التوقيت السبت، 25 مايو 2024
التوقيت 02:33 ص , بتوقيت القاهرة

كيف سقط سبيدرمان في شِباك Avengers؟ (2)

يرجى قراءة الجزء الأول قبل المواصلة.


كيف يمكن إذا أن تستفيد شركة مارفل وفريق Avengers، من شركة سوني وشخصية Spider-Man؟.. وكيف يمكن عكس اتجاه الاستفادة؟.. وبدون أي مشاركات إنتاجية بين الطرفين؟ 


الإجابة ستصبح أوضح إذا تأملنا أولا مواصفات، وجدول الظهور المستقبلي لسبيدرمان على الشاشات:


1 - سبيدرمان سيظهر بشكل أصغر سنا لمراهق في فترة ثانوي، على يد ممثل جديد يحصل على موافقة الطرفين.


2 - أول ظهور سيكون في فيلم مارفل Captain America: Civil War المنتظر عرضه في مايو 2016، مع أغلب أعضاء فريق Avengers. تكاليف الإنتاج والأرباح بالكامل للفيلم تخص مارفل. 



3 - في يوليو 2017 ستظهر شخصية سبيدرمان بنجمها الجديد في فيلم كامل مستقل عنها لم يتحدد اسمه النهائي بعد. تكاليف الإنتاج والأرباح بالكامل تخص سوني. 


4 - مواسم صيف 2018 - 2019 ستشهد مشاركة الشخصية بنجمها الجديد بشكل أكبر وأقوى مع فريق Avengers في فيلمين بعنوان Avengers: Infinity War. تكاليف الإنتاج والأرباح بالكامل تخص مارفل. 


5 - سوني ستواصل بعد عرض الفيلمين سلسلتها الخاصة من سبيدرمان مع النجم الجديد، كتكملة لفيلم 2017. تكاليف الإنتاج والأرباح بالكامل تخص سوني. 



الاستفادة المتبادلة ستتحقق إذا كالآتي:
أ - بالنسبة لشركة مارفل:
تملك الشركة حاليا فريقا ممتازا في Avengers. الأفلام الفردية للشخصيات تحقق أيضا نجاحا تصاعديا فيلما بعد فيلم، والمحصلة الكلية إجمالي متميز في شباك التذاكر العالمي، يضم حتى الآن ثلاثة أفلام دفعة واحدة في نادي المليار دولار:
Avengers 2012
Iron Man 3 2013
Avengers: Age of Ultron 2015


نجحت مارفل أيضا في صناعة أفلام ناجحة جدا من شخصيات الكوميكس الأقل شهرة مثل Guardians of the Galaxy. ومن المتوقع أن تكرر نفس النجاح هذا الصيف مع فيلم Ant Man.


اقرأ أيضا: أهم 10 أفلام هوليوودية في صيف 2015



رغم هذا (البحر بيحب الزيادة) وعلى مارفل أن تشحن رصيدها بجديد خصوصا في سلسلة Avengers. التركيبة الحالية تضم بالفعل رجلا من كل سن. متوسط العمر في Iron Man - Hulk وشاب في Captain America - Thor.


تضم أيضا عرقيات مختلفة ومتنوعة مثل Nick Fury الذي يقوم بدوره صامويل جاكسون، وFalcon الذي يقوم بدوره أنتوني ماكي.


تضم أيضا عنصرا نسائيا مهما وسط الفريق، مع الأنثى الفاتنة Black Widow أو الأرملة السوداء، التي تنتقل كالجوكر وسط أفلام وشخصيات مارفل، وتقوم بدورها النجمة سكارليت جوهانسون.



ما ينقص مارفل إذا ويجعل الفريق أقوى وأقوى في شباك التذاكر صبي مراهق. بطل إضافي يجتذب المراهقين والمراهقات من أعمار (11 - 16) أكثر وأكثر. بطل يرتاد المدرسة ويرون أنفسهم فيه. هذا النموذج سيوفره Spider-Man بمواصفاته السينمائية الجديدة، وبدون مقابل مادي مُنتظر من مارفل، في ظل الاتفاق الحالي.


النقطة الأهم أن حقوق الشخصية سينمائيا مملوكة سينمائيا لـ سوني، لكن لا تزال مع مارفل حقوق منجم ذهب آخر يخصها ويحتاج إلى تنشيط. منجم ذهب اسمه أكشن فيجرز (الدمى البلاستيكية والأقنعة والملابس الخاصة بالشخصية).


عندما يزداد نبض شخصية Spider-Man على الشاشات من جديد، حتى مع فيلم من إنتاج  سوني، يزداد تلقائيا معدل بيع الأكشن فيجرز والملابس الخاصة به في الأسواق، وهو ما يصب في خزانة مارفل. 



جمهور كوميكس مارفل يريد Spider-Man وسط الفريق في السينما، كما هو الحال مع قصص الكوميكس الأصلية. وأفلام Infinity War القادمة لفريق Avengers تعتمد على كوميكس Civil War - Infinity War، وفي أحداثها تواجد مهم ومؤثر جدا لـ Spider-Man يصعب إهماله.


سوني لن ترد الشخصية لمارفل في أى صفقة بيع أيا كان المقابل، لأنه من الصعب أن تبيع الدجاجة التي تبيض لك الذهب. يقال إن مارفل عرضت سابقا 1.6 مليار دولار على سوني وتم رفض العرض. مارفل تحقق بالصفقة الحالية هدفها في اصطياد Spider-Man لعالمها السينمائي مؤقتا، ما دام الشراء مستحيلا.


وطبعا نجاح فيلم Spider Man 2017 الجديد لشركة سوني، سيعني تلقائيا إيرادات أكبر لفيلمي مارفل Avengers: Infinity War  في 2018 و2019 ما دامت الشخصية الناجحة بنجمها الجديد، متواجدة ضمن الفريق. 



ب - بالنسبة لشركة سوني:
بعد فضائح وخسائر التسريبات الأخيرة في 2014، وإعادة الميلاد المتعثرة في The Amazing Spider-Man، لا تملك الشركة حاليا رصيد مساندة جماهيري يكفل نجاحا ضخما سهلا لسلسلة جديدة للشخصية، أو رصيد مساندة إعلامي للمحاولة إذا تواجدت.


ورغم امتلاك الشركة لحقوق شخصيات أخرى من كوميكس سبيدر مان وأشهرها شخصيات  Venom - Sinister Six تظل في الحقيقة المنافس الأضعف سينمائيا مستقبلا في اللعبة، في ظل ترسانة مارفل الكبيرة التي حققت الكثير مؤخرا، وترسانة وارنر التي توشك على إطلاق أول قذائفها الثقيلة على شباك التذاكر، مع باتمان وسوبرمان في Batman v Superman: Dawn of Justice  أوائل مارس 2016.  


تغلب سوني على العقبات السابقة، وإعادة Spider-Man لتسلق شباك التذاكر العالمي، وسط هذه المنافسة الشرسة الحامية مهمة صعبة جدا. مهمة لا تحتاج فقط إلى فيلم ممتاز مستقل للشخصية، لكن تحتاج بشكل أكبر إلى تكاليف دعاية مهولة وخطط إعلانية مبتكرة.



ظهور الشخصية في Captain America: Civil War 2016 يوفر على سوني كل هذا العناء الإعلاني ماديا وتخطيطيا. جمهور الكوميكس العالمي سيشاهد الشخصية ونجمها الجديد، مع أشهر فريق سوبرهيرو سينمائي حاليا، وفي أضخم سلسلة كوميكس السنوات الأخيرة. هل توجد دعاية أفضل من هذا لنسخة Spider-Man الجديدة في 2017؟!


الحصول على شهادة أيزو مبكرة من مارفل وجمهورها في صيف 2016، سيعني الكثير والكثير لـ Spider-Man ولـ سوني دعائيا قبل ظهور الفيلم الأول.


بعيدا عن الشخصية بالأخص، إذا نجحت الأفلام المخطط لها مع سبيدرمان للشركتين (مارفل - سوني) في تحقيق إيرادات قياسية تفوق الأفلام السابقة للشركتين، ستتغير إلى حد كبير النظرة الضيقة للمنتجين والاستوديوهات، التي يري فيها كل منهم الآخر باعتباره منافسا، ومنافسا فقط لا غير.



أمامنا الآن بفضل مشاكل سبيدرمان القانونية بشائر مرحلة هوليوودية جديدة. مرحلة غرضها التنسيق واللعب الجماعي لتسجيل أهداف أكثر وأكثر في شباك التذاكر العالمي. مرحلة (هات وخد) بدلا من الصراع على الكرة. 


اقرأ أيضا: أبطال الكوميكس وسجن قوانين السينما.


توجد حاليا عقبة صغيرة رغم ذلك في اختيار الممثل بين الطرفين. عقبة تتعلق بسؤال الموسم السينمائي في عالم الكوميكس:
من الممثل الأنسب لدور سبيدرمان في نسخته الجديدة مع فريق Avengers؟


لقراءة الصفحة التالية


لمتابعة الكاتب على الفيس بوك