التوقيت الإثنين، 27 مايو 2024
التوقيت 04:10 ص , بتوقيت القاهرة

"الأطفال يقاومون التغيير".. 5 نصائح لتجاوز الخوف من المدرسة

دخول طفلك المدرسة هي المرة الأولى التي يبعد فيها عنكِ وعن المنزل، وهذا ما يسبب له الخوف من الانفصال بخلاف الخوف من المدرسة نفسها مما يتسبب في كون المدرسة والأستاذ والأصدقاء عالماً جديداً، وخاصة أن الأطفال لا يحبون التغيير لذا إليكِ 5 نصائح لتخطي هذه المرحلة مع ابنكِ.


حببي ابنك في المدرسة


1. ضعي خطة لإزالة توتر ابنك:


قومي باصطحابه معكِ عند التجهيز للمدرسة وشراء متطلباتها كالشنطة والأدوات الخاصة به وتحدثي معه عن المدرسة بحماس شديد لكي تقللي من توتره.


2. كوني هادئة:


طفلك شديد التأثر بكِ لذا عليكِ أن تكوني هادئة قدر المستطاع، وحاولي أن توصلي له أن الأمور كلها تجري على ما يرام ولا تدعيه يراكي متوترة.


كوني هادئة ولا تشعري ابنك بالقلق والتوتر


3. قومي بزيارة المدرسة:


عليكِ بإصطحابه للمدرسة قبل بدايتها وأريه الفصول والأنشطة التي سيقوم بها في المدرسة لتحفيزه على بدء الدراسة وقابلي مدرسينه وتعاملي معهم أمامه لتصلي إليه أنهم أصدقاء وأنكِ تثقين بهم وستؤمنيهم عليه وبالتالي لا يأخذ الطفل وقت خائف من التعامل معها.


4. لا تتأخري:


من أكثر الأمور أهمية هي الوقت فعليكِ ألا تتأخري صباحاً فوصول ابنكِ متأخراً في الصباح يوتره ويقلقله أن يكون قد فاته الكثير من الدرس، وأن المعلمة ستغضب منه فعليك الوصول به مبكراً لإزالة قلقه، كما ينبغي عليك ألا تتأخري عليه في الإنصراف لأن هذا الأمر يقلقه ومن الصعب على الطفل أن يكون أخر من يخرج من الفصل.


لا تتأخري على المدرسة


5. تحدثي معه في كل ما يخيفه من المدرسة:


عليكي تهدئه مخاوفة والتحدث معه في كل الأمور التي تخيفه وتجعله خائف من المدرسة كأن يطلب ن المدرسة الدخول للحمام أو التفاعل مع أصدقائه وعدم معرفة الإجابة على الأسئلة فعليكي توضيح كافة الأمور له.  


تحدثي مع طفلك عن المدرسة


إقرأ أيضاً :


"عشان تربي ابنك صح".. 5 "كلمات" عليك تجنبها تماما


"لو عايز تربي كويس".. تجنب هذه الأخطاء السبعة