التوقيت الجمعة، 09 ديسمبر 2022
التوقيت 01:51 ص , بتوقيت القاهرة

قواعد الإكرامية.. اعرف الطريقة الصحيحة لتقدير وتقديم البقشيش للعمال

البقشيش.. صورة توضيحية
البقشيش.. صورة توضيحية
نقع دائماً في حيرة عندما نتلقى خدمة من أي مكان خدمي، لنسأل أنفسنا هل أقوم بتقديم "بقشيش" أو ما يسمى "إكرامية" للعاملين؟ أم لا أقدم فهم يحصلون على أجورهم كاملة نظير الخدمة؟، فهناك من يعطي وآخر لا يعطى، ويعتمد وقت ومقدار الإكرامية على عدة عوامل منهم الموقف المحدد أو الخدمة أو حتى الموقع، وعن قيمة "البقشيش" أو الإكرامية في المطاعم، يقول "روبن ديبيترو" أستاذ في جامعة ساوث كارولينا،  عند اتخاذ قرار بشأن الإكرامية في مطعم ما، يُقترح دفع بين 15% من قيمة الخدمة في الفاتورة إذا كانت الخدمة متوسطة، أو 20% إذا كانت الخدمة جيدة، فبغض النظر عن مستوى الخدمة هناك الكثير من المطاعم والمحلات يضعون مبلغ معين نظير هذه الخدمة، لذا نستعرض الطريقة الصحيحة لتقدير وتقديم "البقشيش" وفقاً لموقع " realsimple" كما يلي:
قيمة البقشيش:

تحدد قيمة البقشيش حسب المكان الذي يقدم فيه الخدمة، إذا كان راقيا وبالفعل تقدم خدمة جيدة تجعل الشخص يشعر فيها بالراحة قد تصل الإكرامية إلى 25% من قيمة الفاتورة النهائية.

القيمة على قدر التعب:

إذا كان المجهود المبذول كبيراً في الخدمة التي تقدم لك عليك بتقدير قيمة" البقشيش" وفقاً لشعورك، ففي هذه الحالة ليس هناك قاعدة محددة أو مبلغ معين يقدم.
 

الإكرامية الإلزامية:

وأما الإكرامية الإلزامية هي التي تدفع بشكل إجباري مقابل خدمة معينة، وفي هذه الحالة تقدر بـ 10% من قيمة الخدمة الأساسية والتي تدفع من قبل، مثل خدمة تصليح السيارات أو لحراسة العقار وغيرها من الخدمات التي قد تدفع مبلغ محدد قبل الحصول عليها.

البقشيش:

وأما البقشيش في العموم هو مبلغ بسيط يتراوح بين 10 و 20% من قيمة فاتورة طعام أو شراب في مكان ما، وتقدم بشكل لائق، على أن تكون النقود غير مقطعة أو قديمة أو فضية "فلوس فكة" وتكون مفرودة في الحافظة الخاصة بها.

الاكراميةالاكرامية

 

البقشيشالبقشيش

 

دفع الحسابدفع الحساب