التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:15 م , بتوقيت القاهرة

24 ناد ومليار دولار وإقامة كل 4 سنوات.. تعرف على النظام الجديد لكأس العالم للأندية

كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية

كشفت بعض التقارير الصحفية العالمية، عن نية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تغير نظام بطولة كأس العالم للأندية بداية من عام 2021، لتصبح حينها البطولة مكونة من 24 ناديًا، وتقام كل 4 أعوام، بدلًا من النظام الحالي وهو 7 أندية فقط وكل عام.

أولى هذه التقارير كانت من صحيفة النيويورك تايمز الأمريكة التي نقلت حديثًا عن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم والذي قال فيه: "إن الشركات العالمية والراعية للفيفا أبدت أهتمامًا بدعم النظام الجديد الذي نخطط له لكأس العالم للأندية، منذ عامين ونحن نفكر في بطولة تضم 24 ناديًا وتقام كل أربعة أعوام".

وأضاف إنفانتينو: "نحن ندرس الخطوة جيدًا، ونتشاور مع بعضنا البعض في مجلس صناع القرار داخل الفيفا، نريد أن نفعل شيئًا يحبه الناس، وهنالك العديد من الرعاة المهتمين بذلك وسيحين الوقت الذي نقوم فيه بذلك وهو تحت قيد الدراسة الآن".

ومع ذلك ليس من الواضح كيف يمكن لحدث كبير مثل ذلك أن يحدث، لاسيما وأن الأندية الأوروبية الكبيرة تمتلك جدول مباريات مزدحم طوال الموسم وهو ما يشعر الفيفا بالقلق إزاء ذلك.

التوقيت المحدد لهذا التخطيط هو في صيف 2021 من أجل الاستفادة من هذة البطولة بعيدًا عن كأس الأمم الأوروبية وكوبا أمريكا والبطولات القارية الأخرى التي تقام في الصيف، ومن المقرر أن تقام البطولة في الفترة مابين شهري يونيو ويوليو.

صحيفة الماركا الإسبانية قد أشارت في تقرير سابق لها في نهاية العام الفائت عن نية الفيفا الفعلية في زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية، وهو ما يتوافق مع تقرير النيويورك تايمز، وتقسيم الفرق المشاركة في كأس العالم قد أوضحته الصحيفتين فيما يلي:-

* تقسيم الفرق المشاركة في كأس العالم المخطط له*

- قارة أوروبا: وفق النظام الجديد سيكون لها نصيب الأسد في هذه المسابقة بمشاركة 12 ناديًا، حيث سيتواجد 8 فرق مختارة من البطل والوصيف لأخر 4 نسخ لدوري أبطال أوروبا بالإضافة لـ 4 فرق أبطال الدوري الأوروبي في أخر 4 نسخ أيضًا، وفي حالة تكرار فريق فائز بالبطولة أو وصيف، يتم اختيار فريق أخر بدلًا منه حسب التصنيف للفرق الأوروبية في آخر أربع أعوام.

- قارة أمريكا الجنوبية.. سيكون الاختيار من خلال 5 فرق، حيث سيتم اختيار آخر 4 أبطال للكوبا ليبرتادورس بالإضافة إلى نادي أخر عن طريق التصفية بين الأربع فرق الفائز بأخر 4 نسخ من الكوبا سود أمريكانا، والفائز منهم يلاقي نظيره من أوقيانوسيا لتحديد من يتأهل للبطولة.

- قارات أفريقيا، آسيا وأمريكا الشمالية.. سيكون لكل قارة منهم فريقان ممثلان فقط، وذلك بعد التصفية بين الأربع فرق الفائزة بدوري الأبطال في كل قارة منهم خلال أخر 4 سنوات ليتم أختيار الفريقان اللذان سيمثلًا قارتهم.

- بذلك يكون تم أختيار 23 من جميع قارات العالم، ويتبقى فريق أخر متبقى وهو سيكون بطل البلد المنظمة للبطولة حينها.

كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية

ومن المقرر أن تقسم الأندية المشاركة إلى 8 مجموعات، على أن تضم كل مجموعة 3 أندية، يتأهل الأول منها إلى الدور التالي وهو دور الثمانية "الربع النهائي".

وسوف تقام فعاليات البطولة خلال 22 يوم، على أن تقام البطولة في البلد التي سوف تستضيف كأس العالم في السنة التالية للبطولة.

ومن المتوقع أن تكون قيمة إيرادات البطولة الصافية مابين الـ  650 مليون دولار إلى مليار دولار، وستذهب نسبة 75% من الإيرادات إلى الفرق المشاركة في البطولة.

 

via GIPHY