التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:21 م , بتوقيت القاهرة

منها قسمة مصروف البيت.. قواعد عليك وضعها قبل الزواج

دائمًا ما تُسيطر الأحلام على عقول المُقبلين على الزواج، وخاصة الفتيات فيعتقدن أن الزواج ما هو إلا لحظات رومانسية، يشوبها الغيرة وزيارات الأقارب.


وعلى الجانب الآخر قد يظن الرجال أن الزواج هو خطوة الاستقرار الوحيدة دون التفكير فيما سيعقبه، وحتى تستمر علاقة الزواج بينكما عليكما التفكير قليلًا قبل اتخاذ ذلك القرار، وعلى هذا الجانب إليكم عدة قواعد لابد من اتباعها قبل الزواج.


وضع مجموعة واضحة من القواعد


قد يكون لشريك حياتك آراء مختلفة عنك بشأن بعض الأشياء المشتركة بينكما، كتفضيله للسفر أو المنزل، كترتيبه للمنزل، حتى تناول الأطعمة، فعليكما وضع بعض القواعد حتى لا تنشب بينكما الخلافات.


اختيار موقع مناسب لمنزلكما


اختيار المنزل


 يجب أن يكون موقع منزلك  بين أماكن عمل كلًا منكما،  لكي  يقلل من توقيت تنقلات كل واحد منكما.


تقسيم المسؤوليات


يمكن لشريك حياتك مساعدتك في التنظيف، ومهام المنزل، وأنتِ أيضًا يمكنك مسعدته في عمله، وترتيب أوراقه، وتحضيرها له.


التفكير في الشؤون المالية


تقسيم الأمور المالية


 كيف سيتم تقاسم الشؤون المالية للأسرة بينكما؟ هل سيكون هناك حساب مشترك أو سيكون من الأسهل تعيين مجموعة من النفقات المنزلية بينكما؟ فاتورة الهاتف، الكهرباء، الماء،مجموعة واضحة من القواعد، عليكما تقسيمها للعيش هنيًا. .


إعطاء بعضكما البعض مساحة للحرية:


 في بعض الأحيان، من المهم إعطاء مساحة لشريك حياتك،  إذا كان يشعر بالضيق إزاء بعض القضايا في العمل أو الأسرة، ولا يرغب في مناقشتها معك، قد يكون من الحكمة تركه/ تركها  وحدها، حتى يذوب هذا الجليد..


معرفتهم لبعض بشكل أفضل


كيانك وعملك


لا يمكنكما العيش سويًا بدون معرفتكما لبعضكما البعض، ولم نقصد هنا مشاعر الحب، ولكن أسلوب حياتكما عقب الزواج، على سبيل المثال عليك معرفة، أشياء عنها مثل قدرتها في المطبخ أو القيام بالأعمال المنزلية، أو حتى إن كانت قادرة على إدارة عدد قليل من الإصلاحات في جميع أنحاء المنزل، وأنتِ كذلك عليكِ معرفة مسئولياته، وظروفه المادية، وغيرها.


لا  تعامل الزواج كفئران تجارب


بعض الأشخاص يتعاملون مع فكرة الزواج بكونها تجربة وليس إلا، فهناك رجالًا تُقرر الزواج لمعرفة ماذا ستكون عليه تلك الأنثى عقب الزواج، وعلى الجانب الأخر قد تُقرر بعض الفتيات الزواج بدافع الفضول، وفي كلتا الحالتين سوف تُسيطر المشاعر السلبية على الزواج، مما قد يفشل سريعًا.


اقرأ أيضًا: 


أزهريون: الزواج عبر الإنترنت باطل.. ونزوة مصيرها الفشل


"دلعي حماتك تكسبي حياتك".. نصائح ذهبية للتعامل مع والدة زوجك