التوقيت الأربعاء، 11 ديسمبر 2019
التوقيت 08:45 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الأثنين 23 إبريل 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الأحد، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

ظريف يحث الموقعين على الاتفاق النووى الإيرانى إقناع ترامب بعدم الانسحاب منه

قال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف على تويتر، اليوم الاثنين، إن على الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووى الإيرانى إقناع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعدم الانسحاب من الاتفاق الذى قال إنه ليس له بديل آخر".

العلاقات الخارجية بالشيوخ الأمريكى تعتزم رفض ترشيح بومبيو وزيرا للخارجية

تنعقد اليوم لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، لمناقشة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتعيين مايك بومبيو في منصب وزير الخارجية، حيث أنه من المتوقع أن ترفض لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ الاميركى ترشيحه للمنصب، فى خطوة نادرة قد تعرقل المفاوضات الحساسة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.
 
ويمارس البيت الأبيض ضغوطا على أعضاء مجلس الشيوخ للموافقة على تعيين بومبيو، الذى يشغل حاليا منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية.

وانتقد الرئيس دونالد ترامب الديموقراطيين ووصفهم بـ"المعرقلين"، فيما اتهمتهم المتحدثة باسمه ساره ساندرز بأنها يمارسون "لعبة سياسية" فى حين أن الأمر يتعلق بمنصب مهم.

وصول الرئيس الفرنسي للولايات المتحدة في زيارة رسمية
 
بدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة اليوم الاثنين، حيث أنه من المقرر أن يلتقي نظيره الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض لمناقشة العديد من القضايا.
 
ومن المقرر أن يناقش الجانبان عدد من القضايا، على رأسها الأزمة السورية، بالإضافة إلى الخلافات التجارية بين البلدين، بالإضافة إلى مستقبل الاتفاق النووي الإيراني.
 
الولايات المتحدة تدشن قاعدة عسكرية جديدة في إفريقيا
 

في منطقة الصحراء الكبرى والمعروفة بدرجة حرارتها المرتفعة للغاية، تقوم القوات الجوية الأمريكية ببناء قاعدة للطائرات العسكرية بدون طيار، بحسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، لتكون القاعدة الجديدة بمثابة أحدث جبهة في معركة أمريكا ضد التهديد المتطرف المتنامي في منطقة الساحل الإفريقي الشاسعة.

ومن المتوقع أن تعمل قاعدة النيجر الجوية في أوائل العام المقبل، حيث تتواجد على بعد أميال قليلة خارج أغاديز، حيث أنها بنيت بناء على طلب من حكومة النيجر، حيث ستضم في النهاية مقاتلات وطائرات بدون طيار سيتم نقلها من العاصمة نيامي. سيكون للطائرات بدون طيار، العديد من الإمكانات المذهلة فيما يتعلق بعمليات المراقبة أو الاستهداف، حيث أنها سوف تتمكن من استهداف معاقل التنظيمات المتطرفة في عدد من دول غرب وشمال إفريقيا.