التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:53 م , بتوقيت القاهرة

بعد توصيات ماتيس.. ترامب يحاول إحياء معتقل "جوانتانامو"

ماتيس
ماتيس
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن جيمس ماتيس، قدم توصيات بشأن طبيعة المعتقلين الذين سيتم نقلهم إلى معتقل "جوانتانامو"، وذلك في إطار المهلة التي منحها له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتقديم توصياته بشأن المعتقلين الجدد في المعتقل الأمريكي المثير للجدل.
 
وبحسب بيان لوزارة الدفاع الأمريكية، فإن وزير الدفاع الأمريكي أكد في توصياته أن الشخص الذي يمثل تهديدا دائما ومستمرا لأمن الولايات المتحدة، ينبغي أن يتم نقلهم إلى "جوانتانامو".
 
وكان وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس سمح له بمهلة 90 يوما لصياغة توصياته بشأن جوانتانامو بموجب أمر تنفيذي وقعه الرئيس ترامب في يناير، وهو الموعد النهائي الذي جاء يوم الإثنين.
 
وأكد الطلب الذي وقعه ترامب على رغبة الرئيس في إبقاء مرفق الاحتجاز مفتوحًا وإلغاء الأمر التنفيذي للرئيس السابق أوباما بإغلاق المنشأة.
 
وشملت التوصيات التي قدمها ماتيس كيفية التعامل مع الأفراد الذين يتم القبض عليهم بسبب نزاع مسلح، بما في ذلك السياسات التي تحكم نقل الأفراد إلى محطة جوانتانامو البحرية الأمريكية.
 
ويضم جوانتنامو 41 رجلاً، حيث لم يتمكن أوباما من الوفاء بوعده باغلاق المنشأة قبل مغادرة منصبه كرئيس للولايات المتحدة، ولكنه خفض تمكن من تخفيض عددهم. 
 
خلال حملة 2016، وعد ترامب بإعادة تشغيل مركز اعتقال جوانتانامو عبر نقل الشخصيات التي تمثل تهديد للأمن الأمريكي، إلا أنه لم يتم إرسال أي شخص هناك منذ توليه منصبه العام الماضي.