التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:19 م , بتوقيت القاهرة

منها رفض "البقشيش".. 5 قواعد غريبة في الصين

لكل دولة عادات خاصة بها، وسواء أردت السفر أم لا، فإن التعرف على هذه العادات يجعلك تكتشف أشياء فريدة ومميزة. موقع "برايت سايد" رصد أغرب العادات في الصين، واخترنا أبرز خمسة منها.



لا تسافر في الأعياد
القاعدة الأولى لا تسافر للصين خلال أعيادهم الوطنية، فالصينيون لا يحصلون على عطلات رسمية، لذا فالفرصة الوحيدة لهم حتى يسافروا أو يقضوا وقتًا ممتعًا هي فترة الإجازات الرسمية التي تفرضها الدولة فقط، واللافت أن الجميع يسافر في نفس الوقت، وبالتالي في حال أنك تريد السفر للصين من الأفضل أن تتلاشى هذا الوقت لأنك لن ترى من الصين شيئًا سوى شعبها.


تذكر أيضًا أن أوقات أربعة أعياد وطنية في الصين تتغير كل سنة فمن الأفضل أن تتأكد من عدم تعارض سفرك مع الأعياد التي تكون عادة في أول أسبوع من أكتوبر ومطلع مايو.



الصين
 


البقشيش "مرفوض"
سياسة "البقشيش" لا تلقى رواجًا في الصين، وهو سلوك اجتماعي لا يقبلونه أبدًا سواء في المطاعم أو الفنادق أو سيارات الأجرة، ومهما ألححت على ترك أموال إضافية كتعبير عن سعادتك بالخدمة أو الطعام أو غيره، فلن تنجح.



البقشيش
نقيض عزومة "المراكبية"
على عكس عزومة "المراكبية" المشهورة في مصر، فإن العرف الصيني يقتضي بإنك إذا دعوت صينيين لتناول الطعام فإنهم ينتظرون منك أن تدفع ثمن وجباتهم والعكس الصحيح، الأمر الآخر هو التزام الصينيين بمواعيد محددة للأكل لذلك فرصة تناول الطعام خارج المنزل في أي وقت مغاير للوقت المحدد صعبة.



عزومة مراكبية
لا يتحدثون الإنجليزية
رغم أن الإنجليزية هي "لغة العصر" لكن الأمر ليس كذلك في الصين التي تعتبر لغتها "المندرين" أكثر اللغات تحدثًأ في العالم ولا تستعمل الإنجليزية أبدًا حتى في الفنادق، لذلك فالحل الوحيد للتواصل هناك ليس في شراء كتب "أشهر الجمل الصينية"، بل في تعلم القليل عن رموز اللغة الصينية أو في تحميل تطبيق لترجمة الأشياء للصينية.




 


حجب مواقع التواصل الاجتماعي
بمناسبة "التطبيقات"، الصين تحجب مواقع "فيس بوك" وتطبيقات "جوجل" سواء "جيميل" أو "يوتيوب" أو "جوجل مابس"، فإن كنت من مدمني مواقع التواصل الاجتماعي، كن مستعدًا لبعض التواصل "الاجتماعي" أو الاعتماد على VPN  "شبكة افتراضية خاصة".