التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 06:54 م , بتوقيت القاهرة

هذا ما رصدته غرف عمليات الهيئات القضائية أثناء عمليات الاقتراع

ٌالهيئات القضائية تتابع العملية الانتخابية من خلال غرف عمليات
ٌالهيئات القضائية تتابع العملية الانتخابية من خلال غرف عمليات

منذ أن بدأت العملية الانتخابية، وحتى قبل أن تفتح اللجان أبوابها أمام الناخبين، شكلت الهيئات القضائية الأربعة، غرف عمليات، لمتابعة تسكين القضاة المشاركين، ومتابعة العملية الانتخابية برمتها، حتى الإعلان عن النتيجة.

وخلال الساعات الماضية، رصدت غرفة نادي القضاة، ونادي مجلس الدولة، ونادي هيئة النيابة الإدارية، ونادي هيئة قضايا الدولة،- وهي الهيئات القضائية الأربعة المشاركة في الإشراف على الانتخابات- العديد من التحركات، وأبدت الكثير من الملاحظات، كان أبرزها ما أكده جميعهم على انتظام العملية الانتخابية دون وقوع أية مشاكل أو عوائق في التصويت.

صباح اليوم الثلاثاء، وبعد أن فتحت اللجان أبوابها في يومها الثاني أمام الناخبين، أصدر نادي القضاة، بياناً صحفياً، أكد فيه على فتح جميع اللجان الانتخابية، دون تأخير، وأن غرفة العلميات لم تتلق أية شكاوى من أي من القضاة المشاركين في الإشراف على العملية الانتخابية، وجميع الأمور تتم بانتظام ويسر.

المستشار محمد عبد المحسن
المستشار محمد عبد المحسن

ووجه المستشار محمد عبد المحسن، رئيس نادي القضاة، التحية لجميع قضاة مجلس الأجلاء الذين انتظموا في لجانهم الانتخابية، لمباشرة واجبهم الوطني بكل وقار والتزام، كما وجه التحية لرجال القوات المسلحة والشرطة على التنظيم والانضباط وحسن التعاون، مشيداً بعمليات التأمين التي يقوم بها رجال الجيش والشرطة، بما في ذلك اللجان الانتخابية بشمال وجنوب سيناء.

وتستمر غرفة عمليات نادي قضاة مجلس الدولة، برئاسة المستشار سمير البهي، رئيس النادي، في عملها، ورصدت الغرفة تواجد القضاة في اللجان قبل بدء التصويت، بفترة كافية للتجهيز لعملية الاقتراع، بحيث بدأت عملية التصويت في الميعاد المقرر لها في تمام الساعة التاسعة سواء في اليوم الأول أو يومها الثاني.

المستشار سمير البهي
المستشار سمير البهي

ورصدت الغرفة وجود تعاون كبير من رجال القوات المسلحة والشرطة المكلفين بتأمين اللجان، والتزامهم بعمليات التأمين في ظل التنسيق الكامل مع رؤساء اللجان من القضاة ودون تدخل في العملية الانتخابية، وهو ما انعكس على صورة العملية الانتخابية برمتها والتي تجرى في أجواء احتفالية كبيرة من جانب المواطنين.

وقال المستشار فؤاد عبد الفتاح، الأمين العام لمجلس الدولة، إن هناك غرفة عمليات بمقر مجلس الدولة يترأسها الأمين العام تحت إشراف المستشار أحمد أبو العزم رئيس المجلس، تتواصل على مدار الساعة مع قضاة المجلس المشاركين في الإشراف على الانتخابات والبالغ عددهم 2200 عضواً.

المستشار فؤاد عبد الفتاح
المستشار فؤاد عبد الفتاح
وأضاف "عبد الفتاح" أن الأوضاع مستقرة، مؤكدًا على أن الأعضاء أكدوا خلال تواصلهم مع الغرفة أن الإقبال حاشد على مستوى جميع اللجان الفرعية.

ووجهت رئيسة هيئة النيابة الإدارية، المستشارة فريال قطب، كلمة للمستشارين أعضاء النيابة الإدارية المشاركين في الإشراف القضائي على انتخابات الرئاسة، وحثتهم على بذل كل الجهد من أجل أداء الأمانة التي شرفوا بحملها على الوجه الأكمل، كعهدهم دوماً ليكونوا عند ثقة الشعب المصري العظيم، وبما يكفل لكل مواطن أن يدلي بصوته وسط كافة الضمانات الدستورية والقانونية، المقررة في دولة سيادة القانون.

المستشارة فريال قطب
المستشارة فريال قطب

وقال المستشار أحمد خليفة، رئيس نادي هيئة قضايا الدولة، إن غرفة عمليات النادي تابعت لليوم الثاني على التوالي سير أعمال الانتخابات الرئاسية 2018، مؤكدًا على عدم تلقي أية شكاوى حتى الآن تعرقل سير العملية الانتخابية.

وأوضح رئيس نادي قضايا الدولة، فى بيان له، أن اللجان الفرعية باشرت أعمالها في المواعيد المقررة قانونا، وسط إجراءات أمنية مشددة داخل مقرات اللجان وخارجها من قبل قوات الجيش والشرطة، بالإضافة إلى تأمين تحركات الناخبين بجميع المحافظات المختلفة.

وأشاد بدور الهيئة الوطنية للانتخابات، مؤكدًا على نجاحها في إزالة جميع العقبات والمعوقات التي كان يواجهها القضاة والمستشارين في الانتخابات السابقة.

ووجهت الهيئة الوطنية للانتخابات الشكر لقضاة مصر، المشاركين في الإشراف على العملية الانتخابية، الذين أبدوا استعدادهم لاستمرار العمل باللجان، وإلغاء ساعة الراحة المخصصة لهم.

المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

 

يذكر أن انتخابات رئاسة الجمهورية بدأت أمس الإثنين، وتستمر حتى غد الأربعاء، حيث شهدت إقبالا كثيفا مع فتح اللجان صباح أمس، وامتدت طوابير الناخبين أمام اللجان لمسافات طويلة وسط فرحة وسعادة من المواطنين، وتحول الماراثون الانتخابى إلى كرنفال احتفالى.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض تقريبا يعاونهم 110 آلاف موظف.

اقرأ أيضا:

رئيس حماية المستهلك يدلى بصوته ويؤكد: المشاركة بمثابة ثورة يونيو الثانية

في المنوفية.. مٌسن كفيف يدلي بصوته بانتخابات الرئاسة 2018

شيخ الأزهر يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسة

حسن صقر يطالب المصريين بالمشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية

صور.. إقبال كبير في الانتخابات الرئاسية بالجيزة في أول ساعة

من "تحيا مصر" لـ"تسلم الأيادي".. هكذا كانت لجان الانتخابات ببولاق

رئيس الوزراء يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بمصر الجديدة

مفتي الجمهورية يدلي بصوته في مسقط رأسه بالبحيرة

رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية يدلي بصوته في التجمع الخامس

سامح شكري يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بالتجمع الخامس

فيديو.. زغرودة حلوة رنت في لجنتنا.. ناخبات الزاوية الحمرا يصوتن

19826.. الخط الساخن للهيئة الوطنية للانتخابات لتلقي أية شكاوى

محلب يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بالمعادي