التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:56 ص , بتوقيت القاهرة

10 أسئلة وملاحظات تطرح نفسها مع نتائج أوسكار 2015

من المبالغات أن ندعي وجود مفاجآت هذا العام في النتائج. أغلب الفروع شهدت تنافسا حقيقيا وصعبا بين عملين أو أكثر، والفروع الموثوق في نتيجتها، وعلى رأسها عناصر التمثيل، جاءت نتيجتها كما هو متوقع تماما. 


لا توجد إذًا مفاجآت، لأن النتائج كان أغلبها بين أول اثنين مرشحين للفوز بالفعل في أغلب التحليلات والتوقعات. لكن هذا لا ينفي أن تفضيل "س" على "ص" في كل تنافس، يثير حتما بعض التساؤلات.



1 - Boyhood


الفيلم الذي رُشح لـ 6 أوسكار، وتوقع العديد فوزه بجوائز أفضل (فيلم - إخراج)، أو على الأقل واحدة منهما، لم يخسر فقط كلا الجائزتين، لكن انتهى أيضا بفوز يتيم (أفضل ممثلة مساعدة).


مع نهاية الحفلة وبعد الصدمة الأولى من الحصول على جائزة واحدة، لاحظت أنني في الحقيقة لم أضعه في احتمالات (الأقرب للفوز) سوى في جائزتين فقط (ممثلة مساعدة - مونتاج)، وقد فاز بالأولى فعلا.


هذا فيلم كان قريبا من كل شيء، لكن للأسف لم يلمس إلا جائزة واحدة. وهو أمر مُحبط بكل تأكيد. مشاهدة الفيلم تجربة ممتعة يصعب أن نعايشها ثانية، بسبب طريقة تنفيذه على مدار 12 عاما.


السؤال هنا: هل سنرى يوما ما مستقبلا، عمل سينمائي أخر، يصبح لعنصر الزمن فيه نفس المصداقية؟



2 - Birdman


العديد اعتبروه الأقرب لجوائز (فيلم - إخراج - تصوير)، خصوصا بعد نتائج فوزه آخر أسابيع في بعض الجوائز الأخرى، التي يُمكن اعتبارها مؤشرا للفوز. في المقابل كان من المتوقع أن يخسر السيناريو لصالح The Grand Budapest Hotel أو Boyhood،  لكنه فاز بها أيضا. لدينا إذا حالة رضا وإعجاب عال بالفيلم من أعضاء الأكاديمية.


أغلب أعضاء الأكاديمية ممثلون. وهذا هو العمل الثالث الذي تدور أحداثه في قالب متعلق بصناعة السينما والمسرح، وينال جائزة أفضل فيلم، بعد The Artist  وArgo  خلال 4 سنوات فقط.


السؤال هنا: هل نقطة التلامس مع أعضاء الأكاديمية مؤثرة تصويتيا بشكل قوي جدا، أم أنها مجرد مصادفة؟


3 - The Grand Budapest Hotel


من أصل 9 ترشيحات، فاز الفيلم بـ 4 جوائز (ملابس - تصميم إنتاج - ماكياج - موسيقى تصويرية). لم يعتبره الغالبية منافسا جديا على جوائز (فيلم - إخراج)، لكن توقع العديد حصوله على جائزة السيناريو الأصلي، باعتباره الفرع الوحيد الممكن فيه تكريم مخرجه ومنتجه ومؤلفه "ويس آندرسون".


الموسيقار الفرنسي ألكسندر دسبلات فاز أخيرا بأوسكار الموسيقى التصويرية، بعد إجمالي 8 ترشيحات، عن عمل يراه البعض من أقل أعماله.


السؤال هنا: هل فوز دسبلات يعود لحقيقة حصوله على إجمالي 8 ترشيحات على عكس منافسه الرئيسي يوهان جوانسون، المرشح لأول مرة عن The Theory of Everything؟



4 - Big Hero 6


انتزع الفيلم فوزا آخر لديزني في الرسوم المتحركة، بعد أن فاز فيلمها القصير  Feast  بجائزة الفيلم القصير. الفوز على فيلم دريم ووركس How to Train a Dragon 2  مفاجئ نسبيا، بالنظر لفوز الأخير بجائزة الكرة الذهبية، وبعض الجوائز الأخرى المهمة في مجال الرسوم المتحركة.


كلا الفيلمين متوسط القيمة، ولم ينل الحفاوة النقدية التي تليق بأعمال سابقة حصلت على الجائزة.


السؤال هنا: هل يميل أعضاء الأكاديمية وقت الحيرة وتقارب المستوى، لاختيار الشركة الأمريكية العريقة في هذا النوع من الأفلام؟



5 - Interstellar


عشاق الفيلم توقعوا منافسة حادة وفوز في الموسيقى التصويرية بالإضافة إلى عنصري الصوت (مزج - مونتاج)، وعندما فاز بالمؤثرات البصرية فقط كانت صدمة للبعض.


كثيرون اعتبروه بفرصة واحدة جيدة فقط، وهي المؤثرات البصرية، ورجحوا فرص Dawn of the Planet of the Apes  في الفوز أكثر. هذا هو الفريق الذي أنتمي إليه، رغم تفضيلي فوز Interstellar  لأسباب برجماتية ناقشناها في مقال منفصل عن تكنولوجيا الفيلمين.    


السؤال هنا: هل فاز Interstellar  بالجائزة لأنه مُصنف إجمالا كفيلم أجود من منافسه، ونال 4 ترشيحات أخرى، أم لأن الأكاديمية رأت عنصر المؤثرات البصرية فيه أفضل بالفعل؟


يحلل البعض خسارة الفيلم للجائزة، كعلامة على عدم استيعاب كثير من أعضاء الأكاديمية لحجم الجهد المبذول في كل ثانية يظهر فيها القرود في الفيلم.



6 - تكلفة الأفلام الثمانية المرشحة لأحسن فيلم:


Whiplash  تكلف 3.3 مليون دولار
Boyhood  تكلف 4 مليون
The Imitation Game  تكلف 14  مليون
The Theory of Everything  تكلف 15 مليون
Birdman  تكلف 18 مليون
Selma   تكلف 20 مليون
The Grand Budapest Hotel  تكلف 30  مليون
American Sniper  تكلف 59  مليون


متوسط التكلفة حوالي  20.4  مليون. لا توجد أفلام من فئة الـ 100  مليون دولار، على غرار   Gravity - Life Of Pi - Hugo - Inception في الأعوام السابقة.


وباستثناء American Sniper  لا يوجد إنتاج شبه ضخم، ومع ذلك نجحت أفلام مثل The Grand Budapest Hotel و The Imitation Game  في الترشح لكثير من الفروع التقنية المُكلفة مثل (تصميم الإنتاج).


السؤال هنا: هل هي بوادر صحوة إتقان للسينما المتوسطة التكلفة، أم أنها مجرد مصادفة خلال العام؟



7 - لمدة 5 أعوام متصلة فاز فيلم واحد بجائزتى (أفضل المؤثرات البصرية) + (أفضل تصوير):
Avatar - Inception - Hugo - Life Of Pi - Gravity


عادوا للانقسام لأول مرة هذا العام مع فوز Birdman  بأفضل تصوير، وInterstellar  بأفضل مؤثرات بصرية.


السؤال هنا: هل كان الارتباط في الفوز، علامة على طفرة ما متوازية بين التقنيتين، أم أنها مجرد مصادفة؟.. وهل سيعود هذا الارتباط قريبا؟



8 - نجح منظمو حفل الأوسكار العام الماضي في صناعة مشاهد عديدة، ظلت عالقة في أذهان الجمهور، وتحولت إلى تريند عالمي، وعلى رأسها صورة السيلفي الجماعية الشهيرة، التي اكتسحت تويتر والفيس بوك. 


السؤال هنا: هل يوجد مشهد مرح واحد نستحق أن نظل نذكره مستقبلا من حفل الليلة؟!



9 - ظهر "نيل باتريك" مقدم الحفل، على المسرح شبه عارى، مرتديًا "بوكسر" فقط، كنوع من الدعابة ضمن الحفل، في مشهد مقتبس من أحد مقاطع فيلم Birdman.


السؤال هنا: هل هذا سيظل أسخف مشهد، وأسخف مُقدم حفل في تاريخ الأوسكار المعاصر، أم أنه من الوارد أن نرى ما هو أسخف وأكثر سماجة مستقبلا؟!



10 - خسارة ليوناردو دي كابريو لأوسكار أفضل ممثل العام الماضي أمام منافسه ماثيو ماكونههي، وفرت مادة سخرية ودعابات لا تنتهي في عالم السوشيال ميديا، باعتبار دي كابريو رمز النحس.


السؤال هنا: من هو فنان حفل 2015 الذي سينال الحظ الأوفر من الدعابات والسخرية خلال الساعات القادمة؟


لمتابعة الكاتب