التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:39 ص , بتوقيت القاهرة

حوار.. OPPO تخطط لغزو أسواق إقليمية جديدة انطلاقا من مكتبها في مصر

تسير شركة OPPO داخل السوق المصري بخطى ثابتة، منذ دخولها للسوق عام 2015، وتسعى دوما للبحث عن نقاط للتميز والتفرد دون اللهث وراء حجم مبيعات ضخم، ولكن الأهم هو تقديم هواتف مميزة ذات قيمة مضافة وبسعر مناسب للقدرة الشرائية للمستهلك المصري.

بتلك الكلمات بدأ آندي شي المدير الإقليمي لشركة OPPO بالشرق الأوسط، حواره مع "دوت مصر"، والذي كشف خلاله عن الخطط المستقبلية للشركة داخل مصر، ومعدلات النمو التي حققتها الشركة في الآونة الأخيرة.

- في البداية، كيف كان عام 2017 بالنسبة لشركة OPPO من حيث حجم نمو المبيعات داخل مصر؟

الجميع يعلم أن نهاية عام 2016 شهد اتخاذ مجموعة من القرارات الاقتصادية من جانب الحكومة المصرية وأبرزها تعويم العملة، وبدأت النتائج تظهر خلال عام 2017 بالكامل، ودعني أؤكد لك أنها كانت قرارات اقتصادية صائبة وجريئة، وساهمت في نمو مبيعاتنا بنسبة 388%، وهي نسبة ضخمة جدا، ونجحنا في التعامل مع الموقف باحترافية شديدة ساعدتنا على الخروج بأكبر مكاسب وأقل خسائر ممكنة.

29995994_10160312103460046_9805101_o
 

- بصفتك مشرفا على عمليات OPPO بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالكامل، كيف ترى مكانة السوق المصري تحديدا؟

مصر هي المركز الإقليمي لعملياتنا بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هذا أمر لا جدال فيه.

وما هي الدلائل على ما تقوله؟

اتخذت من مصر مقرا لمركزنا الإقليمي التسويقي الجديد والذي يقع بمنطقة التجمع الخامس، وهذا المركز يخرج منه الخطط التسويقية لمختلف فروعنا بالمنطقة، ويجب أن يعلم الجميع أن نجاحنا في بناء العلامة التجارية لأوبو بالمنطقة كان أمرا صعبا للغاية ولكن نجحنا فيه بفضل الاستعانة بجهود العقول البشرية المصرية المميزة.

- تقول أن السوق المصري من أهم أسواق المنطقة، فماذا عن باقي الأسواق؟

لدينا حجم مبيعات جيد للغاية داخل دول أخرى بالمنطقة مثل المغرب والجزائر والإمارات وكينيا، ونخطط للتوسع داخل دول جديدة بالمنطقة خلال الفترة المقبلة، ولكن يبقى السوق المصري في الصدارة من حيث حجم المبيعات وبفارق كبير من المركز الثاني.

- وماذا عن انتشار علامتكم التجارية داخل مصر؟

عليك أن تتجول في أي مكان، بالطبع سترى علامة OPPO منتشرة بالمحلات والمتاجر، وقمنا بزيادة عدد فروعنا بمختلف أنحاء الجمهورية، واخترنا شعار Camera Phone لهواتفنا وهو ما جعل العديد من المستخدمين يرددون هذا الاسم بشكل ملحوظ.

- شركة OPPO تركز منذ بداية عملها في مجال الهواتف الذكية على "الكاميرا" ولكن الآن باتت كافة الشركات المنافسة تركز على الكاميرا أيضا، فهل تخشون من فقدان تميزكم في مجال كاميرا الموبايل بسبب اشتعال المنافسة؟

لاحظت بالفعل أن المنافسين اتجهوا مؤخرا للتركيز على تطوير كاميرا الموبايل أسوة بما نقوم به في OPPO، ولكن أؤكد لك أننا لا نخشى المنافسة إطلاقا، فنحن نعرف كيف نقدم منتجا يرضي جميع عملائنا، ودائما ندرس احتياجات العميل لكي ننجح في تقديم منتج مميز بمواصفات تواكب تطلعاته وفي النهاية بسعر تنافسي، وللدلالة على ما أقول، كنا أول شركة تقوم بإدخال تقنية الذكاء الاصطناعي لكاميرا الموبايل.

30125451_10160312105025046_469579082_o
 

- ضجة كبيرة أثارتها تصريحاتكم بشأن نيتكم تصنيع الموبايلات داخل مصر، وبعدها لم نسمع أي جديد، فما الذي حدث؟

بالفعل فتحنا نقاشا جادا مع الحكومة المصرية منذ فترة، من أجل إنشاء مصنع بمصر لتجميع الإلكترونيات، ولكن في هذا التوقيت لم تكن الأوضاع الاقتصادية مناسبة لاتخاذ أولى الخطوات التنفيذية، وأعتقد أن الفكرة مازالت قائمة وبالتأكيد سنعيد النقاشات مرة أخرى ولكن في الوقت المناسب.

- لفت انتباهي في كل مرة أجري فيها حوارا صحفيا معك، أنك ترفض الخوض في الأرقام الخاصة بحجم المبيعات والحصة السوقية لشركتكم داخل مصر، فما هو السبب؟

هذه حقيقة، ليس لدينا أرقاما موثوقة لنعلنها، البعض يلجأ لشركات متخصصة في إجراء الإحصاءات التسويقية ولكن نحن لا نشغل بالنا بهذا الأمر، نحن نركز على إرضاء عملائنا دون اللهث وراء حصة سوقية معينة، والدليل على ذلك أننا لا نقدم هواتف في الفئة منخفضة المواصفات، فجميع هواتفنا تبدأ من الفئة متوسطة المواصفات، لو أردنا زيادة حصتنا السوقية لفعلنا ذلك بسهولة ولكن هذا الأمر ليس ضمن أولوياتنا.

- ماذا عن علاقتكم بشبكة التجار والموزعين؟

نؤمن تماما أن انتشار علامتنا التجارية في مصر يعتمد بالأساس على شبكة التجدار والموزعين، واستثمرنا كثيرا في تكوين شبكة متكاملة ومميزة تغطي جميع أنحاء الجمهورية، وبشهادة الجميع فنحن من أكثر الشركات التي تضمن للتاجر أداء عمله بطمأنينة وثقة.

30070613_10160312108220046_1127448726_o

- ما هي خطط OPPO لدعم المنتخب المصري في كأس العالم؟

نقف منذ اللحظة الأولى خلف المنتخب المصري لكرة القدم، وجاهزون لتقديم كل ما يحتاج إليه المنتخب، ونجهز حاليا مجموعة من المفاجآت للمشجعين بمناسبة كأس العالم، من خلال حملة تسويقية ضخمة سنعلن عن تفاصيلها قريبا.

- ماذا عن الصيانة وخدمات ما بعد البيع؟

لدينا في الوقت الحالي 6 مراكز خدمة عملاء على مستوى الجمهورية، بمحافظات القاهرة و الجيزة، الزقازيق وطنطا والإسكندرية والمنصورة، وفي الفترة المقبلة سنتوسع بشكل أكبر، خاصة مع اتجاهنا نحو الصعيد.