التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 08:53 ص , بتوقيت القاهرة

هل تعلم | أسطورة غرق أطلانطس وأدلة على وجودها

إذا كنت سمعت من قبل عن مدينة أطلانطس، فبالتأكيد سوف يراودك سؤال واحد فقط، هل هي مدينة حقيقية فعلًا وكانت موجودة من قبل أم إنها مجرد افتراض من "أفلاطون"، ولكن هل تعلم أن كل الأدلة والظواهر تؤكد افتراض وجود جزيرة أطلانطس في المحيط الأطلسي كما وصفها أفلاطون، وصور من الأقمار الصناعية تثبت ذلك، وهل حقًا كانت المدينة الحاكمة للعالم ؟.


أطلانطس


 


مدينة اطلانطس


 


يمكن كتابة كلمة أطلانطس بأكثر من طريقة ومنها أطلانتس أو أتلانطس، ويمكن حتى تسميتها بجزيرة أطلس.


أطلانطس هي عبارة عن جزيرة أو قارة افتراضية أو أسطوريّة كان يقال إنها القوة التي كانت تحكم العالم قديما، استحوذت الجزيرة أو القارة الأسطوريّة على خيال المفكرين والفلاسفة على مر السنين، حيث كان أول ذكر لها في وصف المدينة الفاضلة لأفلاطون، وقد قيل بأنّها حكمت العالم لأزمنة طويلة قبل اختفائها لأسبابب غامضة.


ذكر أفلاطون أطلانطس في محاورتين تم توثيقهما له، وهما طيمايوس وكذلك كريتياس. وقد ورد فيهما ما أخبره به جده وهو طولون عن رحلة قام بها إلى مصر وعن لقائه مع كهنة هناك، وقد حدثه الكهنة عن هذه القارة العامضة التي استطاعت أن تحكم العالم فيما مضى، وقد اهتم العديد من العلماء بإثبات وجود هذه القارة ومحاولة تحديد مكانها واستخدموا عدة طرق في محاولة إيجادها.


ومنذ أفلاطون إلى يومنا هذا ظهرت عدة روايات تتحدث عن الحياة الفارهة والشخصيات الخيالية التي عاشت فيها، وكذلك تم إنتاج عدة أفلام بعضها كان أفلام رسوم متحركة الذي تحول الى مسلسل كرتوني فيما بعد وقد أصبحت بعض شخصيات أطلانتس محببة لدى كثير من الاطفال حول العالم.


 


مصادر أخرى لافتراض وجود أطلانطس


 


تم رصدها في المخطوطات القديمة فبالإضافة إلى وصف أفلاطون لهذه المدينة وإن كان به جزء من الخيال عند حديثه عن بعض آلهة الإغريق، كذلك مخطوطة مصرية قديمة تشير إلى أن أحد الفراعنة طلب من أحد وزرائه تسيير رحلة بحرية إلى الغرب للبحث في مصير المدينة المفقودة، فيما احتوت بعض الخرائط القديمة التي وجدت ضمن مقتنيات بعض سلاطين الدولة العثمانية لجزيرة في البحر الأحمر ليس لها وجود في الخرائط الحديثة، ويعتقد انها نفس الخرائط التي اعتمد عليها الرحالة الشهير كولومبوس في استكشاف العالم.


 


قصة أطلانطس الأسطورية


 


atlantis-mystery


 


يقول عنها ويصفها أفلاطون الفيلسوف أنها جزيرة تقع ما وراء أعمدة هرقل، وأنها كانت كقوة بحرية قد حققت انتصارات على أجزاء كثيرة من أوروبا الغربية وكذلك في أفريقيا وتعود لتسعة آلاف عام قبل الميلاد، وأنها تعتبر قارة مفقودة وأنها ولدت بعد الحضارة الفرعونية ويعتقد أنها غرقت قبل حوالي 1800 عام قبل الميلاد وتحدث عنها وحولها أفلاطون ويقال أيضا أنها كانت على اتصال مع الحضارة الفرعونية لذلك يوجد على بعض المعابد المصرية القديمة كلمات لها طريقة غريبة في الكتابة وأيضا يوجد رسم علية طائرة نفاثة ويركبها رجلين اثنين، الأول رجل فرعوني ويقال أنه رمسيس الثاني والرجل الثاني رجل يلبس لبس غريب ويقال ويشاع أنه من الأطلسيين.


 


موقع مدينة أطلانطس


 


موقع اطلانطس


 


في جنوب إسبانيا وُجدَ عبر الأقمار الصناعية أرض تطابق بالوصف الأرض التي وصفها أفلاطون، فيقول أحد العلماء أنّه لَرُبّما تكون هي بقايا مدينة أطلانطس، ويعتقد آخر أن الجزيرة تشير إلى جزء من ساحل جنوب إسبانيا وقد تعرّض للدمار، ويقول آخر عن ما كتبه أفلاطون بأن الجزيرة محاطة بأبنية دائرية، بعضها من الطين وبعضها من الماء، كما أن هناك صوراً لمنطقة معروفة باسم ماريزما دو هينوخس بالقرب من مدينة كاديز تحمل نفس الأوصاف؛ ففسر وجود الأبنية المستطيلة بأنها من الممكن أن تكون بقايا المعبد الفضي المخصص لإله البحر بوسيدون والمعبد الذهبي كما جاء في كتاب أفلاطون. يقول الدكتور راينر أنه يوجد تفسير لحجم الجزيرة الكبير بالإضافة للحلقات المحيطة بها، وهو أن أفلاطون قد قلّلَ من حجم أطلانطس أو أنه استُخدِمت أداة قياس أكبر بـ 20% من المقاييس الحالية، فإذا كان الاحتمال الثاني هو الصحيح فإن واحداً من المستطيلات الموجودة سيطابق المقاييس التي ذكرها أفلاطون للمعبد.


 


دلائل وجود أطلانطس في المحيط الأطلسي


 


Atlantis


 


هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود جزيرة أطلانطس داخل المحيط الأطلسي وهي :


خرائط تمّت دراستها من قبل البحار كولومبس قبل أن يكتشف أمريكا، فقد كانت تحتوي على جزيرة ليست بموجودة على الخريطة في الوقت الحالي.


وجود تفرّع مائي نابع في منتصف المحيط من تيار الخليج، يعتقد العلماء أن هذا التفرع هو بسبب وجود قارة أطلانطس قديماً.


 


اسطورة اطلانطس


 


العثور على سور طويل جداً يصل طوله حتى 120 كيلومتر في أعماق المحيط الأطلسي.


أظهرت صور الأقمار الصناعية كتلتين مستطيلتين في بقعة طينية ويعتقد راينز أنها ربما كانت بقايا معبد كان قد وصفه أفلاطون. 


 


دلائل أخرى على وجود أطلانطس


 


تخيل لمدينة اطلانطس


 


أطلانطس في الوحات


في القرن السابع عشر كان هناك فارنسوا دي نومي الذي رسم لوحته بعنوان سقوط أطلانطس، التي بيّنت موجة من المد المتزايد نحو واجهة المدينة، ولا يختلف هذا الرسام عن نيكولاس ريريخ صاحب لوحة the last of Atlantis.


اكتشاف الهرم الكبير


destructionofatlantis


 


اكتُشِف هرم كبير تحت الماء في جزر الأزور مما يدل على وجود حضارة كانت في القِدم، والتي هي حضارة أطلانطس؛ فلقد كانت كتابات أفلاطون تشير في السابق إلى أن من بنى الأهرام هم بالأصل من سكان القارة المفقودة التي تقع إلى الغرب من مضيق جبل طارق. بلغ ارتفاع هذا الهرم 60 متراً بقاعدة تبلغ ثمانية ملايين قدم مربع أي أصغر من هرم خوفو.


اكتشاف طروادة


أدى اكتشاف مدينة طروادة الأسطورية التي تحدث عنها الشاعر اليوناني القديم هوميروس ملحمتيه الإلياذة والأوديسا، إلى تجديد الأمل والبحث عن المدينة المفقودة أطلانطس.


 


غرق اطلانتس


 


وقد ذكر الباحث أمريكي روبرت سامارست في كتابه اكتشاف أطلانتس و مفاجآت جزيرة قبرص أنه عثر على أدلة تؤكد وجود تلك القارة المفقودة بين قبرص و سوريا و ذلك بإكتشاف آثار مستوطنات بشرية تحت البحر و على عمق 1.5 كم على بعد ثمانين كيلو مترا على الساحل الجنوبي الشرقى لقبرص و هو يعتقد أن قبرص هى الجزء الذى مازال ظاهرا من أطلانتس.

 


اقرأ أيضًا


هل تعلم | "الجاثوم" والجنية العجوز.. أسباب "شلل النوم" وعلاجه


هل تعلم | الحقيقة وراء غرق تيتانيك ولعنة الفراعنة
هل تعلم | أسرار "كتاب الموتى" عند الفراعنة وعلاقته بالحياة الأخرى
هل تعلم | حقيقة السفر عبر الزمن أصبحت ممكنة


هل تعلم | "القرين".. وعلاقته بالظواهر الخارقة للطبيعة


هل تعلم | غرير العسل.. حيوان بحجم قط يصارع الأسود ولا يتأثر بسموم الأفاعي
هل تعلم | أسرار عن نصر 6 أكتوبر.. ورعب تكنولوجيا الحرب القادمة
هل تعلم | أخطر عقرب في العالم.. على شكل عملة معدنية
هل تعلم | السر وراء طلاء الطائرات باللون الأبيض


هل تعلم | طولها يعادل ارتفاع مبنى.. تعرف على أضخم أفعى في العالم


هل تعلم | حقيقة نهاية العالم.. ودليل من أهرامات الجيزة


هل تعلم | قصة "البارون" وعبدة الشيطان