التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 02:49 ص , بتوقيت القاهرة

حداد في "عزبة البرج" بدمياط بعد فشل إنقاذ "زينة البحرين"

حالة من الترقب المشوب بالإحباط؛ بسبب فشل عمليات الإنقاذ،  تجتاح مدينة عزبة البرج التابعة لمحافظة دمياط، انتظارا لمعرفة مصير صياديها العالقين على متن مركب الصيد زينة البحرين، والتي تعرضت للغرق بفعل الشعاب المرجانية الموجودة بأحد المناطق بالمياه الإقليمية السودانية خلال إبحارها في رحلة صيد.


وساد الغموض موقف الصيادين العالقين وعجزت أسر الصيادين عن التوصل لمصير ذويهم، ومعرفة إذا كانوا قد غرقوا أم لا، مطالبين الرئيس السيسي تدخل القوات المسلحة لإنقاذ الصيادين بالطائرات وإعادتهم إلى أرض الوطن وطمأنة ذويهم.


ومن جانبه، قال محافظ دمياط الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه إنه شكل غرفة عمليات داخل ديوان عام المحافظة لمتابعة الموقف والتواصل مع وزارة الخارجية ووزارة التنمية المحلية لسرعة التدخل وعمل الإجراءات اللازمة لإنقاذ الصيادين وعودتهم لأرض الوطن وانتشال جثث الغرقي منهم، فيما أمر الرئيس السيسي بتوجيه وحدة إنقاذ بحري تابع للقوات البحرية لتكثيف البحث عن الصيادين المصريين المفقودين.


وكانت مركب الصيد زينة البحرين قد أبحرت في رحلة صيد في الأسبوع الثاني من شهر يناير الجاري، حيث انطلقت من ميناء برانيس بالبحر الأحمر يوم السبت 23 يناير، وتحمل على متنها 14 صيادا بينهم ستة صيادين من عزبة البرج بدمياط وثمانية آخرين من المطرية بالدقهلية، حيث تعرض فجأة لعطل مفاجئ بجزيرة مسبريت منذ حوالي ثلاثة أيام.


وحاول البحارة رمى الهانكور فى المياه لتثبيتها، ولكن بسبب شدة الرياح وارتفاع الأمواج المصاحبة لنوة الكرم التي يشهدها البحر الأحمر حالت دون ذلك، وانقطعت سلسلة الهانكور، وانحرفت المركب بفعل التيارات الهوائية والأمواج حتى وصلت إلى منطقة السبعات واستقرت بها، حيث تمتلئ المنطقة بالشعاب المرجانية الغزيرة، فيما حاول لنش صيد تابع لقوات حرس الحدود السودانية مساعدة الصيادين المصريين.


وتم نقل اثنين من البحارة لأقرب منطقة حرس حدود سودانية، والتي تبعد 30 ميلا بحريا عن منطقة السبعات داخل المياه الإقليمية السودانية، بعد أن استطاع اثنين من طاقم المركب من القفز في المياه والسباحة في المياه، حيث استغاثوا بأحد لنشات قوات حرس الحدود السودانية، والتي أسرعت بنقلهم لأحد مستشفيات السودان لتلقي العلاج اللازم.


اقرأ أيضا


انتشال طفلين والبحث عن 21 صيادا مصريا غرقوا في السودان