التوقيت الإثنين، 01 مارس 2021
التوقيت 11:08 ص , بتوقيت القاهرة

#معا_كويت_العز.. مصر والكويت.. دبلوماسية هادئة وأخوة راسخة

مع اقتراب الاحتفالات بالأعياد الوطنية الكويتية في شهر فبراير المقبل أطلق «دوت الخليج» مبادرة «معا… كويت… العز» تعبيرًا عن مكانة الكويت قيادة وشعبًا في قلوب المصريين. وتتضمن المبادرة الكثير من الفعاليات والتقارير الخاصة بتسليط الضوء على أمجاد وانجازات الكويت وقادتها ومدى متانة العلاقات التاريخية الراسخة التي جمع مصر والكويت. ودعت المبادرة الجالية المصرية في الكويت للمشاركة في الاحتفاء بالأعياد الوطنية الكويتية من خلال المبادرات والأنشطة الوطنية والتطوعية والمجتمعية اسهامًا في التعبير عن اعتزاز المصريين بأشقائهم في الكويت.


في هذا الإطار أشادت أستاذة الإعلام الدولي بجامعة القاهرة، الدكتورة نرمين خضر بالعلاقات المصرية الكويتية ومدى متانتها على مدار التاريخ، موضحة أنها علاقات متميزة تأخذ شكلَا من أشكال الشراكة في العديد من المجالات، وقالت أن "التعاون المصري والكويتي يظهر جليًا في المجال الثقافي والتعليمي حيث البعثات الدراسية الكويتية إلى الجامعات المصرية في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا، إلى جانب المجالات الاقتصادية والعسكرية، إضافة إلى تبادل الزيارات الرسمية بشكل دائم".


د. نرمين خضر


وأكدت في تصريحاتها لـ"دوت خليج" على أن العلاقات المصرية الكويتية ليست فقط عبر المجالات والشراكات الرسمية، ولكنها ممتدة أيضًا بين شعوب الدولتين؛ مشيرة إلى الإرتباط القوي الذي يجمع بينهما على مدار التاريخ.


من جانبه أكد رئيس وحدة دراسات الخليج بمركز الدراسات الإستراتيجية بالأهرام، الدكتور معتز سلامة على تميز العلاقات الكويتية المصرية، مشيرًا إلى التشابه الكبير في دبلوماسية البلدين والتي تتميز بالرزانة والهدوء؛ فكلاهما يحرص بشدة على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، كما أنه يسعى دائمًا في حل وتسوية الأزمات بالمنطقة.


د.معتز سلامة


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" أن العلاقات المصرية الكويتية تشهد تطورًا ملحوظًا وبالأخص منذ المشاركة المصرية في تحرير الكويت إبان الغزو العراقي، ذلك الأمر الذي أكد على الدور المصري الفعال في الحفاظ على أمن الخليج وحماية الأمن القومي العربي منذ سنوات.


وأشاد "سلامة" بشخصية الكويت، التي وصفها بـ"الهادئة"، لافتًا إلى أن ذلك يُعد أمرًا طبيعيًا حيث الشخصية الدبلوماسية الهادئة التي يتميز بها صاحب السمو الأمير صباح الأحمد الجابر، عميد الدبلوماسية، لما له من خبرة طويلة في السلك الدبلوماسي.


اقرأ أيضًا..


#معا_كويت_العز.. الكويت تحتفل بأعيادها الوطنية.. ذكرى الإستقلال على يد عبدالله الصباح


#معا_كويت_العز.. كيف دافعت الكويت عن حقوق الشعب الفلسطيني؟


#معا_كويت_العز.. مصر والكويت.. محطات مشرفة في العلاقات التاريخية


مبادرة معا كويت العز