التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:25 م , بتوقيت القاهرة

دعاء ليلة القدر .. أفضل أدعية فى هذا اليوم المبارك (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

دعاء ليلة القدر، يكثر المسلمون فى هذه الأيام بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالي، خاصة فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لما لها من فضل عظيم، وبشكل خاصة لأن بها ليلة القدر، وهي الليلة المباركة التى خير من ألف شهر.

 

دعاء ليلة القدر
 
وعن النبى صلى الله عليه وسلم ، ما نقلته السيدة عائشة رضى الله عنه، حيث قالت: قلت يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُ؟ قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".
 

ادعية ليلة القدر
 

دعاء ليلة القدر لا يقتصر على هذا الدعاء المأثور فحسب ، ولكن لكل مسلم أن يدعو ما يشاء، حيث يروى عن رسول الله أنه قال :"إذا كانت ليلة القدر نزل جبريل في كَبْكَبَة "أي جماعة" من الملائكة يصلون ويسلمون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر الله فينزلون من لَدن غروب الشمس إلى طلوع الفجر" فينزلون بكل أمر قضاه الله في تلك السنة من أرزاق العباد وآجالهم إلى قابل.

 وكنات دار الإفتاء المصرية، قالت إن من فضائل شهر رمضان هو اشتماله على ليلة القدر، إذ فضل الله عزَّ وجلَّ شهر رمضان بليلة القدر.

 

وأضافت الدار على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن الدعاء الوارد في السنة لليلة القدر جاء عن عائشةَ أمِّ المؤمنين رضي الله عنها، أنها قالت: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ بِمَ أَدْعُو؟ فقَالَ: "تَقُولِينَ: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".

 

وأكدت الدار أن المسلمين اتفقوا على استحباب قيام ليالي رمضان عملا بقول النبي: "مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِه"، وخصوا الليالي العشر الأخيرة بالعبادة؛ لإدراك ليلة القدر، فقد قال النبي: "اطْلُبُوا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ"، و"كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ".