التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:08 ص , بتوقيت القاهرة

نتائج الأوسكار المتوقعة 2015

عام شيق ومثير في لعبة التوقعات، ومنافسة شرسة حامية في أغلب الفروع، على عكس الأعوام السابقة. حتى الفروع التقنية التي يُهيمن عليها أحيانا فيلم واحد، بدون منافس حقيقي، كما حدث العام الماضي مع Gravity، ينافس عليها هذا العام عدة أفلام بمستوى متقارب.


لكن في النهاية جزء من متعة أي لعبة، يكمُن في صعوبتها، وهو ما يجعل اللعبة أمتع هذا العام.



1- أفضل فيلم:


المنافسة حامية بين Boyhood و Birdman  ونتائج الجوائز الأخرى مؤخرا، تشير إلى تقدم Birdman  نسبيا. كلاهما يملك ميزةً تصويتية. الأول فيلم بسيط تلمس شخصياته كل أسرة أمريكية تقريبا، إضافة لطول فترة تنفيذه، بالنظر لامتداد التصوير على مدار 12 عاما، وهي مسألة موضع تقدير للعاملين في المجال.


الثاني تدور أحداثه في قالب متعلق بصناعة السينما والمسرح، وشخصياته الرئيسية تعمل في المجال، وهو أمر يروق لأعضاء الأكاديمية. الأعوام الأخيرة شهدت فوز The Artist  وArgo  بالجائزة وكلاهما تمتع بنفس الصفة.


الأقرب للفوز: Birdman
ربما: Boyhood
تفضيلي الشخصي: Boyhood



2- أفضل إخراج:


المنافسة أيضا بين نفس الفيلمين، لكن المكسيكي أليخاندرو إناريتو مخرج Birdman  أقرب بكثير للفوز من منافسه ريتشارد لنكلتر. الأعوام الأخيرة شهدت تقديرا أعلى للألاعيب التقنية في الإخراج، وهو ما يتضح من فوز آنج لي عن Life Of Pi  وألفونسو كارون عن Gravity  وكلاهما لم يفز بأفضل فيلم. وفيلم Birdman  يملك الكثير منها.


هل سنشهد من جديد انقساما بين الجائزتين (فيلم - إخراج)، أم سيحصل عليهما فيلمٌ واحدٌ؟.. أحيانا يميل المصوتون وقت الحيرة بين فيلمين لمنح واحدة منهما لكل فيلم. على كل جائزة أفضل فيلم تعلن في نهاية الحفلة. اذا فاز إناريتو بأفضل مخرج، تظل المنافسة قائمة بخصوص أفضل فيلم (50/50)، أما إذا فاز لنكلتر بها، فإن هذا مؤشر جيد على احتمالية أعلى نسبيا لـ Boyhood  في الفوز بأفضل فيلم.


على كل هذا أول عام، أرغب فيه شخصيا بتقسيم الجائزتين على فيلمين.


الأقرب للفوز: أليخاندرو إناريتو - Birdman
ربما: ريتشارد لنكلتر - Boyhood
تفضيلي الشخصي: أليخاندرو إناريتو - Birdman



الجوائز التمثيلية تعرضنا لها سابقا بالتفصيل في أوسكار 2015 وسباق التمثيل لذا سأكتفي هنا بكتابة التوقعات والتفضيلات مباشرة.


3- أفضل ممثلة:


الأقرب للفوز: جوليان مور - Still Alice
ربما: جائزة محسومة تماما.
تفضيلي الشخصي: جوليان مور - Still Alice


4- أفضل ممثلة مساعدة:


الأقرب للفوز: باتريشيا أركيت - Boyhood
ربما: إيما ستون - Birdman
تفضيلي الشخصي: إيما ستون - Birdman



5- أفضل ممثل:


الأقرب للفوز: إيدي ريدمن - The Theory of Everything
ربما: مايكل كيتون - Birdman
تفضيلي الشخصي: مايكل كيتون - Birdman


6- أفضل ممثل مساعد: 


الأقرب للفوز: ج. ك. سيمونز - Whiplash
ربما: إدوارد نورتون - Birdman
تفضيلي الشخصي: ج. ك. سيمونز - Whiplash



7- أفضل سيناريو أصلي:


المنافسة بين Boyhood - Birdman - The Grand Budapest Hotel. الغالبية ستحذف للأسف Boyhood  من أصواتها، على اعتبار أن الارتجال في كتابة السيناريو على مدار  12 عاما، وبساطة الخط الأساسي دراميا، عوامل غير مميزة. من وجهة نظري العكس هو الصحيح.


ريتشارد لنكلتر نجح في كتابة سيناريو متماسك، مُكون من 12 فصلا، وطوع العديد من الأحداث الحقيقية، لخدمة أحداث فيلمه. وهو ما يتضح من لمساته البسيطة في إضافة أحداث مثل (حرب العراق - ترشيح أوباما - تأثير الفيس بوك) للفيلم في إطار مؤثر وغير مُصطنع.


الارتجال إذا يستحق التقدير، والتفاعل المتواصل واليقظ مع أحداث 12 عاما، أمر يستحق الحفاوة. لنكلتر يجيد أيضا كتابة الحوار باسترسال مسلي وغريب، وأقرب ما يكون للحوارات العادية بين البشر. سبق له الترشح مرتين في السيناريو.



سيناريو Birdman  ثاني أفضل اختيار من وجهة نظري، لكن التصويت المُرجح للفيلم في الجوائز الرئيسية (فيلم - إخراج) سيحرمه غالبا من أصوات البعض في هذا الفرع، باعتباره فاز بما يكفي.


ويس آندرسون صاحب The Grand Budapest Hotel  فاز بترشيحين سابقين في كتابة السيناريو، وهو ما يجعله هنا الأقرب للجائزة. فيلمه مرشح لـ 9 جوائز، والسيناريو هو الفرع الرئيسي الوحيد الممكن تكريمه فيه كشخص، لأنه لا ينافس جديا على (فيلم - اخراج).


الأقرب للفوز: The Grand Budapest Hotel
ربما: Birdman
تفضيلي الشخصي: Boyhood 



8- أفضل سيناريو مقتبس:


المنافسة بين American Sniper - The Imitation Game - Whiplash  وكل منهم له مزاياه التصويتية. فيلم American Sniper  لن يفوز بأفضل فيلم أو ممثل، وهو ما يجعل السيناريو فرعا رئيسيا ممكن تكريمه فيه، لكن جدلية الفيلم ستحرمه غالبا من الوصول للمركز الأول.


فيلم Whiplash  مكتوب بإحكام، وأحد مفاجآت العام الأصيلة. النقطة السلبية أنه مُصنف (سيناريو مُقتبس من فيلم قصير)، كتبه وأخرجه دميان شازيل اضطرارا، للحصول على تمويل لصناعة فيلمه الأصلي هنا. وبالتالي ومن الناحية العملية، فالعكس هو الصحيح. الفيلم القصير هو المُقتبس، من هذا الفيلم!




بالطبع لا يجب أن تؤثر النقطة السابقة على التصويت لـ Whiplash  نهائيا، لأن وجوده في فرع (سيناريو مقتبس) بدلا من (سيناريو أصلي) نقطة فرضتها الظروف على شازيل، لكن للأسف سيرى البعض وجوده هُنا ثغرة ليس أكثر، ولن يصوت له تلقائيا.


فيلم The Imitation Game  يتمتع بسيناريو جيد، ومُرشح لـ 8 أوسكار، ولا يملك فرص فوز حقيقية نهائيا إلا هنا، وعلى الأغلب سيرى أعضاء الأكاديمية أنه يجب أن يخرج بجائزة ما.


الأقرب للفوز: The Imitation Game
ربما: Whiplash
تفضيلي الشخصي: Whiplash 



9- أفضل تصوير:


أُعيد هنا اقتباس جزء كتبته في المراجعة النقدية لـBirdman:
"مدير التصوير إيمانويل لوبيزكي صاغ الفيلم ككل ببراعة ليبدو كما لو كان مشهدا واحدا متصلا. في أي عام آخر، كنت سأجزم من الآن أن سباق أوسكار أفضل تصوير سينتهي لمصلحته، لكن الحصول على الجائزة عامين متتاليين، يتطلب حتما قدرا كبيرا من المرونة غير المضمونة من أعضاء الأكاديمية". 


السؤال إذا من وجهة نظري، هل سيخسر لوبيزكي ما يكفي من الأصوات، ليفوز The Grand Budapest Hotel  أقرب المنافسين بالجائزة، أم سيحصدها للعام الثاني على التوالي بعد أن استحقها عن جدارة في  Gravity ؟



خسارة لوبيزكي الشهير بـ "شيفو" للجائزة، أسوأ الأحداث المُحتملة في أوسكار 2015، لكن لازلت أرى أن ما قدمه في Birdman  سيحصد غالبا المركز الأول، مهما قرر البعض حرمانه من تصويتهم!.. للأسف الحفاظ على القمة، جريمة تستوجب العقاب أحيانا!


الأقرب للفوز: Birdman
ربما: The Grand Budapest Hotel
تفضيلي الشخصي: Birdman 



10- أفضل أزياء:


فوز سهل وشبه مضمون لـ The Grand Budapest Hotel. يرى البعض Into the Woods  كمنافس جاد نسبيا. شخصيا أرى فيلم ديزني  Maleficent  أحق بالجائزة، لكن ضعف قيمته كفيلم عامة، وتركيز أغلب المشاهد على نجمته آنجلينا جولي، لن يكفل له منافسة حقيقية هنا غالبا.


الأقرب للفوز: The Grand Budapest Hotel
ربما: شبة محسومة.
تفضيلي الشخصي: Maleficent



11- أفضل (مزج صوتي - Sound Mixing):


فرعا الصوت (Mixing - Editing) من الفروع الصعب تذوقها للغالبية، ولا يمكن تذوقها بشكل دقيق ومتكامل من الأساس إلا في قاعات السينما. في السنوات الأخيرة أصبحت نسخ الـ DVD  التي ترسلها الشركات للمصوتين، مصدر المشاهدة الأساسي للبعض، وهو ما يجعل التصويت هنا عبثيا إلى حد ما لكلا السببين.


يتمتع فيلم Whiplash  بأفضل مزج صوتي سمعته منذ فترة. عمل معقد يمزج بإتقان طوال الوقت تقريبا بين 3 عناصر (موسيقى تعزفها شخصيات الفيلم - حوار ينطقونه - أصوات أخرى).


التلاعب المستمر في مستوى الصوت شدا وجذبا بين الموسيقى والحوار له تأثير درامي مستقل، والمشهد الختامي في الفيلم، الذي تتحول فيه الموسيقى إلى جزء من لغة حوار بين شخصين لا ينطقان بالكثير، يستحق وحده عن جدارة الفوز.



في المقابل يأتي  American Sniper  في المركز الثاني مباشرة، وشريط الصوت فيه أيضا قمة في الإتقان. للأفلام الحربية عموما رونقها الخاص في هذه الجزئية. راجع مثلا آخر عامين (Zero Dark Thirty - Lone Survivor). ويظل لـ Birdman  فرصة حقيقية ما هنا، لكن شخصيا أراه أقل من كليهما.


يرى البعض تلقائيا عناصر الصوت لعبة حصرية للأفلام الكبيرة، وهو ما يكفل لـ  American Sniper  سطوة تصويتية على منافسيه. النقطة الأخرى أن أفضل فرص  American Sniper  متمثلة في العنصرين الصوتيين فقط، رغم ترشيحه لـ 6 جوائز، على عكس Whiplash  الذي يملك فرصا أخرى حقيقية، وفوز شبه مضمون بجائزة (أفضل ممثل مساعد)، وBirdman المنافس على كافة الفروع الرئيسية.



في المقابل للأفلام الموسيقية تاريخ جيد في الفوز بالجائزة، وهو ما يعطي Whiplash  فرصة جيدة للصمود في المزج الصوتي أمام  American Sniper  مقارنة بـ Birdman.


الأقرب للفوز: American Sniper
ربما: Whiplash
تفضيلي الشخصي: Whiplash



12 - أفضل (مونتاج صوتي - Sound Editing):


العكس هنا. من الصعب جدا أن يخسر American Sniper  في هذا الفرع. 
الأقرب للفوز: American Sniper 
ربما: شبه محسومة. 
تفضيلي الشخصي: American Sniper 



13- أفضل مؤثرات بصرية:


ناقشنا المنافسة باستفاضة في أوسكار 2015 وسباق المؤثرات البصرية  لمن يرغب في قراءة  التفاصيل.


الأقرب للفوز: Dawn of the Planet of the Apes
ربما: Interstellar 
تفضيلي الشخصي: Interstella 



14- أفضل ماكياج:


يرى الغالبية أن The Grand Budapest Hotel  هو الأقرب للفوز. أراه أقل الـ 3 المرشحين. ماكياج  Foxcatcher  أجود، وأراه أيضا الأقرب للفوز بسبب انعدام فرص فوزه في أي فرع آخر، رغم ترشيحه لـ 5 جوائز، وهو ما يعطيه ميزة تصويتية.


الأفضل من الاثنين وبفارق كبير Guardians of the Galaxy  لكن للأسف لن يلاحظ الغالبية جودة الماكياج فيه، وسط هذا الكم الجبار من خدع الجرافيك.


الأقرب للفوز: Foxcatcher  
ربما: The Grand Budapest Hotel 
تفضيلي الشخصي: Guardians of the Galaxy 



15- أفضل موسيقى تصويرية:


ناقشنا المنافسة باستفاضة في أوسكار 2015 وسباق الموسيقى التصويرية   لمن يرغب في قراءة التفاصيل.


الأقرب للفوز: The Theory of Everything  
ربما: The Grand Budapest Hotel 
تفضيلي الشخصي: The Imitation Game 



16- أفضل أغنية:


بعد ماراثون الابتزاز العنصري السنوي المعتاد، الذي ناقشناه في قصة مارتن لوثر كينج المهمة لم تصنع فيلما مهما في Selma  ، من الصعب غالبا، أن تسحب الأكاديمية الجائزة من الفيلم. على كل لا هو ولا الأغنية يستحقان أى نوع من التكريم.


الأقرب للفوز: أغنية Glory  من فيلم Selma
ربما: أغنية I'm Not Gonna Miss You  من فيلم Glen Campbell: I'll Be Me
تفضيلي الشخصي: I'm Not Gonna Miss You  



17- أفضل فيلم رسوم متحركة قصير:


لم أشاهد كل الأعمال لذا لا أملك حسا كافيا للتقييم، لكن من الصعب تخيل وجود منافس أفضل من Feast. الفيلم كفيل بوضع ابتسامة على وجه أي إنسان من عمر سنتين حتى الـ 90، ويتمتع بـ 3 عناصر تصعب مقاومتهم (وجبات طعام دسمة - كلب لطيف - قصة ببُعد رومانسي).


الأقرب للفوز: Feast
ربما: المشاهدات لا تكفي لدراسة احتمالات.
تفضيلي الشخصي: Feast  



18-  أفضل فيلم رسوم متحركة:


عام سيئ بكل المقاييس. والمزعج فيه أكثر استبعاد العمل المتوسط الوحيد The Lego Movie  من الترشيحات لصالح أعمال أقل. لدينا فيلم فرنسي Song of the Sea  وآخر ياباني The Tale of The Princess Kaguya  ولم أشاهد كلاهما لإبداء رأي. بالإضافة إلى 3 أفلام أمريكية سيئة (Big Hero 6 - The Boxtrolls - How to Train Your Dragon 2).


اختيار الأقل رداءة من الـ 3 مهمة صعبة!.. شركة دريم ووركس لم تربح منذ فترة، والجزء الأول من فيلمها له سمعة جيدة، ستشفع غالبا ضعف الجزء الثاني.


الأقرب للفوز: How to Train Your Dragon 2
ربما:  Big Hero 6
تفضيلي الشخصي: أن أنسى الـ 3!



19- أفضل مونتاج:


المونتاج فن يحتاج إلى مقال منفصل، لكن إجمالا لدينا 3 أعمال مميزة وسط الـ 5 مرشحين.
Boyhood: مونتاج يسعى لطمس أي أثر للزمن، ويتحرك بانسيابية ونعومة، ليعرض أحداث 12 سنة.
American Sniper: مونتاج متقن كلاسيكي يسعى لتحقيق أعلى قدر من التشويق والاثارة في مشاهد الأكشن.
Whiplash: مونتاج يسعى لتحقيق أكبر قدر ممكن من التوتر العصبي، ويخلق ببراعة أحيانا حوار كامل بين الشخصيات، باستعراض خاطف لردود أفعالهم وملامح وجههم، أثناء صراعاتهم، على خلفية عزف الموسيقى. 




الـ 3 أعمال، تحقق هدفها تماما ولا يجوز ذكر مونتاج The Grand Budapest Hotel - The Imitation Game  بجوارهم كمنافسين نهائيا.


الاختيار بين Boyhood و Whiplash  مسألة صعبة، لكن شخصيا سأختار Whiplash  بفضل آخر 10 دقائق من الفيلم (مقطع يجب أن يدرسه أى مونتير). على صعيد آخر لا يبدو Boyhood مميز مقارنة بالباقي، بسبب طريقته الناعمة غير الحادة، لكن في الحقيقة مونتاجه قد يكون أفضل عناصر الفيلم.


الأقرب للفوز: Boyhood
ربما: American Sniper
تفضيلي الشخصي: Whiplash



20- أفضل فيلم تسجيلي:


أغلب الأفلام غير متوفر للمشاهدة بعد، لكن Citizenfour  فيلم جيد واكتسح أغلب الجوائز الأخرى، وهو الأقرب بكل تأكيد.


الأقرب للفوز: Citizenfour
ربما: Virunga
تفضيلي الشخصي: غير متوفر 



21- أفضل فيلم غير أمريكي:


عادة يفوز بالجائزة أي فيلم مرشح لجائزة إضافية، وفيلم Ida  البولندي مرشح كأفضل تصوير. فيلمى Wild Tales  - Leviathan يستحقان الحفاوة أيضا، لكن لا أعتقد أن أي منهما منافس جاد.


الأقرب للفوز:  Ida  
ربما: Wild Tales
تفضيلي الشخصي: Wild Tales



22- أفضل إدارة إنتاج:


فوز آخر سهل لـ The Grand Budapest Hotel  بجائزة يستحقها عن جدارة. فيلم Interstellar  ثاني أفضل المرشحين، لكن لا أعتقد أنه يملك فرصة حقيقية هنا.


الأقرب للفوز:  The Grand Budapest Hotel   
ربما: شبه محسومة
تفضيلي الشخصي: The Grand Budapest Hotel 



تبقى جائزتين لم أشاهد ما يكفي بخصوصهما (أفضل فيلم تسجيلي قصير - أفضل فيلم قصير)، لذا أعتذر عن الإدلاء بأي توقعات أو آراء شخصية.


تبقى موضوع آخر مهم نسبيا، عن بعض الملاحظات المهمة في أوسكار 2015  سيتم نشره في أقرب فرصة.


لمتابعة الكاتب