التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:57 م , بتوقيت القاهرة

صور.. في ذكري تأسيس "الويب".. تعرف على "سنة أولى إنترنت"

مع سطوع شمس الخامس والعشرين من ديسمبر كل عام، تعود إلى الأذهان الذكرى الأولى لظهور أول تجربة ناجحة لتشغيل نظام الويب، والذي أصبح شبكة "ويب عالمية" فيما بعد، كما يعمل المتصفح على ترابط المستندات ببعضها البعض أو مجموعة من النصوص الفائقة التي تعمل فوق الإنترنت، ويستطيع المستخدم تصفّح هذه المستندات باستخدام متصفّح ويب، كما يستطيع التنقّل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق، وتحوي هذه المستندات على نص صِرْف، صور ووسائط متعددة.


وفي ذكرى أول تجربة ناجحة لتشغيل نظام الويب، يستعرض "دوت مصر" سنة أولى إنترنت.


ظهور الإنترنت


تعود فكرة ظهور الإنترنت من الأساس إلى خمسينيات القرن الماضي، حيث كان عبارة عن ربط بعض الحواسب ببعضها فقط، حتى أنشأت وزارة الدفاع الأمريكية عام 1969 أول وكالة لحماية شبكة الاتصالات أثناء حرب فيتنام، باسم "ARPA net".


وعلى الرغم من ذلك، لم تتوقف فكرة تطوير الإنترنت، وبعد مرور 14 عامًا انقسمت شبكة "ARPA net" إلى شبكتين مختلفتين، إحداها للاستعمال المدني والثانية للاستخدام العسكري، ويتصل الشبكتان ببعضهما البعض من خلال تبادل المعلومات.


في عام 1982 ظهرت كلمة "Internet"، حيث توصل الباحثون إلى إمكانية وجود حلقة وصل بين 1000 جهاز بالشبكة العنكبوتية، وتمكنوا بالفعل من الربط بين 10 آلاف جهاز عام 1987، ومع الوصول لعام 2000 تضاعفت الأعداد بشكل كبير جدًا.


Internet-1


أول متصفح للمواقع 


المعروف للجميع أن أي جهاز كمبيوتر لا يخلو من متصفح يمكن من خلاله الدخول عبر المواقع الإلكترونية بشكل أسرع على حسب نوع المتصفح، فظهر في بداية التسيعنات أول متصفح باسم "Mosaic"، والذي طُور فيما بعد ليعاد إطلاقه مرة أخرى عام 1993.


أول متصفح


تدشين محرك بحث وموقع إلكتروني


يبدو أن فترة التسعينيات حظت على النصيب الأكبر في تطوير تكنولوجيا الإنترنت، ففي عام 1990 نجح تيم بيرنرزلي، في ابتكار أول موقع إلكتروني، باسم "info.cern.ch"، لربط المعلومات في شبكة الإنترنت، وفي العام نفسه نجح طالب في جامعة "ماكجيل" بكندا، في إنتاج أول محرك باسم "أرشي"، حيث يقوم المحرك بتحميل قائمة الملفات المتوافرة على كل الحواسب المتصلة ببعضها تلقائيًا، وكان البحث يتم من خلال هذه القائمة بأسماء الملفات.


أول موقع الكترونيأول محرك بحث


اقرأ أيضًا..


صور| "مع بعض دنيا وأخرة".. حكاية أول يوم إجازة يجمع "المنسي" بتلميذه


فيديو وصور: من الأسواق للمساجد.. "فوتو سيشن" المصريين "خالف تُعرف"