التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:57 م , بتوقيت القاهرة

مصر تحقق تحسنًا بمقدار 58 نقطة فى الترتيب الدولى بمجال الطاقة

محطة كهرباء
محطة كهرباء

كشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر مساء اليوم الاثنين أن مصر حققت تحسنا بمقدار 58 نقطة فى الترتيب الدولى فى مجال الطاقة، مشيراً إلى أن تحسين البنية الأساسية يتطلب تحديث منظومة العدادات الكهربائية، وأن القطاع الخاص لدية فرصة كبيرة للدخول إلى مجال إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية، مشددا إلى أن مصر نجحت فى تصنيع العديد من الاحتياجات الكهربائية محلًيا.

 

وقال الوزير محمد شاكر إن مصر والسعودية سيقومان بتشغل خط الربط الكهربائى بينهما عام 2021 ، وتم توقيع عدة اتفاقيات بين مصر وقبرص واليونان لتحقيق الربط الكهربائى.

 

وأكد وزير الكهرباء، أن المذكرة التى تم توقعيها عام 2008 بين مصر والاتحاد الأوروبى تعد استراتيجية العمل المشترك بين الطرفين حتى عام 2025 ، مشيراً إلى أنه اليوم تم توقيع مذكرة تفاهم جديدة وهى تعد استراتيجية العمل الجديدة واستكمالا لم تم توقيعه لاستمرار العمل والتعاون بين الطرفين.

 

وأوضح شاكر، أن قطاع الطاقة استطاع تخطى العقبات وتمكن من انتاج 3666 ألف ميجاو ات قبل عام 2015، والانتقال من مرحلة العجز فى مجال الكهرباء إلى مرحلة الفائض ويجرى حاليا استثمار 2.2 مليار دولار لرفع كفاءة الطاقة.

 

وأشار شاكر إلى استحداث قطاع الطاقة آليات عمل جديدة لرفع كفاءته مثل تعديل أسعار الطاقة وتنوع  مصادر الحصول على الكهرباء، علاوة على  نظام التعريفات المتجددة وإنتاج 1500 ميجاوات من محطات الطاقة الشمسية .