التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:10 م , بتوقيت القاهرة

من "القط الأسود" لـ "الكبريت الأحمر2".. كيف صور التلفزيون المصري "الرعب"؟

يعتقد الكثيرون أن مسيرة الرعب مع الأعمال الفنية المصرية ليست لها أساس، إلا أن تاريخ الرعب المصري يعود لأول عمل رعب قدم على شاشة التلفزيون ألا وهو مسلسل "القط الأسود"، فبالرغم من تصنيف المسلسل كبوليسي يحوي قدرًا من الإثارة والغموض، إلا أن المسلسل حمل أيضًا جرعة من الرعب إن جاز لنا تصنيفه.


توقف بعد ذلك الرعب المقدم عبر المسلسلات التلفزيونية المصرية لعشرات السنوات، وتم تقديمه سينمائيًا فقط من خلال أفلام مثل "التعويذة" و"الإنس والجن"، لكن مسلسلات الرعب عادت خلال الخمس سنوات الماضية لتختتم سنة 2017 بآخر تلك النوعية من الأعمال.


"دوت فن" يرصد لكم 5 مسلسلات مصرية قدمت الرعب بأشكال مختلفة على شاشة التلفزيون:


"أبواب الخوف"


من أنجح الأعمال الدرامية التي قدمت على شاشة التلفزيون وقوبلت باستحسان الجمهور وشُهِد لها بالجودة من قبل النقاد، والمسلسل بطولة النجم عمرو واكد، وضم المسلسل في كل حلقة مجموعة من النجوم كأبطال لتلك الحلقات التي يكون محور أحداثها أو متخيلها هو عمرو واكد نفسه.


قدم المسلسل عددًا من القصص التي امتلئت بجرعة رعب حقيقية، ليصبح من أنجح مسلسلات الرعب التي قُدمت على الإطلاق على مستوى مصر والوطن العربي.



"نيران صديقة"


تم تقديم جرعة من الرعب الممتزج بالـ "تشويق"، خلال أحداث مسلسل "نيران صديقة"، لكن يبقى التناول على استحياء.


تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأصدقاء تربطهم صداقة قوية منذ الدراسة، ومع توالي السنوات ورغم افتراق بعضهم نتيجة اختلاف مجالات الحياة، تعود الروابط بينهم من جديد، وتفتح مواجهات وأسرار تنتهي بأحداث مفاجئة يكشفها كتاب مسحور بالدم.



"ساحرة الجنوب"


في تجربة جديدة، قدمت الفنانة حورية فرغلي دور "روح" في "ساحرة الجنوب"، المسحورة بسحر أسود، ليتخلل المسلسل جرعة كبيرة من الرعب الذي تم تقديمه بوسائل متعددة لها علاقة بنوعية التصوير والمكياج لتغيير شكل البطلة.


تدور الأحداث في صعيد مصر، حيث تعيش (روح) الفتاة الصعيدية التي لها اتصال بعالم الجن والشياطين، وتقوم عن طريق السحر بخلق العديد من المشاكل والتوترات بين أهالي القرية.



"كفر دلهاب"


كعادته في تقديم كل جديد نجح الفنان يوسف الشريف خلال موسم رمضان المنقضي في تقديم الرعب بشكل مختلف من خلال أحداث مسلسل "كفر دلهاب".


وتدور الأحداث في أحد العصور القديمة في أحد الكفور التي تقع في قرية مسحورة تدعى كفر دلهاب، يقوم سكانها بالسحر والأعمال.



"الكبريت الأحمر 2"


بعد نجاح الجزء الأول من مسلسل "الكبريت الأحمر"، والذي حمل جرعة من الرعب عن طريق الحديث عن دنيا الجن والسحر الأسود والأعمال، يعرض الجزء الثاني من المسلسل حاليًا على إحدى الفضائيات، وهو من بطولة أحمد السعدني وداليا مصطفى وريهام حجاج وحازم سمير وعبد العزيز مخيون وأشرف زكي وزكي فطين عبد الوهاب وأحمد عبد الله محمود وسيمون، ومن تأليف دكتور عصام الشماع وإخراج سيف يوسف.


المسلسل هو آخر مسلسلات الرعب التي تم تقديمها لتنهي سنة 2017 به مسيرة دراما الرعب بنجاح بشهادة المتابعين.



اقرأ أيضًا..


أبرزها "3 دقات".. الأغاني "السينجل" تتفوق على "الألبومات" في 2017


أبرزهم "معدي الناس".. 4 ألبومات "كسرت الدنيا" في 2017