التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:19 م , بتوقيت القاهرة

دعاء ليلة القدر .. "اللهم إنك عفو تحب العفو فَاعْفُ عَنِّي"

أرشيفية
أرشيفية
دعاء ليلة القدر ، تحمل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك الكثير من الخير والرحمة، لذلك يتضرع المسلمون فى كافة أنحاء الأرض بالدعاء لله سبحانه وتعالي لطلب العفو والمغفرة، أملا فى إدارك ليلة القدر.
 
دعاء ليلة القدر
 
ليلة القدر هي أفضل ليلة يأمل فيها المسلم فى إدراكها لما لها من فضل عظيم وبركة. ودعاء ليلة القدر المأثور، هو ما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".
 
 
دعاء ليلة القدر 
 
قال سبحانه:
 
 إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) .
 
وصح عن رسول الله ﷺأنه قال: من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.
 
 
وقيامها يكون بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن وغير ذلك من وجوه الخير.
 
وقد دلت هذه السورة العظيمة أن العمل فيها خير من العمل في ألف شهر مما سواها، وهذا فضل عظيم ورحمة من الله لعباده، فجدير بالمسلمين أن يعظموها وأن يحيوها بالعبادة، وقد أخبر النبي ﷺ أنها في العشر الأواخر من رمضان، وأن أوتار العشر أرجى من غيرها، فقال عليه الصلاة والسلام: التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، التمسوها في كل وتر.