التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:09 م , بتوقيت القاهرة

سنة أولى زواج.. كل اللى محتاجة تعرفيه عشان مصروف البيت يكمل لآخر الشهر

نصائح لإدارة الميزانية الشهرية
نصائح لإدارة الميزانية الشهرية
الكثير من الفتيات المقبلات على الزواج أو المتزوجات حديثًا يبحثن عن طرق للحفاظ على المصروف اليومى أو الميزانية الشهرية فالكثير منهن  يسعين للتوفير والتدبير من مصروف البيت بطرق مختلفة ولكن دائمًا يحدث العكس وتنتهى الميزانية الشهرية قبل انتهاء الشهر لذلك يستعرض "اليوم السابع" مع حنان نبيه خبير الاقتصاد المنزلى نصائح وخطوات أساسية تساعد على  إدرة الميزانية بشكل ناجح وموفر.
الاحتياجات الأساسية

الخطوة الأولى حسب خبيرة الاقتصاد المنزلى هي تحديد الاحتياجات الأساسية، ففى البداية نقوم بعمل جدول شهرى لمعرفه الاحتياجات الأساسية مثل فواتير الكهرباء، الغاز، المياه، ونخصمها من المصروف ويفضل تدبير مبلغ للظروف الطارئة كتعب مفاجئ يحتاج النزول إلى طبيب أو أى ظرف لابد أن نكون على أتم الاستعداد.

 الأكل داخل المنزل

بفضل أن يكون هناك خطة للتسوق اسبوعيًا، لشراء المتطلبات الأساسية والتى تعيش عمرًا طويلاً لأن زيارة السوق تزيد من نسبه الشراء  ويفضل أن يكون الشراء وقت التخفيضات والعروض لكن لا نشتري إلا ما نحتاجه فعلاً، وعند تناول الطعام يفضل أن يكون الأكل بداخل المنزل وأن يكون هناك ترتيب فى صنع الأكلات وعمل وجبات اسبوعية أو عمل وجبة تكفى لمدة يومين .

وتبعت خبيرة الاقتصاد المنزلي: لابد أن يكون هناك ترتيب مسبق للميزانية  فى أول عام للزواج خاصة، فلابد من الجلوس مع الزوج لوضع الميزانية  التى يسمح بها الدخل ويتناسب معه وعمل خطة اسبوعية متفق عليه لشراء المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز والمكرونة واللحوم والخضروات".

تقليل إهدار الطعام والحفظ الصحيح للخضروات

يتضمن التوفير في الميزانية أيضًا التقليل من إهدار الطعام، حيث يفضل شراء الخضروات بكميات متوسطة واتباع طرق صحيحة لحفظها بالثلاجة عن طريق وضع ورق أبيض بدرج الخضروات وملعقة معدنية لكى تساعد على امتصاص الرطوبة منها والحفاظ عليها لفترات طويلة ويفضل شراء كميات من البصل والثوم للبصل وفرمها ووضعها فى الفريزر هذه الحيل تساعد على توفير الجهد والمال. 

وتضيف: "من الأمور التى تساعدنا أيضًا على التوفير، استغلال أوقات توفر الخضروات بسعر رخيص ويفضل شراء  كميات منها مثل الطماطم والقيام بعمل صلصة ويتم حفظها بالفريزر وكذلك البطاطس يمكن عمل بطاطس نصف مقلية  وحفظها فى الفريزر واستعمالها بعد ذلك، كذلك الفاكهة ممكن شرائها فى الموسم ما يسمح باستعمالها بعد ذلك ويفضل حفظ الوجبات الزائدة عن الحاجة فى الفريزر واستخدامها فى وقت الحاجة. أما بالنسبه للبقوليات الجافة والدقيق وغيرها فيفضل شراء كميات صغيرة وحفظها فى  مكان جيد التهوية ويفضل استخدام أكياس ورقية أوأكياس من القماش للحفاظ عليها.

تحضير الأكل بالمنزلتحضير الأكل بالمنزل

 

أفضل طرق للحفاظ على ميزانية الشهرطعام مطهى

 

 
طرق حفظ الخضارالخضار