التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:01 م , بتوقيت القاهرة

"تصديري السلع الهندسية" يبحث متطلبات السوق العالمي لمكونات السيارات

بالتزامن مع خطة الشركات المصرية للصناعات المغذية للسيارات في فتح أسواق خارجية لها وفتح نافذة تصديرية لمنتجاتها، يبحث المجلس التصديري إمكانية دعم هذه الشركات.

ويناقش المجلس التصديري للسلع الهندسية، غداً الخميس، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دعم قطاع مكونات السيـارات في التوافـق مع متطلبـات التصدير للأسـواق الدولية.

وأشار المجلس إلى أن التعاون الوثيق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  (EBRD يستهدف مناقشة كيفية التعامل مع شركات الـ (OEM العالمية في مجال السيارات والتأهيل للوضع علي قائمة سلاسل الموردين العالميين لهذه الشركات.

كما سيتم من خلال ورشة العمل عرض الآليات التمويلية التي يقدمها بنك EBRD للشركات الصغيرة المتوسطة بالإضافة الي بعض تجارب الشركات المصرية التي قامت بالفعل من الإستفادة من خدمات البنك الإستشارية. هذا بالإضافة الي عرض موضوع إتفاقية أغادير وكيف يمكن تعزيز الإستفادة منها.

جدير بالذكر أنه من المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة طفرة في الصناعات المغذية للسيارات، في المشروعات الاستثمارية خاصة التي ستقام في منطقة محور قناة السويس، حيث بدأت بالفعل الشركات المصرية البحث عن منافذ لها في الأسواق العالمية، وفقا لخطتها في رفع طاقتها الإنتاجية خلال المرحلة المقبلة.

وتتفاوض رابطة الصناعات المغذية للسيارات مع عدد من شركات سيارات عالمية، ومنها مجموعة فولكس فاجن ورينو الفرنسية؛ لتصنيع وتوريد المنتجات المحلية من المكونات إليها، وفقا لتصريحات إيهاب أبو العينين مدير تنمية رابطة الصناعات المغذية للسيارات.

وتأتي هذه المساعي عقب تأكيد وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، أن العام الجاري سيشهد تغييرات إيجابية في سوق السيارات المصرية في ظل سعى الحكومة لإصدار قانون استراتيجية السياراتـ والذي سيتيح لمنتجي السيارات مجموعة من الحوافز سعيا لتعميق التصنيع المحلي.

وقال أبو العينين، مدير تنمية رابطة الصناعات المغذية للسيارات، في تصريحات سابقة، إن شركة "فولكس فاجن" اختارت بالفعل 3 شركات محلية ضمن قائمة الموردين لها بالشرق الأوسط وهي "الترياق، وموبيكا، وإيداكو"، لافتا إلى استمرار المحادثات مع مجموعة رينوأثناء زيارة وفدها لمصر خلال الأسبوع الماضي، والذي التقى مع ممثلي الشركة المصرية العالمية للسيارات "إيه إي إم"، وكلاء العلامة الفرنسية، لتفقد عدد من خطوط الإنتاج التابعة لشركات تجميع السيارات المحلية، ضمن دراساتها لتجميع بعض طرازاتها في مصر.