التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 04:51 م , بتوقيت القاهرة

تميم المرتبك أم "الماريونيت".. تنظيم الحمدين يعود للظهور الإعلامي

حصل أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، منذ بداية أزمة بلاده مع الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، على ألقاب كثيرة، تم تداولها بين النشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي، لعل أبرزها هو خيال المآتة أو خيال الظل، في إشارة إلى أنه حاكم غير قادر على تسيير أمور الحكم في بلاده، وأنه مجرد "ظل" يُدلي بما يُملى عليه فقط، من قبل أذرع قطرية أخرى، تتمثل في والد، حمد بن خلفيفة آل ثاني، ورئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، ووالدة تميم، موزا المسند، إلى جانب عضو الكنيست الإسرائيلي السابق، والمقرب من تنظيم الحمدين – حكومة قطر – عزمي بشاره، ومستشاره، حمد العطية.


وتأتي الأحداث على مدار الأسابيع القليلة الماضية حاملة لدلالات تؤكد على النظرية السابقة الذكر؛ فبعد أن اختفت تلك الشخصيات عن الأنظار لفترة طويلة؛ إلا أنها بدأت في العودة إلى الظهور عبر أذرع تنظيم الحمدين الإعلامية.


ورصد "دوت خليج" تتابع ظهور هؤلاء تباعًا، وبدأ ألأمر في 25 من أكتوبر الماضي، حيث ظهور حمد بن جاسم عبر تلفزيون قطر الرسمي، متحدثًا عن الأزمة القطرية، فيما لم يحقق حواره الإعلامي إلا مزيدًا من الإحتقان من قبل "الرباعي العربي" والرفض العربي الشعبي لسياسات الحمدين.


اقرأ أيضًا: خلال حواره مع تلفزيون "قطر".. كيف أساء حمد بن جاسم لدول الجوار؟


وفي 10 من نوفمبر الجاري، تداولت الصحف القطرية المحلية، وأذرع الحمدين عبر "السوشيال ميديا" صورًا تجمع بين حمد بن خليفة آل ثاني، وموزا المسند،  حيث حضورهما منافسات الجولة الختامية لبطولة جولات الأبطال العالمية لقفز الحواجز، في الدوحة.


<blockquote class="twitter-tweet" data-lang="en"><p lang="ar" dir="rtl"><a href="https://twitter.com/hashtag/%D9%82%D8%B1%D8%AA_%D8%B9%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%83%D9%85_%D9%8A%D8%A7_%D9%87%D9%84_%D9%82%D8%B7%D8%B1?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw">#قرت_عيونكم_يا_هل_قطر</a>  <br><br>صورة للتاريخ .. هذان الوالدان <a href="https://t.co/LDBYMK8Dzc">pic.twitter.com/LDBYMK8Dzc</a></p>&mdash; جاسم سلمان (@jassimsalman) <a href="https://twitter.com/jassimsalman/status/929089797968355329?ref_src=twsrc%5Etfw">November 10, 2017</a></blockquote>
<script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>
 


حمد وموزا وجوعان


ثم ظهر "بشارة" في 12 من الشهر ذاته، في حوار إعلامي عبر شاشة "التلفزيون العربي" التي يديرها هو وتنظيم الحمدين، ليأتي مضمون حواره، مسيئًا إلى "الرباعي العربي"، ما دفع عدد من النشطاء الخليجيين لمهاجمته عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر.


 





 


 


وفي صباح اليوم ظهر الأمير الوالد، حمد بن خليفة للمرة الثانية في أيام قليلة، أثناء خطاب "تميم" الذي ألقاه خلال افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة لمجلس الشورى القطري، وقد تعمدت كاميرات تلفزيون قطر إظهار حضوره، كما روج للأمر ذاته أذرع الحمدين عبر "تويتر"، مرحبين بعودة ظهوره مرة أخرى، ما يعكس دعمه وتأييده لتميم.


 





 


ان التقارب في الفترات الزمنية بين عودة ظهور هؤلاء الرموز مرة أخرى للساحة بهذا الشكل، ربما تعكس حالة الإرتباك التي يمُر بها "تميم"، وخاصة في ظل استمرار الأزمة دون أى بوادر للحل، حيث استمرار تنظيم الحمدين في تعنتهم تجاه قائمة مطالب الرباعي العربي، التي من شأنها احتواء وانهاء الأزمة.


فيما تؤكد على ما قد تناوله "دوت خليج" سابقًا من وصف الأمير القطري، تميم بن حم] بأنه كـ"الماريونيت"، في يد هؤلاء؛ فهم الحكام الفعليين لدولة قطر.


هؤلاء من يتحكمون في تميم


اقرأ أيضًا: 


خطاب "تميم" أمام مجلس الشورى القطري.. تناقضات أم إنكار للواقع؟


تعليقا على خطاب تميم.. "#تميم_ينبح_وشريفة_تفرح" هاشتاج جديد على "تويتر"