التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:54 م , بتوقيت القاهرة

فريد خميس: صناعات الأثاث والغزل والنسيج "ماتت بفعل فاعل"

محمد فريد خميس
محمد فريد خميس

أعرب محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، عن حزنه من الوضع الذي وصلت إليه صناعات الأثاث والغزل والنسيج في مصر، ووصفها بأنها "ماتت بفعل فاعل" في السنوات الماضية.

وأضاف خميس، خلال اجتماع للاتحاد مع المجالس التصديرية المصرية، بحضور المهندس مجدي طلبة رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات، أنه يجب أن نضع يدنا في يد الحكومة تحت لواء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الله وهبه لمصر.

وأوضح خميس، أنه يجب التنبيه على الحكومة بضرورة عمل ما يريده رجال الصناعة وإلا فلا أمل في استعادة مكانة الصناعة وتنشيط الصادرات، لافتا إلى أن اتحاد المستثمرين يضع يده في يد المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة لتنشيط الصادرات المصرية.

وأوضح مجدي طلبة رئيس المجلس التصديري للغزل والنسيج والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات، إن الكيانات التي تمثل صناعة العزل والنسيج مفككة حيث يتحرك كلا بمفرده مما أدى لتراجع هذه الصناعة الهامة لذا لابد من دمج هذه الكيانات معا.

أضاف طلبة، خلال اجتماعه اليوم بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، أن صادرات القطاع انخفضت بنسبة 50%، حيث سجلت نحو 3 مليارات دولار فيما تجاوزات صادرات بنجلاديش 23 مليار دولار.

وأكد طلبة، أن مصدري القطاع يواجهوا منافسة غير عادلة بسبب الفائدة البنكية ومعدل البطالة، إذ إننا ننافس دول أسعار الفائدة تصل فيها إلى 1% بينما في مصر تصل إلى 20%، مشيرا إلى وجود الكثير من الأعباء التي تواجه المصدرين.