التوقيت الأربعاء، 23 يونيو 2021
التوقيت 06:49 ص , بتوقيت القاهرة

بيع أرشيف الراحل ستيفن هوكينج ومقتنياته الشخصية مقابل 6 ملايين دولار

ستيفن هوكينج على كرسية المتحرك
ستيفن هوكينج على كرسية المتحرك
حصلت مؤسستان ثقافيتان في بريطانيا على أرشيف عالم الفيزياء الراحل الشهير، ستيفن هوكينج، ومحتويات مكتبه الجامعي في صفقة قيمتها 5.9 مليون دولار نيابة عن البلاد، ويشمل الاقتناء رسائل من الباباوات والرؤساء، وكراسيه المتحركة الشخصية، وأطروحة الدكتوراه الأصلية لهوكينج - بعنوان خصائص الكون المتوسع، إلى التفرد وهندسة الزمكان - وصورته المفضلة للفنان فريد كومينج.
ستيفن هوكينغ على كرسية المتحركستيفن هوكينغ على كرسية المتحرك

 

ستذهب محتويات مكتب هوكينج إلى متحف العلوم في بريطانيا، في صفقة قدرها 1.4 مليون جنيه إسترليني، كما سيذهب أرشيفه إلى مكتبة جامعة كامبريدج في صفقة قدرها 2.8 مليون جنيه إسترليني.

ستيفن هوكينج، كان واحدًا من أشهر العلماء وأكثرهم ذكاءً في العالم ، حيث باعت أعماله في عام 1988 حول نشأة الكون، بعنوان موجز لتاريخ الزمن، "حوالي نسخة واحدة لكل 750 رجل وامرأة وطفل في العالم"، بحسب صحيفة "ذا جارديان" البريطانية.

تم تشخيص حالته بأنه يبلغ من العمر 21 عامًا على أنه يعاني من مرض عصبي حركي، وأعطي عامين ليعيش لكنه نجا 55 عاما أخرى حتى وفاته في 2018 عن عمر يناهز 76 عاما.

تشمل محتويات مكتبه، ما شغله في قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية بجامعة كامبريدج من عام 2002 حتى وفاته بفترة وجيزة في عام 2018، وكتبه المرجعية الشخصية، والسبورات، وصانع القهوة ، والميداليات، وتذكارات ستار تريك.

استخدم هوكينج كرسيًا متحركًا من الستينيات ومُركِّبًا صوتيًا من عام 1986. ويشمل اقتناء المتحف ستة من الكراسي المتحركة بالإضافة إلى معدات الاتصالات المبتكرة الخاصة به. إنها تسمح للمتحف بإظهار كيف تطورت التقنيات التي استخدمها من أجهزة النقر التي تعمل بالأصابع إلى تحريك خده لتشغيل مستشعر الأشعة تحت الحمراء على نظارته.

تشمل المزيد من الأشياء الموجودة في الحقل الأيسر سترة coxing التي كان يرتديها عندما كان طالبًا جامعيًا ورفض غسلها بعد أن ألقى به في النهر مرتديها، وقال المتحف إن المكتب انضم إلى مجموعة صغيرة جدًا من المساحات المحفوظة ذات الأهمية العلمية، وهي قائمة تشمل أيضًا ورشة العلية الخاصة بجيمس وات.

تنضم أوراق هوكينج إلى أوراق مثله الأعلى السير إسحاق نيوتن وتشارلز داروين في مكتبة جامعة كامبريدج، حيث جاء فيه أن "ثلاثة من أهم المحفوظات العلمية في التاريخ تحت سقف واحد"، سيصبح متاحًا مجانًا "لعلماء الغد".

يتضمن الأرشيف عاصفة ثلجية من المراسلات بما في ذلك رسالة لطيفة، مكتوبة عندما كان في السادسة من عمره ومليئة بالأخطاء الإملائية والشطب ، ونصها: "عزيزي أبي ، هذه قصة، ذات مرة كان بعض القراصنة يقومون بتحميل الكنز على متن سفينة، ستيفن زوكسوكسو".

فيما، قالت لوسي، ابنة هوكينج ، إنها قامت بالكثير من العمل مع تلاميذ المدارس الابتدائية "وأحد الأشياء التي أشرحها لهم دائمًا هو أنه عندما كان صغيرًا لم يكن معجزة، كان صبيًا صغيرًا بخط يده السيئ، وحصل على تقارير مدرسية مروعة، قال أحد أساتذته "هذا الصبي لن يرقى إلى أي شيء".