التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:43 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. مسؤول بـ"زمان" التركية: ما بين قطر والقدس تظهر إزدواجية أردوغان

انتقد المدير الإقليمي لـ"الزمان" التركية، تورجوت أوغلو ممارسات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان التي وصفها بالـ"مزدوجة" في المنطقة العربية، وخاصة في ظل جولته الإفريقية الأخيرة.


وأوضح الإعلامي التركي المعارض أنه كلما كان هناك مشاكل بين "أردوغان" والغرب ودول أوروبا، يتحرك "أردوغان" تجاه إفريقيا وغيرها من الدول الصغيرة التي تتشابه توجهاتها معه ومشروعه الإسلامي، ليحاول بذلك إقناع الداخل التركي أنه مؤثرًا ويحقق نجاح في السياسات الخارجية لتركيا.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" أن أردوغان يحاول بتحركاته الأخيرة كسب الرأى العام الداخلي بتركيا، وخاصة بعد كشف الأحداث عن علاقاته الوطيدة مع إسرائيل، وعدم اكتراث دول الخليج مثل السعودية والإمارات والبحرين لتوجهاته وسياساته".


أيضًا أشار "أوغلو" إلى أن زيارة الرئيس التركي للسودان أتت في سياق اهتمامه المنصب على العمل في كل ما يضُر مصر وأمنها، وقال: "لكنني واثق من أن مصر ستظل آمنه، ولن يلحق بها الضرر الذي يرغب به أردوغان إن شاء الله".


وعن العلاقات التركية القطرية، أكد "أوغلو" أنها علاقة قائمة على الأموال، التي يتم تمريرها بين الجانبين دون قناة رسمية أو رقيب، منتقدًا الدعم العسكري والإنساني من قبل "أردوغان" وحكومته لأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني في حين أنه يدعم القضية الفلسطينية والقضايا الإسلامية، بالشعارات والأقوال فقط، قائلًا: "تركيا أرسلت الجنود إلى قطر ومساعدات غذائية، بحجة أنها دولة إسلامية وما إلى ذلك.. ولكن أين موقفه الآن من فلسطين وقضية القدس، هل رأينا موقفًا مشابهًا؟!".


وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قام بجولة إفريقية تمشل 3 دول، حيث السودان وتشاد وتونس، بنهاية ديسمبر الماضي، مؤكدًا بحسب "دويتشه فيلله" في تصريحات صحفية قبيل مغادرته اسطنبول، أنه يولي أهمية كبيرة لتدعيم العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية، إضافة إلى التخطيط لفتح سفارات في جميع دول القارة السمراء. 


اقرأ أيضًا:


خاص.. رئيس تحرير "الزمان" التركية: حلم الخلافة هو السبب في اختيار أردوغان لقطر


خاص.. محلل سياسي سعودي: أردوغان مبعوث قطر في إفريقيا للتخريب