصحفي قديمًا كان يعتمد على مصادره والصور الفوتوغرافية، لكن مع الفضاء الإلكتروني صار لزامًا عليه استخدام أدوات جديدة، ووفقًا لمصطلح إعلامي مستحدث، الصحفي يجب أن يكون مثل السكين السويسرية، يمتلك أكثر من ميزة غير الكتابة والتصوير.
 
وأشار عبد الغني إلى أن الصحفي هذه الأيام يجب أن يكون على دراية بالقضايا التكنولوجية، ومعرفة الجديد في السوشيال ميديا، لحظة بلحظة، حتى يتسنى له إدارك الأخبار المفبركة التي زادت عن معدلاتها الطبيعية بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وظهور ما يسمى بصحافة المواطن.
 
وشدد عبد الغني على أهمية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في الكتابة، إلا أنه يجب مراعاة عدم استخدامها بشكل مبالغ فيه حتى لا تفقد قوتها في التعبير.
 
ويعد برنامج "يلا أونلاين" أضخم برنامج إذاعي متخصص في التكنولوجيا، ويذاع يومي الأحد والخميس في الرابعة مساء عبر محطة نغم إف إم على تردد 105.3 ويقدمه هبة السيد وتامر إمام وأحمد البرماوي وخلود نادر، برعاية سامسونج وفودافون وجوميا، ومن إنتاج شركة POD.