التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:37 ص , بتوقيت القاهرة

#معا_كويت_العز.. الكويت تحتفل بأعيادها الوطنية.. ذكرى الإستقلال على يد عبدالله الصباح

تحتفل دولة الكويت بأعيادها الوطنية سنويًا، والمتمثلة في عيد الاستقلال الموافق 25 فبراير وذكري التحرير في 26 فبراير.وتحظي تلك المناسات الوطنية بمشاركة شعبية دائمًا، وزخمًا في الحضور ربما يحتوي كل سكان الكويت، حيث تتزين الشوارع والميادين بالأعلام والأضواء الباهرة، في حين تفتح "أبراج الكويت"- أحد أشهر المعالم التاريخية والسياحية في البلاد- أبوابها للزوار، وتتنوع الفاعليات المرافقة للاحتفالات في أرجاء الكويت.


وقد أعلن استقلال دولة الكويت في التاسع عشر من شهر يونيو عام 1961 في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح الذي تولى الحكم عام 1950. وكان عيد جلوسه في 25 من شهر فبراير؛ فإتفق على أن يجمع العيدين في يوم واحد ومنذ ذلك الحين ودولة الكويت تحتفل بعيدها الوطني في 25 يوم فبراير من كل عام.


وحصلت الكويت على استقلالها عن بريطانيا رسميًا في 19 يونيو من عام 1961، بعد أن طلبت منها إلغاء معاهدة 23 يناير1899، وعقد الجانبان اتفاقية جديدة تقضي بإعلان استقلالها تمامًا في الشؤون الداخلية والخارجية، والسيادة كاملة.


وأخذ الشيخ عبدالله السالم الصباح أمير دولة الكويت الحادي عشر في الفترة ما بين 1950 و 1965، بعض الخطوات الهامة في سبيل استقلال البلاد الداخلي؛ ففي 19 من ديسمبر من العام ذاته، أصدر الأمير الراحل مرسومًا أميريًا بتنظيم القضاء وجعله شاملًا لجميع الاختصاصات القضائية في النزاعات التي تقع داخل الكويت بعد أن كانت بعض القضايا تنظر أمام هيئات غير كويتية، كما تم انجاز ما يقرب من 43 قانونًا تشريعيًا مدنيـًا و جزائيًا، أهمها إصدار مرسوم قانون جوازات السفر حيث تم تنظيم منحها لمن يستحقها من الكويتيين، وإصدار مرسوم بقانون إقامة الأجانب في الكويت.


وفي أكتوبر 1960 تم إصدار قانون "النقد الكويتي" بعد أن كان الاعتماد على قانون "النقد الهندي"، بموجب اتفاقية بين الحكومة الكويتية ونظيرتها الهندية في مارس عام 1961، أما في المجال الدولي، فقد عملت الكويت على اكتساب شخصيتها المستقلة؛ فصدر في عام 1959 قانون الجنسية الذي استهدف – والتعديلات التي أدخلت عليه في عام 1960 – المحافظة على الوضع الديموجرافي المميز للكويتيين في وطنهم.


كما حرصت الكويت على بناء جسور الربط بينها وبين بقية الدول العربية، وعملت على توثيق أواصر العلاقة بينها وبين جامعة الدول العربية في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حيث حاولت الإنضمام إلى عضوية الجامعة العربية في سبتمبر 1958، ولكن حال عدم استقلالها دون إتمام عضويتها رسميًا إلى الجامعة آنذاك. فيما تم قبول الطلب الكويتي بالإنضام للجامعة العربية في 20 يوليو من عام 1961.


اقرأ أيضًا..


#معا_كويت_العز.. مصر والكويت.. محطات مشرفة في العلاقات التاريخية


رغم محاولات الحمدين.. كيف فشلت قطر في الإساءة للعلاقة بين مصر والكويت؟


«دوت خليج» يطلق مبادرة #معا_كويت_العز احتفالًا باقتراب الأعياد الوطنية


لقراءة موضوعات #معا_كويت_العز .. اضغط هنا:


مبادرة معا كويت العز