التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:45 ص , بتوقيت القاهرة

إيران وتليجرام.. السوشيال ميديا مع الحكومة هذه المرة

أعلن بافال دوروف، الرئيس التنفيذي لتطبيق "تليجرام"، وقف قناة  معارضة للنظام في إيران بحجة نشرها رسائل تحض على العنف.


وقال بافال دوروف، في تغريدة له على "تويتر"، إن "قناة "أمد نيوز" amadnews بدأت في نشر تعليمات للمتابعين لها حول كيفية صناعة قنابل المولوتوف لاستخدامها ضد الشرطة الإيرانية، وتم تعليق القناة بسبب انتهاك قوانين عدم الدعوة لاستخدام العنف.


 





 


جاء ذلك بعد ساعات من كتابة وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد أزاري جهرومي تغريدة لرئيس تطبيق "تليجرام" قائلا إن قناة على التطبيق بدأت في نشر رسائل تحض على العنف باستخدام قنابل المولوتوف، قائلا "الآن حان الوقت لإيقاف مثل هذه الرسائل على التطبيق".


 





 


فكان الرد من بافال دوروف إن العنف والتشجيع عليه غير مسموح به على التطبيق وإذا تم التأكد من أن القناة تبث رسائل المؤيدة للعنف فسوف يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة ضدها.


ويعد هذا موقفًا غريبًا من إحدى وسائل التواصل الاجتماعي التي كانت أيدت وقت ثورات الربيع العربي نشر الرسائل المشابهة مع التعليمات حول كيفية استخدام حرب العصابات ضد قوات الأمن، وحتى أثناء التظاهرات وأعمال العنف الإخوانية في مصر كانت مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر مثل هذه الرسائل تدخل ضمن نطاق حرية تبادل المعلومات وحرية التعبير عن الرأي.


ولكن فجأة عندما اشتعلت المواجهات بإيران تحولت منصة "سوشيال ميديا" شهيرة لدعم النظام ضد المتظاهرين.


وكان مجلس المقاومة الإيرانية أعلن أن المظاهرات الآن تضرب 25 مدينة إيرانية وسط مطالب بإسقاط حكم الملالي، وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وفيديو لحرق صور ولافتات رئيس البلاد حسن روحاني والمرشد الأعلى خامنئي وقائد فيلق القدس قاسم سليماني.


وكانت المظاهرات خرجت في إيران منذ يوم الخميس الماضي احتجاجًا على الفساد وغلاء الأسعار والتدخل الإيراني في شؤون دول الشرق الأوسط وإنفاق أموال الشعب الإيراني على تمويل المليشيات التي تزعزع الاستقرار في المنطقة، وردد المتظاهرون هتافات "الموت لروحاني" و"لا غزة ولا لبنان، حياتي لإيران" في إشارة واضحة للمطالب بالتخلي عن سياسة التدخل في شؤون الدول والالتفات لمطالب واحتياجات الشعب.


اقرأ أيضًا..


المظاهرات إيران .. فاتورة المليشيات والغلاء


فيديو.. محتجون يهاجمون مقر الحرس الثوري في إيران