التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 07:21 ص , بتوقيت القاهرة

من "الشريفة" إلى "الرزينة".. قطر تناقض نفسها تجاه سياسات إيران

واصل رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم إساءاته لدول الجوار الخليجي والعربي، حيث قارن بينها وبين المواقف التي تتبناها إيران.


وأشار بن جاسم في حوار له مع تلفزيون قطر الرسمي مساء أمس الأربعاء، إلى أن "هناك خلافات ثارت بين قطر وإيران حول حقل الغاز المشترك بين البلدين، موضحًا أنه بالرغم من أن الدولة الفارسية تفوق الإمارة الخليجية من حيث المساحة، إلا أنهم لجئوا للتفاوض قائلًا: "ما يعكس سلوكهم الحضاري.. إيران دولة رزينة". على حد وصفه.


التمجيد القطري في الدور الإيراني المشبوه في المنطقة، خاصة بعد تزايد نفوذها وهيمنتها على عدد من دول المنطقة عبر مليشيات عسكرية أو جماعات طائفية، من شأنها تهديد أمن واستقرار جيرانها، ليس جديدًا، فقد سبقت تصريحات بن جاسم أخرى مماثلة بالجامعة العربية، منتصف سبتمبر الماضي، على لسان وزير قطر للشؤون الخارجية ومندوبها بالجامعة العربية، سلطان بن سعد المريخي، واصفًا إياها بـ"الدولة الشريفة"، لتحدث عبارته هذه أزمة قبل دقائق من انطلاق أعمال مجلس وزراء الخارجية العرب في دورتها العادية رقم 148.


بدورهم، ندد رواد موقع التدوينات القصيرة، تويتر في الخليج عبر هاشتاجي "#حمد_بن_جاسم_يصف_إيران_بالرزينه"، "#ايران_دولة_رزينه"، بما اعتبروه انبطاحًا من جانب القيادة القطرية، التي ارتضت أن تقف في خندق النظام الإيراني ضد مصالح الدول الخليجية والعربية، وكذلك انفصامًا في تصريحات مسؤولي تنظيم الحمدين تجاه طهران، ما بين وصفها بالشريفة تارة والرزينة تارة أخري، على الرغم من عدائها الظهار ضد جيرانها.


علًق الباحث السعودي، سلمان الأنصاري بقوله: "وصف إيران بالرزانه! يعني ما خلصنا من وصفهم لها ب شريفه إلا وصارت رزينه! الله يهنيكم بإيران!".


 





 


وقال حساب يدعي "صالح الحربي"، إن "شريفة وقلنا حسب نظرتهم أما رزينة فهي كبيرة بنظرهم إلى درجة التقديس".


 





 


وأشار الباحث السياسي السعودي، خالد الزعتر، إلى أن "بالأمس إيران شريفة واليوم إيران دولة رزينة.. الخطاب السياسي القطري متناقض من جهة يقول أنه يدعم الإستقرار ومن جهة يمتدح الدول الداعمه للفوضى".


 





 


 


وتابع الزعتر، قائلًا: "إيران لو أنفقت جميع أموالها لتحسين صورتها لما إستطاعت الوصول لمرحلة المديح التي تقال عنها في الخطاب السياسي لدولة قطر".


 





 


وأوضح رئيس الوزراء القطري الأسبق بن جاسم في حواره أن "الإيرانيين عرضوا حل الخلاف حول حقل الغاز من خلال اللجوء إلى خبراء محايدين، موضحًا أن القرار جاء في صالح طهران وهو الأمر الذي تقبلته قطر".


وتساءل بن جاسم حول ما إذا كانت أيًا من الدول العربية سوف تتبنى النهج نفسه مع قطر في حالة وقوع خلاف مشابه، مضيفًا "كل هزائمنا كانت انتصارًا للإيرانيين في سوريا واليمن والعراق، ويجب مواجهتها بالصداقة والصراحة وليس بالعداء أو القوة".


اقرأ أيضًا


بعد حوار بن جاسم مع تلفزيون قطر.. خليجيون: اعترافاته كشفت كل شيء


حمد بن جاسم يواصل إساءاته للدول العربية ويشيد بإيران: دولة رزينة وذات سلوك حضاري


فيديو| "الدولة الشريفة" تفضح قطر.. وشكري وقطان يصفعان مندوبها بالجامعة العربية


"جرائم إيران وتناقض قطر" يفضحان وصف مندوب الدوحة لها بـ"الشريفة"