التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:07 م , بتوقيت القاهرة

ما الخطوات التالية لغلق باب الاقتراع وفرز الأصوات؟

الانتخابات الرئاسية 2018
الانتخابات الرئاسية 2018

تنتهي اليوم الأربعاء عمليات تصويت المصريين بالداخل في الانتخابات الرئاسية، حيث من المقرر أن تغلق اللجان أبوابها في التاسعة مساءً وفقا للجدول الزمني المحدد من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

وبدأ تصويت المصريين بالداخل، يوم الاثنين الماضي، واستمرت لمدة 3 أيام، على أن تبدأ علميات فرز الأصوات داخل كل لجنة فرعية، عقب إغلاق صناديق الاقتراع، بعد تمكين آخر ناخب موجود في حرم اللجنة قبل التاسعة مساءً من الإدلاء بصوته.

تبدأ عملية الفرز، حيث يقوم رئيس اللجنة الفرعية في حضور أمناء وأعضاء اللجنة ومندوب كل مرشح، وممثلي وسائل الإعلام والمتابعين، بفض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على صناديق الاقتراع، ثم يقوم بتفريغ الصندوق بالكامل على طاولة وإطلاع الحضور على أنه أصبح فارغاً، وفرد بطاقات الاقتراع المطوية واحدة تلو الأخرى على الظهر، وذلك بمعاونة أمناء اللجنة، وعد وإثبات عدد الأصوات الباطلة، والأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح.

ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بإعلان نتيجة الحصر العددي متضمنة عدد الناخبين المسجلين من واقع  الكشف الوردي، وعدد من أدلوا بأصواتهم، وعدد الأصوات الباطلة والصحيحة، والأصوات التي حصل عليها كل مرشح أمام الحاضرين.

ويوقع مندوب كل مرشح على النموذج رقم "21" انتخابات رئاسية، باستلام صورة من كشف نتيجة الحصر العددي، ونموذج رقم "22" انتخابات رئاسية، ويراعى أن تدون الأصوات التي حصل عليها كل مرشح بالأرقام والحروف.

يتوجه بعد ذلك رئيس اللجنة الفرعية برفقته أمين اللجنة بصحبة قوات الأمن إلى مقر اللجنة العامة، ويسلم رئيس لجنة الحفظ الحقيبة الزرقاء المتضمنة الحافظة التي بها كشف الناخبين وبطاقات الاقتراع المستخدمة وخاتم اللجنة وكافة الأرقام، وتسليم صورة إيصال استلام لجنة الحفظ لأوراق الانتخاب إلى رئيس اللجنة العامة.

وتقوم اللجان العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين، وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من 3 نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها.

وعقب انتهاء اللجنة من أعمالها تقوم بإعلان حصر عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح، على أن تتم جميع الإجراءات السابقة في حضور من يوجد من المرشحين أو وكلائهم وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المصرح لهم من الهيئة الوطنية للانتخابات، ثم ترسل المحضر إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

رئيس اللجنة العامة يقوم بوضع جميع محاضر اللجان الفرعية المسلمة إليه من رؤساء اللجان الفرعية، بالإضافة إلى جميع محاضر اللجنة العامة الموجودة داخل الحوافظ البلاستيكية المغلقة وخاتم اللجنة العامة في الحوافظ الكرتونية الزرقاء اللون.

يتوجه فيما بعد رئيس اللجنة العامة وبحوزته الحوافظ الكرتونية الزرقاء اللون إلى مقر لجنة المتابعة بالمحكمة الإبتدائية وتسليمها إليها بموجب محضر استلام أوراق اللجنة العامة.

وتقوم لجان متابعة سير العملية الانتخابية، باستلام كافة أوراق الانتخابات من رئيس اللجنة العامة ولجنة الحفظ وتدبير وسائل نقلها من اللجان العامة إلى مقر حفظها مؤقتاً بالمحكمة الابتدائية وتمهيداً لنقلها إلى مقر الحفظ الذي تحدده الهيئة الوطنية للانتخابات، ويقوم رئيس اللجنة باعداد تقرير شامل عن كل مرحلة وإرساله إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

ووفقا للجدول الزمني الذي وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات، تنتهي عملية الفرز يوم الخميس 29 مارس، على أن تتلقى الطعون يوم الجمعة 30 مارس، والبت في الطعون خلال يومي السبت والأحد 31 مارس، و1 أبريل، وإعلان النتيجة يوم الاثنين 2 أبريل.

ويبلغ عدد المواطنين ممن لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون في 13 ألف و706 لجنة فرعية، تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض بمعاونة 110 آلاف موظف.