التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 08:07 م , بتوقيت القاهرة

تقرير: الأندية الكبرى تجتمع مع الفيفا من أجل مشروع الـ25 مليار دولار

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا
جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا

أوضحت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير موسع لها، أنه تم عقد اجتماع  بين مسؤولي سبعة من أكبر الأندية الأوروبية مع جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وذلك بشأن مشروع يخطط له الفيفا سيكون مقدار استثماره يتخطى الـ 25 مليار دولار. 

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن ممثلين من أندية ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد، بالإضافة إلى مانشستر سيتي واليوفنتوس وباريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ، قد تم دعوتهم من قبل الفيفا لعقد اجتماع هام والذي عقد أمس الأربعاء وذلك لمناقشة خطة واستثمارات سرية يقوم بها الاتحاد الدولي فيفا في الفترة القادمة.

الأندية السبعة التي دعيت إلى الاجتماع قد جمعت عائدات وايرادات لها تزيد على الأربعة مليارات دولا خلال عام 2017، وعقد الاجتماع الموسع مع ألكسندر سيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تحت دعوة من جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، وناقش الاجتماع مشروع مقبل يدرسه الفيفا يقدر إستثماره بقيمة 25 مليار دولار وذلك من أجل الحصول على حقوق بطولة كأس العالم للأندية والتي يهدف إقامتها في بطولة جديدة مكونة من 24 فريقًا وهو ما ذكرناه في تقرير سابق لنا "24 ناد ومليار دولار وإقامة كل 4 سنوات.. تعرف على النظام الجديد لكأس العالم للأندية"، بالإضافة إلى إقامة بطولة عالمية مكونة من المنتخبات الوطنية.

التايمز أفادت أيضًا أنه هذه الاستثمار المعروض على الاتحاد الدولي لكرة القدم يقوده شركة سوفت بانك عملاق التكنولوجيا اليابانية، فضلًا عن استثمارات أخرى من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعديد من المستثمرين الآخرين الداعمين لهذا المشروع الضخم، ولم يتم التأكيد بشكل رسمي عن تفاصيل مشاركة سوفت بانك الفعلية مع الفيفا ولم تعلق الشركة هل هذه تقارير مؤكدة أم مجرد إشاعات متناقلة.

وكشفت الصحيفة أيضًا إن المشروع المقترح تنفيذه سيكون بين الفترة مابين الـ 2021 إلى 2033، وإن الأرباح والايرادات العائدة من هذا المشروع سيتم تقسيمها على الأندية المنافسة في كل بطولة بنسبة تقترب من 75% من إجمالي الإيرادات، وهذا ما يجعل جميع الفرق المشاركة غنية وتستطيع كمسب قوة في الأسواق والانتقالات وعدم الخضوع للهيمنة الأندية الكبرى.

ومن جانبهم أكد رئيس الفيفا جياني إنفانتينو: "إن هذا الاجتماع كان الهدف منه هو تجميع وجهات النظر المختلفة وتوسيع النقاش، فكل هذا يصب في مصلحة النوادي والاتحادات واللاعبين، وهم المسئولين عنه، وإن الهدف الأساسي من هذا الاجتماع هو الإصلاح الكامل لكرة القدم في الفترة القادمة وتطوير نماذج جديدة من شأنها أن تفيد مجتمع كرة القدم في جميع أنحاء العالم".