التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 04:26 ص , بتوقيت القاهرة

لو طفلك رافض يروح المدرسة بسبب المعلم.. 5 حاجات لازم تعمليها

طفل ذاهب للمدرسة
طفل ذاهب للمدرسة
قد يتفاجأ الوالدان برفض طفلهما الذهاب إلى المدرسة، خوفًا من أحد المعلمين الذى يعامله بقسوة، ما جعله ينفر من المدرسة، والمذاكرة أيضًا، وعندئذ يجب على الوالدين التدخل في هذا الشأن سريعًا حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبى على الطفل، ولتجنب هذا نستعرض في هذا التقرير، بعض النصائح التي يجب أن يتبعها الوالدان عند التعامل مع طفلهما، وفقًا لما ذكره موقع "parents".
لو طفلك رافض يروح المدرسة بسبب المعلم.. تعملى إيه؟أتكلمى مع طفلك

قد لا يستطيع الطفل التحدث عن أدق التفاصيل مشكلته مع معلمه، لذلك يجب على الأم، أن تسأله عن تفاصيل مشكلته مع معلمه، من حيث معرفة رد فعل الطفل والمعلم، وبداية الموقف ونهايته، حتى لا يبالغ الطفل في سرد الموقف، وإذا كان السبب هو رغبة المعلم في توجيه الطفل دون التسبب في إيذائه بهذه الحالة، حيث يجب على الأم أن تعلم الطفل بأن المعلم يقوم بواجبه نحوه ويحاول أن يساعده على فهم المادة حتى يستطيع أن ينجح ويتفوق على زملائه.

التعامل مع الطفلالتعامل مع الطفل
اكتبى كل حاجة

يجب على الأم أن تخبر طفلها بأنها ستكتب ما قاله حتى تتمكن من إجراء محادثة مع المعلم، ما ينبه الطفل بأن يذكر أدق التفاصيل، ويقول الحقيقة، كما يشعره بإهتمام والدته به، وبسماع شكواه.

اتكلمى مع المعلم

إذا كان الموقف يستدعى التحدث مع المعلم، يجب على الأم أن تذهب إليه وتبدأ بالحديث معه عن أن طفلها أخبرها بحدوث ذلك وتتحدث عن الموقف كما ذكره طفلها، وإنها تحتاج من معلمه فهم ما يزعج طفلها، مع ضرورة أن تعلم الأم أن طفلها يمكن أن يكون هو المخطئ، مع ضرورة أن تؤكد الأم على إنها لا تنتقد المعلم بل تريد معرفة حقيقة ما حدث، مع مناقشة المعلم بهدوء.

وسوف يلقي المعلم الضوء على أسباب شعور الطفل بهذا الإحساس، ومن خلال المناقشة مع المعلم تستطيع الأم والأخير أن يصلان لحل يساعد على الاهتمام بالطفل وتعليمه.

التحدث مع معلمةالتحدث مع معلمة
اتكلمى مع المدير

عندما تلاحظ الأم إن تحدثها مع المعلم لن يجنى شيء، ومازال الطفل يشعر بالخوف، يجب على الأم أن تذهب للمدير لتتحدث معه عن الموقف وتأثيره على الطفل، ومناقشتها مع المعلم التي لم تثمر بشىء، وإن الموقف يتعارض مع تعليم الطفل، وتجعله ينفر من المدرسة.

طفلطفل
انقلى ابنك من الفصل

عند ملاحظة الأم استمرار شعور الطفل بالإحباط حتى بعد التحدث مع المدير، يجب في هذه الحالة، طلب من المدير نقل الطفل لفصل أخر، حتى يتعامل مع معلم آخر، وعند ملاحظة تكرار نفس المشكلة مع مدرس أخر، عندئذ يجب نقل الطفل إلى مدرسة جديدة.