التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:39 ص , بتوقيت القاهرة

محافظ دمياط ورئيس "حماية النيل" يستعرضان مشروعات التطهير

بحث محافظ دمياط، إسماعيل عبدالحميد طه، مع رئيس قطاع حماية النيل بوزارة الري، المهندس صلاح فتحي عز، موقف عدد من المشروعات التابعة للقطاع بالمحافظة.


وطلب المحافظ موافقة الهيئة على تدبيش منطقة المنحنى في طريق علي الصياد، التي عاينته اللجنة على الطبيعة قبل لقاء المحافظ، مؤكدا على سرعة التنفيذ حتى يمكن الانتهاء من طريق علي الصياد باعتباره مشروعا حيويا ومحورا مروريا.


وأوضح رئيس قطاع حماية النيل أنه تم طرح عملية حماية جسور النيل في هذه المنطقة بمسافة 320 مترا بأعمال التدبيش، بتكلفة 2.5 مليون جنيه.


كما أشار المحافظ إلى جهود المحافظة لدفع العمل بمشروع قناة البط، الذي يتطلب استصدار ترخيص من حماية النيل لعمل سحارة تحت ترعة عزبة البرج، موضحا أن هذا المشرع يعد مطلبا ملحا للصيادين لإنقاذ 7 آلاف فدان مزارع سمكية، من خلال تجديد مياه البحيرة بإنشاء فتحة جديدة من الجزء المالح من نهر النيل على الموقع القديم بمشروع قناة البط جنوب منطقة الرطمة.


كما عرض المحافظ مشروع طريق بديل لعزبة البرج من ناحية منطقة الدعائم في اتجاه النيل حتى عزبة البرج، بطول نحو 3.5 كم، حيث اتفق على أن تقوم حماية النيل بمعاينة الطريق ورفع القطاعات الخاصة بالطريق على أن يقوم المحافظ بعرض مذكرة بهذا المشروع على وزير الري.


كما تناول المحافظ مشكلة أعمال تطهير الترع والمصارف وتأثير الحفارات على جسور الترع أثناء عملية التطهير مطالباً بوضع حل لهذه المشكلة بجانب ضرورة قيام الرى بسرعة رفع ناتج التطهير لحماية الأسفلت ولمنع الحوادث والحفاظ على البيئة.


وأوضح رئيس الإدارة المركزية للنيل بالوجه البحري أن وزارة الرى تتجه حالياً إلى إعادة تأهيل المجارى المائية للرى والصرف وأن هناك بروتوكولات بين الوزارات والصندوق الاجتماعى فى هذا الشأن حيث أكد المحافظ أنه سيقوم بالاتصال بالأستاذة سها سليمان أمين عام الصندوق الاجتماعى لبحث امكانية توقيع هذا البروتكول مع محافظة دمياط باعتبارها من المحافظات المائية لحماية جسور النيل بها.


اقرأ أيضا


حداد في "عزبة البرج" بدمياط بعد فشل إنقاذ "زينة البحرين"