التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:33 م , بتوقيت القاهرة

دراسة بريطانية: قلة النشاط البدني يقتل أكثر من السمنة

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن عدم ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى وفاة ضعف عدد الأشخاص الذين تتسبب السمنة في وفاتهم في أوروبا، موضحة أن ممارسة الرياضة أمر جيد للصحة، حتى إنها قد تنقذ حياتك.


وقد حلل الباحثون في جامعة كامبريدج البريطانية البيانات الخاصة بأكثر من 300 ألف شخص من الرجال والنساء الذين وضعوا تحت المراقبة على مدار 12 عاما، كجزء من دراسة أوروبية مستقبلية حول السرطان والتغذية.


ومن بين هؤلاء، تم تصنيف ما يقرب من الربع (22? تقريبا) على أنهم غير نشيطين أي لا يمارسون الرياضة ويعانون من الخمول وبمقارنة هذه النتائج مع بيانات من دراسة لمنظمة الصحة العالمية بشأن الوفيات في أوروبا، وجد الباحثون أن قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة يسبب نحو 676 ألف حالة وفاة سنويا، فضلا عن أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، مقارنة بـ 337 ألف حالة وفاة بسبب السمنة.


ووفقا للدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن الشخص النحيف يكون أكثر عرضة للمشاكل الصحية إذا لم يمارس الرياضة، وأن صحة الشخص البدين الذي يمارس الرياضة بانتظام تكون أفضل من صحة الذي لا يمارس الرياضة.


من جهة أخرى، أكد الباحثون البريطانيون على أهمية ممارسة الرياضة بانتظام للجميع بغض النظر عن وزنهم، موضحين أن ممارسة القليل منها يكون كافيا للحد من خطر الموت المبكر والاستمتاع بصحة أفضل.


ومن جانبه أكد أولف إيكيلوند، أحد الباحثين القائمين على إجراء الدراسة، أن المشي السريع لمدة 20 دقيقة يوميا له فوائد كثيرة ويكفي للانتقال من الفئة الخاملة إلى الفئة النشطة.


http://www.20minutes.fr/sante/1518399-20150115-sedentarite-deux-fois-plus-meurtriere-obesite