التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:25 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس البورصة يناقش تطورات الأسواق الناشئة بجامعة المستقبل

محمد فريد رئيس البورصة المصرية
محمد فريد رئيس البورصة المصرية

دعت جامعة المستقبل، الأستاذ محمد فريد، رئيس البورصة المصرية واتحاد البورصات الأوروبية والآسيوية لإلقاء محاضرة لأساتذة وطلاب كلية اقتصاد وعلوم سياسية عن البورصة المصرية بعنوان" العجز المزدوج وتأثيراته على الأسواق المالية.. من الأسواق الناشئة إلى مصر" في مسرح جامعة المستقبل.

يأتى ذلك فى إطار جهود جامعة المستقبل لرفع مستويات التوعية والثقافة المالية لدى كوادرها وطلابها بأهمية البورصة ودورها في التنمية وتحسين أحوال المجتمع

وتناول الأستاذ محمد فريد أهم الجوانب والتطورات التي تشغل سوق البورصة المصرية متحدثًا عن جهود الحكومة المصرية والإصلاحات التي تقوم بها على الصعيد المالي والنقدي وخاصة الإصلاحات التشريعية، مشيرا إلى وجود علاقة متداخلة بين الناتج المحلي الإجمالي وأسعار الفائدة في مختلف البلدان، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين والمملكة المتحدة ومصر ...الخ.

كما ناقش رئيس البورصة المصرية تأثير الإصلاح الاقتصادي المصري على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي وجذب الاستثمارات الأجنبية في قطاعات مخنلفة، كما استعرض خلال الندوة مدى تطور سوق البورصة المصري، و شرح تطور سوق الأوراق المالية في مصر وكذلك هيكلها، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الأدوات المالية مثل الأسهم والسندات و EGX 30 و EGX 70 وشهادة الودائع.

وصرح رئيس البورصة المصرية فى وقت سابق، أن الأزمة الحالية للاقتصاديات الناشئة تتخلص في عجز الموازنة الذي يضغط على عجز الميزان الجاري، ويؤدى إلى تراكم الديون، وأشار أن وجود عجز موازنة أكبر من النمو الاقتصادى الحقيقى يمثل تحدي يجب الإسراع بمعالجته لبناء هوامش مالية توجه للإنفاق على الخدمات الأساسية، التي ترفع من جودة حياة المصريين كالتعليم والصحة والإسكان والمياه والطاقة."