التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:32 ص , بتوقيت القاهرة

خلال حواره مع تلفزيون "قطر".. كيف أساء حمد بن جاسم لدول الجوار؟

يبدو أن الإساءة لدول الجوار هي السلاح الوحيد الذي تملكه إمارة قطر في المرحلة الحالية، بعد أن تزايدت الضغوط عليها جراء المقاطعة العربية عليها، هو الأمر الذي بدا واضحًا في الحوار الذي أجراه رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم، والذي يعد أحد الأعمدة الرئيسية في تنظيم الحمدين الحاكم في قطر، مع تلفزيون "قطر".


حديث حمد بن جاسم شهد العديد من التجاوزات بحق دول الجوار، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والبحرين. "دوت خليج" يرصد أهم الإساءات التي أطلقها رئيس الوزراء القطري السابق في حواره مع تلفزيون "قطر".


الاستقلال السياسي


زعم حمد بن جاسم  أن الهدف الرئيسي من المقاطعة التي أعلنتها دول التحالف الرباعي العربي تهدف إلى إخضاع قطر من أجل تقويض استقلالها السياسي، قائلًا أن هذا الأمر الذي تعانيه بعض دول الخليج، كما تعاني من تبعيتها للدول الكبيرة في المنطقة في إشارة للمملكة العربية السعودية.


قناة الجزيرة


وتناول حمد بن جاسم الدور الذي تلعبه قناة الجزيرة، مدعيًا أنها القناة التي فتحت الباب أمام المواطن العربي لمعرفة جزء من الحقيقة، وهو الأمر الذي أثار غضب دول الجوار. ويحمل تصريح بن جاسم تلميحًا بأن دول الجوار لا ترغب في إظهار الحقائق، كما يحمل اتهامًا ضمنيًا لهم بانعدام الشفافية. 


إلا أن تصريحات بن جاسم حول الجزيرة حملت الكثير من التناقض، حيث برر أن القناة لم تتناول الشأن القطري، وذلك لاهتمامها بشأن ما يحدث في الدول العربية الأخرى، وهو الأمر الذي يعكس أن هناك استهداف واضح من قبل القناة للدول العربية بعيدًا عن قطر.


انتقادات مبطنة


حيث ذكر بن جاسم أن قيمة الدول لا تقاس بحجمها، مشيرًا إلى أن سنغافورة على سبيل المثال أصغر من كل دول الجوار، ولكنها تمتلك نظامًا أفضل وأكثر ديمقراطية منهم، وبالتالي فالجميع ينظرون إليها بإعجاب شديد.


مجلس التعاون الخليجي


لم يبتعد مجلس التعاون الخليجي عن إساءات بن جاسم، حيث قال أن المجلس غائب تمامًا في القضايا الخليجية الحساسة، من بينها الأزمة الراهنة بين قطر وجيرانها. زاعمًا أن المجلس لم يكن محل ثقة من قبل قطر، عندما حاولت دول الخليج تأسيس محكمة خاصة لحل أزمة جزيرة "حوار" مع البحرين، ولكن قطر رفضت ذلك، حيث طالبت أن يتم حسم القضية من قبل محكمة العدل الدولية.


اتهامات بالتزوير


اتهم حمد بن جاسم السلطات البحرينية بتزوير المكالمة الصوتية التي أذاعها التلفزيون البحريني لمستشار الأمير تميم، حمد العطية مع الإرهابي البحريني علي بن سلمان إبان أحداث الفوضى التي شهدتها البحرين، مدعيًا أنها مفبركة.


اقرأ أيضًا:


كيف تورطت قطر في دعم الإرهاب لتخريب اليمن؟